إعلان

تفاصيل مشروع كهربائي ضخم يوفر 6 آلاف وظيفة تتصدر صحف القاهرة

09:01 ص الأربعاء 27 مايو 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدرت قضايا الشأن المحلي واستقبال الرئيس عبدالفتاح السيسى لوزير الصناعة والتجارة الروسى أمس، عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأربعاء.

وتناولت صحيفة "الجمهورية" استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس ستيف بولز، رئيس قطاع الطاقة والمياه بشركة جنرال الكتريك على مستوى العالم، بحضور الدكتور محمد شاكر ، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسفير الأمريكى بالقاهرة ستيفن بيكروفت.

وذكرت الصحيفة أن رئيس قطاع الطاقة والمياه بشركة جنرال الكتريك استعرض، خلال اللقاء، الخطوات التى قامت الشركة باتخاذها منذ يناير 2015 للمساهمة فى تنفيذ خطة الحكومة العاجلة لتوفير الكهرباء حيث تعتزم الشركة إنتاج 6ر2 جيجاوات من الكهرباء خلال الشهور القليلة القادمة لتضاف إلى الشبكة القومية بما يعادل 10% من إنتاج الكهرباء المتوفرة فى مصر وبما يماثل حجم الطاقة اللازمة لمليونين ونصف المليون منزل، واشار بولز إلى أن المشروع يوفر فرصا مباشرة وغير مباشرة للعمل تقدر بنحو ستة آلاف وظيفة وتقوم بتنفيذه شركة مصرية.

ونقلت عن مسؤول الشركة قوله إن هذا المشروع يعتبر من أسرع مشاريع الطاقة التى تم تنفيذها حول العالم حيث سيتم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى بنهاية شهر مايو الجارى بإضافة 895 ميجاوات ثم ستتوالى إضافة كميات أخرى من الكهرباء على مدار أشهر يونيو ويوليو وأغسطس تباعا ليكتمل المشروع بنهاية شهر أغسطس المقبل، مؤكدا أنه سيتم توزيع محطات إنتاج الكهرباء على أربعة عشر موقعا فى مختلف المحافظات.

وذكر السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن بولز أكد، خلال اللقاء، أن هذا المشروع تم تنفيذه بأعلى معدلات التنفيذ على مستوى العالم وذلك استجابة لطلب الرئيس ، وفى إطار حرص الولايات المتحدة والشعب الامريكى على المساهمة بفاعلية فى عملية التنمية الشاملة فى مصر وتلبية احتياجاتها من الطاقة فضلا عن تاريخ عمل الشركة فى مصر والذى يناهز أربعين عاما.

وتحت عنوان "الرئيس ووزير الصناعة الروسي ناقشا التعاون فى جميع المجالات" ذكرت صحيفة "الجمهورية"أن الرئيس عبدالفتاح السيسى استقبل أمس دينيس مانتوروف، وزير الصناعة والتجارة الروسي، وذلك بحضور منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة. ومن الجانب الروسى السفير الروسى بالقاهرة، ونائب وزير المالية ، ومدير عام صندوق الاستثمار المباشر.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف - المتحدث الرسمى باسم الجمهورية، قوله إن الوزير الروسى استعرض خلال الاجتماع عدداً من المجالات التى قام ببحثها خلال زيارته إلى القاهرة مع الوزراء المصريين المعنيين بهدف تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين، حيث طرح عدة أفكار أهمها إنشاء مركز فى مصر لتخزين ونقل وتداول القمح الروسى وتصديره إلى الأسواق المجاورة.

كما تحدث الوزير الروسى عن زيادة التبادل التجارى بين البلدين، والذى بلغ 5.5 مليار دولار عام 2014 بزيادة تقدر بنحو 80% مقارنة بعام 2013، وذلك نتيجةً لزيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى روسيا.

وأضاف الوزير الروسى أن هناك العديد من مجالات التعاون الجديدة التى يمكن تطويرها ومن بينها التعاون فى مجال إنتاج الدواء، والنقل الجوى لزيادة أعداد السائحين الروس الوافدين إلى مصر الذين بلغ عددهم ثلاثة ملايين سائح فى عام 2014.

كما عرض الوزير التعاون بين البلدين فى مجال إنشاء خطوط جديدة لمترو الأنفاق وتصنيع عربات المترو، فضلاً عن إمكانية إنشاء مراكز لتجميع السيارات الروسية فى مصر، وتحديث المشروعات التى سبق أن أقامها الاتحاد السوفيتى السابق فى مصر.

وأوضحت "الجمهورية " أنه تم خلال اللقاء تناول التطورات الخاصة بإقامة منطقة للتجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركى الأوراسى الذى يضم كلاً من روسيا ، وكازاخستان، وبيلاروسيا، وأرمينيا.

وتحت عنوان "الكهرباء تعلن الطوارىء للدرجة القصوى..ورؤساء الشركات مسئولون عن التشغيل" قالت "الجمهورية" إن وزارة الكهرباء أعلنت أمس حالة الطواريء بجميع شركات انتاج ونقل وتوزيع الكهرباء استعدادا لشهر رمضان المبارك وامتحانات نهاية العام بالمدارس والجامعات وتزامنا مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة الذي يؤثر علي كفاءة تشغيل محطات إنتاج الكهرباء وشبكة النقل ومحاولات التوزيع وغيرها من معدات الشبكة.

وأكد د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أن ذلك يتضمن تنفيذ عدد من الإجراءات منها رفع حالة الطواريء للدرجة القصوي في القطاع بالكامل خاصة بمحطات الإنتاج ومحطات المحولات والتحكمات وضرورة تواجد رؤساء المحطات ومتابعتهم المستمرة لأداء المحطات كل في موقعه علي مدار الساعة وذلك تزامنا مع ما تقوم به الوزارة من جهد لإتمام برامج الصيانة لمحطات التوليد وبدء دخول وحدات الخطة العاجلة اعتبارا من 31 مايو الجاري.

وأشار الوزير إلى اتخاذ كافة الإجراءات والتنسيقات اللازمة لتوفير إمدادات الوقود لكافة المحطات والتنبيه علي رؤساء شركات الإنتاج والنقل والتوزيع بقيام كل منهم بوضع منظومة متكاملة فورا تكفل استمرار التشغيل بكفاءة والتعامل الفوري مع أي حالة طواريء علي أن يكون كل منهم مسؤولا مسؤولية كاملة عن أداء التشغيل للمعدات الواقعة بنطاق الشركة رئاسته.

وعن اجتماع شيخ الأزهر بالمثقفين أمس ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب "شيخ الأزهر الشريف" أكد أن قضية تجديد الخطاب الدينى برغم كل هذه الضوضاء، لم تجد تحركا جماعيا على جميع المستويات الإعلامية والثقافية والتعليمية.

وأوضح الطيب أن اجتماع الأزهر بالمثقفين أمس، جاء فى إطار التشاور حول ما يمكن أن نقدمه لمصر والعالم الإسلامي، مشددا على أن مصر تستحق الكثير، ونحن مسئولون عن هذا الشعب.

ونقلت الصحيفة عن شيخ الأزهر قوله "إن مسألة تجديد الخطاب الدينى أمرها محسوم فى الإسلام، من خلال قول النبى صلى الله عليه وسلم: "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة عام من يجدد لها أمر دينها، فالتجديد أمر ثابت فى الإسلام بنص صريح".

وأشار الإمام الأكبر، إلى أن الأزهر على مدى 1060 عاما يحمل على عاتقه نشر سماحة الإسلام ورحمته ويسره، لافتا إلى أن الأزهر بمشاركة رموز مصر المجتمعية، أصدر عددا من الوثائق لاقت قبولا فى الداخل والخارج.

وتحت عنوان "مقتل 8 إرهابيين فى مواجهات بسيناء" قالت صحيفة "الأهرام" إن 8 إرهابيين لقوا مصرعهم فى مواجهات مع القوات الأمنية جنوب الشيخ زويد ورفح ووسط سيناء، وأسفرت المواجهات عن تدمير «5» سيارات وتفجير 7 عبوات زرعها الإرهابيون فى طريق القوات.

وصرح مصدر أمنى لـ«الأهرام»، بأن القوات تتمركز بجميع المناطق الصحراوية التى يوجد بها إرهابيون وسط حصار شامل لهم، بينما اتخذت أجهزة الأمن تكتيكات جديدة لمحاصرة هذه العناصر التى تنشط بشكل كبير بمنطقتى الشيخ زويد ورفح، متخذة من الأنفاق الأرضية وسط صحراء سيناء مأوى لهم.

فى سياق آخر ، قالت الصحيفة أن محافظة القاهرة تسلمت أمس 230 أتوبيس نقل عام جديدا بساحة القلعة بحضور الدكتور جلال سعيد محافظ القاهرة ونوابه الأربعة كدفعة ثانية من العقد الموقع لتوريد 600 أتوبيس خدمة شاقة والمقدمة كمنحة من حكومة الإمارات لتطوير أسطول هيئة النقل العام بالقاهرة بقيمة إجمالية 550 مليون جنيه، على أن تورد الدفعة الثالثة والأخيرة 170 أتوبيسًا مع نهاية الشهر المقبل.

ونقلت عن الدكتور جلال سعيد، محافظ القاهرة قوله "إن هذه الدفعة الجديدة والتى تضم عددًا من الحافلات تم توريدها وتصنيعها من أبوظبى مباشرة بدولة الإمارات ومميزة باللون الأحمر، والنصف الآخر من الأتوبيسات تم تصنيعها محليا بمعرفة شركة غبور وهى مميزة باللون الأزرق، وذلك فى إطار الخطة التى تنتهجها المحافظة والحكومة فى دعم منظومة النقل العام ومضاعفة وتحديث أسطول الهيئة بعد أن توقف تدعيمه منذ عام 2008".

وعن الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء ذكرت صحيفة "الأخبار" أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أكد أنه يتم حاليا تنفيذ عدد كبير من المشروعات القومية الكبري التي ترتبط بحياة المواطنين واحتياجاتهم اليومية مثل مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي والإسكان والمستشفيات والطرق.

وطالب محلب بضرورة توفير السلع الغذائية في الأسواق وإحكام الرقابة علي الجهات المسئولة مثل جهاز حماية المستهلك لمنع حدوث زيادة غير مبررة في الأسعار وكذلك مواجهة الاتجار في السلع المدعومة.

ونقلت صحيفة "الأخبار" عن رئيس الوزراء قوله إن المجلس سيرسل «كتابا دوريا» إلي الوزراء والمحافظين لمخاطبة العاملين بالحرص علي العمل خلال شهر رمضان وإنجاز الواجبات المطلوبة منهم.

ووافق المجلس على المقترحات المقدمة لحل الخلاف بين هيئة التنمية السياحية وشركة جولدن كوست للفنادق والقري السياحية حيث تمت الموافقة علي مد مدة التنفيذ إلي خمس سنوات للمشروع.

ووافق المجلس علي 14 أمرا بالإسناد المباشر في تنفيذ عدة مشروعات علي رأسها المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق إلي الاستشاري شركة سيسترا الفرنسية ورصف مداخل ومخارج كوبري الجمرك والقباري بميناء الاسكندرية ومحطة مياه بركة السبع ومحطة مياه دمرو بالغربية.

كما وافق علي موازنة الخطة القومية لمكافحة المخدرات وتشكيل لجنة فنية من الوزارات المعنية بالمتابعة وتخصيص 250 مليون جنيه ميزانية إضافية من الخزانة العامة للدولة لتنفيذ الخطة.

وتحت عنوان "الحرارة 45..والأرصاد تحذر من التعرض للشمس" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وحيد سعودي المتحدث الرسمي للأرصاد الجوية توقع أن تبلغ الموجة الحارة ذروتها اليوم وتكون درجات الحرارة أعلي من معدلاتها في هذا الوقت من العام بـ10 درجات مئوية ليسود طقس شديد الحرارة علي جميع الأنحاء نهارا.

وأشار سعودي إلى تعرض البلاد لرياح مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة غربا مع ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا يصاحبها سقوط الأمطار الخفيفة تمتد لبعض محافظات الوجه البحري والقاهرة والحرارة العظمي اليوم علي القاهرة 45، وأضاف إنه من المتوقع انكسار الموجة الحارة غدا بانخفاض في درجات الحرارة يتراوح بين 7 و9 درجات مئوية علي شمال البلاد حتي القاهرة.

وأوضحت الصحيفة أن الأرصاد حذرت من التعرض لأشعة الشمس المباشرة وقت الظهيرة وتنصح بتناول السوائل بكثرة.

وفيما واصل طلاب الجامعات أداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني وسط حالة من الهدوء لم يعكر صفو العملية الامتحانية سوي ارتفاع درجة الحرارة وبعض حالات الغش ففي جامعة الاسكندرية تم ضبط 14 حالة غش من طلاب الكليات النظرية منذ بداية الامتحانات كما ارتفعت حالات الغش بكليات جامعة كفر الشيخ الي 35 حالة ووافق د. جمال أبو المجد رئيس جامعة المنيا علي احالة 3 طلاب بالدراسات العليا الي مجلس تأديب والغاء امتحانات 6 طلاب لمحاولتهم الغش . كما ارتفعت حالات الغش بجامعة بني سويف إلى 7 حالات.

وذكرت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "بريد إليكتروني لتلقي أسئلة المواطنين ليجيب عنها الرئيس" أن المكتب الإعلامي للرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن عن تخصيص بريد إلكتروني (####media.office8@op.gov.eg####) لاستقبال أسئلة واستفسارات المواطنين المتعلقة بالشأن المصري.

ونقلت عن المكتب قوله، في بيان، إن هذا القرار يأتي في إطار حرص الرئيس السيسي على التواصل الدائم مع المواطنين وقناعته بأن الشفافية والمشاركة الشعبية في اتخاذ القرار هي السبيل الأهم في مسيرة التنمية التي تخوضها مصر، مؤكدا ضرورة إتاحة الفرصة لجموع الشعب المصري لطرح ما يدور في عقولهم وقلوبهم من استفسارات تخص الشأن العام علي أن يقوم الرئيس بالإجابة عن مجموعة من هذه الاستفسارات خلال حديثه الشهري.


اقرأ ايضا :

بالفيديو.. الأرصاد: "رغم ارتفاع الحرارة سنشعر بانخفاضها لهذا السبب"

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: