إعلان

محلب يصل إلى عمان ويرأس وفد مصر في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة

09:04 ص الأربعاء 27 مايو 2015

رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب

عمان - (أ ش أ):

وصل رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب إلى عمان صباح اليوم الأربعاء في زيارة رسمية للمملكة تستغرق يومين ، يستقبله خلالها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

ويترأس محلب ، الذي يرافقه وفد وزاري، اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة في دورتها الخامسة والعشرين التي تعقد بالتناوب بين القاهرة وعمان والتي تبحث التعاون بين البلدين في المجالات كافة.

وقد جرى لرئيس الوزراء استقبال رسمي لدى وصوله مطار ماركا العسكري حيث كان في استقباله رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، حيث استعرض حرس الشرف الذي اصطف لتحيته وعزفت الموسيقى السلامين الجمهوري المصري والملكي الأردني.

ويرافق محلب وفد وزاري يضم وزير البترول والثروة المعدنية المهندس شريف إسماعيل، الكهرباء الدكتور محمد شاكر، النقل المهندس هاني ضاحي ، القوى العاملة ناهد العشري ، التجارة والصناعة منير فخري عبدالنور إلى جانب وزيرة التعاون الدولي الدكتورة نجلاء الأهواني التي ترأست أمس الثلاثاء الاجتماعات التحضيرية عن الجانب المصري.

وكان في استقبال رئيس الوزراء كذلك من الجانب الأردني وزراء التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري ، والعمل الدكتور نضال القطامين، رئيس بعثة الشرف، والطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف ، والدولة لشئون الإعلام وزير الخارجية بالوكالة الدكتور محمد المومني، والنقل الدكتورة لينا شبيب، والصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها العلي ، وأمين عمان الكبرى عقل بلتاجي إضافة إلى سفيري البلدين بشر الخصاونة وخالد ثروت.

ومن المقرر أن يعقد محلب جلسة مباحثات مع النسور يتناولان خلالها بحث سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وخاصة العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والتعاون في مجالات الطاقة علاوة على بحث التنسيق السياسى والأمني والجهود الإقليمية لمواجهة الإرهاب.

وسوف يتم خلال اجتماعات اللجنة العليا برئاسة محلب والنسور التوقيع على بروتوكولات تعاون وبرامج تنفيذية منها برنامج تنفيذي في مجال الري والموارد المائية ومذكرة تفاهم في مجال الإذاعة والتليفزيون ومذكرة تفاهم في مجال الخدمة المدنية وبرنامج تنفيذي في مجال حماية المنافسة.

كما تتضمن الاتفاقيات اتفاقا للتعاون فى مجال حماية واسترداد الممتلكات الثقافية المسروقة والاتجار غير المشروع في الأثار وبرنامج تعاون بين وكالتي الأنباء المصرية والأردنية ومذكرة تفاهم بين المعهدين الدبلوماسيين في البلدين وبروتوكول تعاون في مجال الكهرباء واتفاقية صداقة وتعاون بين محافظة القاهرة وأمانة عمان.

وكان الجانبان المصري والأردني قد اتفقا خلال اجتماعات اللجنة التحضيرية التي عقدت برئاسة الأهواني والعلي أمس الثلاثاء على ضرورة تذليل كافة العقبات التي تقف أمام حركة التبادل التجاري بين البلدين ، كما تم التوصل إلى 10 وثائق من اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وتغطي مجالات التجارة والنقل والاستثمار والمواصفات والزراعة وغيرها.

جدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال العام الماضي 5ر656 مليون دولار مقابل 8ر817 خلال العام 2013 ، كما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الربع الأول من العام الجاري 9ر136 مليون دولار مقابل 6ر187 مليون دولار لنفس الفترة من العام السابق عليه بنسبة انخفاض 27%.

ويبلغ حجم الاستثمارات الأردنية في مصر 501 مليون دولار مقابل 300 مليون دولار استثمارات مصرية في الأردن ، إلا أنها قفزت بشكل كبير بعد توقيع اتفاقية إقامة بورتو البحر الميت باستثمارات مصرية تتجاوز المليار دولار.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: