إعلان

قرار محلب لمواجهة الموجة الحارة يتصدر صحف الثلاثاء

07:42 ص الثلاثاء 26 مايو 2015

الصحف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

استحوذ نشاط رئيس الوزراء إبراهيم محلب وكذلك قراره رفع حالة الطوارئ فى قطاع الكهرباء لمواجهة الموجة الحارة، على عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء.

كما اهتمت الصحف كافة بما شهدته القاهرة أمس من نشاط مكثف لمسئولين ووفود اقتصادية وتجارية من روسيا وإيطاليا، لبحث سبل التعاون مع مصر، ومتابعة تنفيذ المشروعات الاستثمارية المشتركة التى تم الاتفاق عليها.

وقال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ــ خلال اجتماعه أمس مع كارلو كاليندا وزير التنمية الاقتصادية والوفد المرافق من ممثلى كبريات الشركات الإيطالية ــ إن مصر ترغب فى ضخ المزيد من استثمارات الشركات الإيطالية وزيادة أعداد السياحة الإيطالية ، وطلب من الوفد التعاون فى تنظيم حدث سياحى ضخم بمدينة شرم الشيخ، بما يسهم فى دعم الاقتصاد المصرى وبما يحقق مصلحة الدولتين معا.

فيما أعلن منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ـ خلال لقائه مع الوزير الإيطالى الذى يزور مصر على رأس وفد يضم 24 شركة إيطالية لبحث فرص الاستثمار، وللتحضير للزيارة المرتقبة لإيطاليا يوليو المقبل ـ أن جهات التمويل الإيطالية التى تشمل البنوك وصندوق ضمان القروض الإيطالية، قررت رفع الحد الائتمانى لتمويل المشروعات الاستثمارية الإيطالية التى ستتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة إلى أكثر من 10 مليارات يورو ، مشيرا إلى أن هذه المشروعات ضمن التى تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر شرم الشيخ وتشمل قطاعات الصناعات الكيماوية والهندسية والبترول والنقل والطاقة والبنية التحتية .

من جهة أخري ، قال عبد النور ـ خلال لقائه أمس بوفد الشركات الروسية برئاسة دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسى الذى يضم 120 شركة من كبريات الشركات الروسية التى تزور مصر حالياً وبحضور عدد كبير من ممثلى الجهات الحكومية الروسية والمصرية ـ إن هناك اتصالات جارية بين مصر والاتحاد الاقتصادى الأوراسيوى الذى يضم كلا من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان ـ والتى انضمت للاتحاد أخيرا، لتحديد موعد الاجتماع الأول لمجموعة الخبراء المعنيين بالتفاوض حول إبرام اتفاق تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسى والذى من المقرر عقده بالقاهرة أيضاً .

وصرح وزير النقل المهندس هانى ضاحى أمس خلال لقائه الوزير الروسى بأنه بحث آفاق التعاون فى قطاعات النقل المختلفة وبصفة خاصة فى مجالات السكك الحديدية وتصنيع عربات القطارات والمهمات للسكك الحديدية ومترو الأنفاق ، مضيفا أن الجانب الروسى استعرض امكانات المؤسسات الروسية المختلفة فى مجالات النقل وأساليب التمويل المقترحة .

وأعرب وزير التجارة والصناعة الروسى عن اهتمامه بالسوق المصرية ورغبته فى تعزيز الاستثمارات فى مشروعات البنية الأساسية فى مصر ، وأنه على استعداد لنقل الخبرات الروسية فى مجالات السكك الحديدية والبنية الأساسية والموانىء وصناعة السفن.وكذلك تقديم تمويل من خلال الصندوق الروسى للاستثمارات المباشرة، مؤكدا أن مصر تنعم بالاستقرار والأمان، وأنه تم إنشاء الصندوق الروسى للاستثمارات المباشرة مع دول الإمارات العربية المتحدة والكويت والصين للاستثمار فى مشروعات البنية الأساسية من خلال فتح استثمارات مباشرة وتمويل المشروعات.

وفي الشأن المحلي ، أمر رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب خلال اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية رفع حالة الطوارئ فى قطاع الكهرباء لمواجهة الموجة الحارة، وشرح وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر الجهود المبذولة لمواجهة هذه الموجة الحارة، مشيراً إلى أنه أعطى تعليمات لرؤساء شركات الكهرباء بالتواجد فى المحطات على مدار اليوم وأن تتواجد مجموعة من أكفأ العاملين فى المحطات فى الورديات المختلفة، للتعامل بسرعة مع أى ظرف طارئ.

‎وخلال الاجتماع، عرض وزير الكهرباء أبرز بنود الاتفاق التمهيدى بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة سيمنس الألمانية، والذى من المقرر توقيعه خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى المرتقبة إلى ألمانيا.

وأشار الوزير إلى أن الاتفاقية من المنتظر أن تضيف إلى الشبكة القومية للكهرباء نحو 4400 ميجاوات بحلول صيف 2017، حيث سيتم إنشاء ثلاث محطات للكهرباء فى بنى سويف، والقاهرة الجديدة، والبرلس، بطاقة إجمالية تبلغ نحو 13200 ميجاوات.

من ناحية أخرى أكد محلب، أن الحكومة تسعى لنسف كل المشكلات، ، ونبذل جهودا من أجل أن يتحرك البلد، مشددا: «نريد الاستثمار المنضبط الذى فى ظله يحصل الوطن على حقوقه، والمستثمر أيضا» .جاء ذلك خلال اجتماعه أمس بممثلى الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين.

وأوضح رئيس الوزراء أنه يتم حاليا الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، مؤكداً أننا نشجع الاستثمار الجاد، ونضع الآليات التى تمنع الفساد قائلاً:«من عنده حالة فساد فليبلغنا بها‫»، مشيراً إلى أن ا‫لفساد الحالى قد يتمثل فى البيروقراطية، والفساد الإداري، ولهذا «‫نحن نشمر عن سواعدنا جميعاً وننزل للعمل، ومواجهة وحل المشكلات بأنفسنا لنحارب البيروقراطية، ونشجع الموظفين حتى لا ترتعش أيديهم». وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن رجل الأعمال الذى يقبل فسادا، أو ابتزازا ، يكون هو الفاسد، ويريد أن يعيش فى مناخ فاسد، وأى حالة تواجهكم أبلغوا عنها فورا.

وخلال الاجتماع، أجرى محلب اتصالاً بوزير المالية الدكتور هانى قدرى الذى أكد وضع 200 مليون جنيه فى الموازنة الجديدة للدولة، لدعم المناطق الصناعية فى الصعيد.

كما أعلن وزير الصناعة أنه تم حصر نحو 950 مصنعا متعثرا، وتم حل مشاكل ما يزيد على 100 مصنع منها مصانع صغيرة ومتوسطة.

كما تناولت الصحف العديد من الموضوعات، فذكرت صحيفة "الأخبار" أنها علمت أن قسم التشريع بمجلس الدولة سوف ينتهى خلال أيام من مراجعة مشروعات قوانين الانتخابات، وأن المراجعة الأولية تشير إلى رفض القسم برئاسة المستشار مجدى العجاتى نائب رئيس مجلس الدولة لمشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لوجود شبهة عدم دستورية بالكثير من نصوص المشروع، وأن هناك إجماعا على زيادة قيمة حد الإنفاق على الدعاية الانتخابية.

وبشأن العدل، أبرزت الصحيفة تعهد المستشار أحمد الزند وزير العدل بحل أى مشاكل تواجه مجلس الدولة وقضاءه، خلال تفقده قصر الأميرة فوقية خلال زيارته أمس لمجلس الدولة.

وأكدت مصادر أن المجلس الخاص بمجلس الدولة برئاسة المستشار جمال ندا استقبل الوزير ولم يتطرق الحديث إلى القوانين المعروضة حاليا على قسم التشريع وفى مقدمتها قوانين الانتخابات البرلمانية.

من جانبها أبرزت صحيفة "الشروق" تصريحات وزير الداخلية، اللواء مجدى عبد الغفار، بأنه أصدر توجيهات لكل قطاعات الوزارة لاتخاذ الإجراءات التأمينية اللازمة لمقار لجان امتحانات الثانوية العامة ومراكز توزيع الأسئلة والمطبعة السرية، بالإضافة تأمين عملية نقل أوراق الأسئلة وتأمين الكنترولات.

وأضاف الوزير خلال لقائه بالدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، أمس، أنه حريص على توفير المناخ الآمن لطلاب المدارس والقائمين على العملية التعليمية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: