إعلان

"53 درجة أم 44" القصة الكاملة للموجة الحارة.. وهل تسجل رقم قياسي جديد؟

11:26 ص الثلاثاء 26 مايو 2015
"53 درجة أم 44" القصة الكاملة للموجة الحارة.. وهل تسجل رقم قياسي جديد؟

موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد

كتب- باسل محمود:

تشهد القاهرة ومحافظات الجمهورية موجة حارة شديدة الحرارة بدأت منذ أيام وتنتهي الخميس المقبل، وارتفعت درجات الحرارة على القاهرة تدريجيًا حتى وصلت إلى 41 درجة مئوية صباح اليوم الثلاثاء، ومن المتوقع حسب الهيئة العامة للأرصاد ارتفاع درجات الحرارة إلى 44 جدرجة في ذروة الموجة الحارة غداً الأربعاء.

فيما تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن تكتم الأرصاد عن درجات الحرارة الحقيقية والتي تصل إلى 53 درجة على القاهرة غداً الأربعاء.

الأرصاد توضح سبب الموجة شديدة الحرارة

556

قال وحيد سعودي، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية أن مصر تتعرض خلال هذه الأيام لموجة شديدة الحرارة ستستمر حتى الأربعاء المقبل حيث ستكون ذروة الموجة الشديدة الحارة.

وأضاف سعودي :"سبب ارتفاع درجات الحرارة هو تأثر مصر برياح جنوبية وجنوبية غربية قادمة من الصحراء الغربية وهي مناطق شديدة الحرارة، وسرعة الرياح ما بين الخفيفة والمعتدلة تسمح بالقيام بكافة الأنشطة البحرية والملاحية".

ونفى المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية وجود أي ظواهر حرجة اليوم تعوق الأنشطة اليومية للمواطنين أو لكافة قطاعات الدولة.

الجو ده محتاج أيه؟

21425_470620633037070_444139650_n

يشدد خبراء الأرصاد في مثل هذا الطقس على ارتداء ملابس مناسبة لدرجات الحرارة، تساعد على تلطيف درجات الحرارة المنبعثة من الشمس على جسد الانسان، فمن جانبه، قال ايهاب عبدالرازق مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن لابد أن تكون الملابس خفيفة ذات لون أبيض يعكس أشعة الشمس التي يتعرض لها الانسان خارج الجسم.

وأضاف في تصريحات لمصراوي، أن هذا الجو يحتاج عدم تعرض المواطن لاشعة الشمس لفترات طويلة، لاسيما أن هذه الأيام تشهد نشاط للرياح مع جفاف شديد للهواء الذي يعمل على نزع السوائل من الجسم، لافتًا إلى ضرورة شرب كمية كبيرة من السوائل مع عدم اشتراط أن تكون باردة، المهم أن تكون مياه عادية تعوض حصيلة مافقده الجسم من سوائل نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح عبدالرازق، أن هذه الموجة الحارة ستستمر حتى يوم الخميس، ثم يعقبها انخفاض درجات الحرارة مع نشاط للرياح، وتنبأ مدير مركز التحليل بالهيئة العامة للأرصاد بعاصفة رملية محملة بالأتربة تنشط في بعض المناطق القريبة من الصحراء.

في السياق ذاته، حذر خبراء أرصاد المواطنين من التعرض المباشر لأشعة الشمس من العاشرة صباحًا حتى الرابعة عصرًا للجميع، وخاصة الأطفال و المرضى و كبار السن، ونصحوا المواطنين بإعادة تخطيط يومهم لتفادي تلك الفترة في المناطق المفتوحة و المعرضة لاشعة الشمس المباشرة، قدر المستطاع.

ومن المتوقع أن تصل درجة الحرارة ذروتها إلى يوم الأربعاء لتصل إلى 44 درجة مئوية.

نشطاء يتداول أنباء عن درجات حرارة تصل 53 بالقاهرة

560719_171353

"غدًا القاهرة إلى 53 درجة مئوية"، وجدت هذه الجملة تفاعلًا كبيرًا من المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين ابدوا استيائهم من ارتفاع درجات الحرارة.

و دشن رواد تويتر، هاشتاج يحمل اسم "الجو_ده_محتاج"، تعبيراً منهم على ارتفاع درجات الحرارة في البلاد ومحاولة الوصول لحل للتغلب على الحرارة الشديدة.

الحكومة ترفع حالة الطوارئ في قطاع الكهرباء

2015_5_25_19_34_53_342

ومن جانبه، طلب المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، رفع حالة الطوارئ في قطاع الكهرباء خلال هذه الموجة الحارة، وشرح وزير الكهرباء الجهود المبذولة لمواجهة هذه الموجة الحارة، مشيراً إلى أنه أعطى تعليمات لرؤساء شركات الكهرباء بالتواجد في المحطات على مدى اليوم، وأن تتواجد مجموعة من أكفأ العاملين في المحطات في الورديات المختلفة، للتعامل بسرعة مع أي ظرف طارئ.

الأرصاد تنفي: لم يحدث في تاريخ مصر درجات حرارة أكثر من 50

2015_5_26_10_14_51_169

علق وحيد سعودي، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، على ما تردد عن وصول درجات الحرارة غدا الأربعاء لـ 53 درجة مئوية، مشيرا إلى أن درجة الحرارة العظمى اليوم الثلاثاء على القاهرة 40 درجة وغدا الأربعاء ستصل لـ 44 درجة مئوية.

وأضاف سعودي في مداخلة هاتفية لبرنامج ''البيت بيتك'' المذاع على قناة ''Ten'' مساء أمس الاثنين :''لم يحدث في تاريخ القاهرة تسجيل درجات أكثر من 50، وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في هذه الأيام هو طبيعي فنحن في النصف الثاني من فصل الربيع والذي يحمل سمات عديدة من فصل الصيف، ومن المتوقع أن تنكسر درجات الحرارة بمعدل 9 درجات يوم الخميس القادم وتوالي درجات الحرارة انخفاضها يومي الجمعة والسبت المقبلين لتعود درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية''.

وأوضح المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية أن درجة الحرارة العظمى التي تعلنها هيئة الأرصاد الجوية يتم قياسها في الظل وأن شعور المواطنين بارتفاع درجات الحرارة بنسبة أكبر من الدرجة العظمى يعود لأشعة الشمس وسرعة الرياح والرطوبة والطبيعة الجغرافية للمكان.

وناشد وحيد سعودي المواطنين بتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة بين فترتي الظهر والعصر وتجنب الجلوس في أماكن سيئة التهوية واحتساء السوائل بقدر الإمكان وإرتداء الملابس القطنية الفاتحة.

فيديو قد يعجبك:

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان