إعلان

تفاصيل الاحتفال بقناة السويس الجديدة يتصدر اهتمامات صحف اليوم

08:23 ص الإثنين 25 مايو 2015

قناة السويس الجديدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين خاصة استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس للقائمين على مشروع إنشاء مراكز للرعاية الشاملة لذوى الاحتياجات الخاصة فكريا.

فقد اهتمت صحيفة "الجمهورية" باللقاء ، ونقلت الصحيفة تصريحات السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة - بشأن هذا اللقاء - والتي أوضح خلالها أن الرئيس استمع من القائمين على المشروع ، لأهم ملامح تصورهم لإنشاء مراكز متكاملة تقدم الرعاية الشاملة لذوي الإعاقات الذهنية وصعوبات التعلم والاضطرابات السلوكية ، بالإضافة إلى المصابين بالتوحد الذين يمكن تأهيلهم للعمل في تخصصات مختلفة داخل وخارج هذه المراكز باندماجٍ كامل مع جميع شرائح المجتمع.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي أبدى اهتماما كبيرا بالأمر ، حيث أكد أن ذوي الاحتياجات الخاصة فكريا لديهم القدرة على العطاء ويتعين تنمية مهاراتهم لمساعدتهم على الاندماج في المجتمع والمساهمة في العمل والإنتاج. وأشار إلى أن القائمين على المشروع تحدثوا خلال الاجتماع عن أهم الأهداف التي يرمى إليها المشروع ، ولا سيما بالنسبة لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة فكريا من ممارسة حياتهم المستقلة بشكلٍ كريم ، حيث يقدم لهم ولأسرهم جميع أشكال الدعم والرعاية بدءا من التشخيص الدقيق وإعداد البرامج التأهيلية المتخصصة وتذليل العقبات التي قد تعوق مسيرتهم ، فضلا عن إيجاد بيئة حاضنة لهم وفقا لأحدث المعايير العالمية .

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس وجه بعقد اجتماع يجمع القائمين على المشروع بأعضاء المجلس التخصصي للتنمية المجتمعية التابع لرئاسة الجمهورية ، والذي يعكف على دراسة أفضل السبل لتنفيذ توجيهات الرئيس بإنشاء مراكز لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ، كما نوه السيسي إلى أهمية مراعاة عدالة التوزيع الجغرافي بين أنحاء الجمهورية لدى إنشاء مراكز الرعاية الشاملة لذوي الاحتياجات الخاصة ، بحيث يمكن تغطية أكبر عددٍ ممكن من المحافظات.

وتحت عنوان : " ننفرد بتفاصيل الاحتفال العالمي بافتتاح قناة السويس الجديدة" ، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس سيعقد اجتماعا موسعا اليوم بحضور ممثلي رئاسة الجمهورية والقوات المسلحة ووزارتي الآثار والسياحة لاختيار "الكونسيرتيوم" المسئول عن برنامج الاحتفال العالمي بافتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس القادم .

وعلمت الصحيفة أن الاحتفال يتضمن مشاركة سفن تجارية من 50 دولة تقل فرقا للفنون الشعبية تقدم عروضا فلكلورية تمثل ثقافاتها ، ومن المقرر أن يصل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى موقع الاحتفال على يخت "الحرية" (المحروسة سابقا) ، وفي نفس التوقيت تطلق سفينة واحدة في كل ميناء من نحو 40 من المواني العالمية سارينتها تحية لافتتاح الممر الملاحي العالمي الجديد.

كما علمت "الأخبار" أنه ستظهر لأول مرة خلال الاحتفال طائرات "الرافال" الثلاث التي ستصل في غضون أسابيع كدفعة أولى من هذه الصفقة من المقاتلات المتطورة التي تم إبرامها مع فرنسا ، كما ستظهر أحدث دفعة من طائرات "إف-16" التي قررت الولايات المتحدة تسليمها إلى مصر ، وتعد الجيل الأكثر تطورا من هذه الطائرات متعددة المهام ، وستبحر في مياه القناة الجديدة الفرقاطة الفرنسية "فريم" التي ستنضم إلى القوات البحرية المصرية في غضون أسابيع وتعد الأحدث من نوعها في العالم.

وذكرت مصادر مسئولة أنه بجانب الحضور الكبير المتوقع من زعماء دول العالم، فسوف توجه الدعوات إلى شخصيات عالمية وعدد من كبار رجال الإعلام والفنانين العالميين لحضور هذا الاحتفال الكبير .

فى سياق آخر ، اهتمت صحيفة "الأهرام" باللقاء الذي عقده أمس رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب مع جون لوى بورلو المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي ورئيس مؤسسة الطاقة لصالح إفريقيا .

ونقلت الصحيفة تصريحات السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء ، والتي أكد خلالها أن محلب شدد خلال اللقاء على أهمية متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع الجانب الفرنسي من مشروعات مشتركة خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي ، والبناء على ما تم خلال زيارته الأخيرة إلى فرنسا من تفاهمات ومشروعات مشتركة ، وذلك لتعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات .

وتحت عنوان : " شكري وبوتفليقة يبحثان الأوضاع الليبية في الجزائر" ، اهتمت صحيفة "المصري اليوم" بلقاء وزير الخارجية سامح شكري أمس الأول مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في الجزائر ، حيث تناولا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها خاصة في المجالات التجارية والاستثمارية .

ونقلت الصحيفة عن السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن اللقاء تناول الأوضاع في ليبيا بشكل مفصل ، وسبل دفع الحل السياسي للأمام بما يحفظ وحدتها ويحقق تطلعات الشعب الليبي.

وأشار السفير عبد العاطي إلى أن بوتفليقة أبدى اهتماما بالاستماع لرؤية وزير الخارجية لتطورات الأوضاع في كل من سوريا والعراق ومنطقة المشرق العربي ، حيث تم التوافق على الأهمية البالغة لإعلاء مبدأ المواطنة والانتماء العروبي كمحرك أساسي للتفاعلات العربية بعيدا عن إثارة النزاعات والنعرات الطائفية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن بوتفليقه استفسر عن الأوضاع في مصر ، موضحا أن شكري استعرض التقدم الذي تم تحقيقه على صعيد تنفيذ خارطة المستقبل والاستعدادات الجارية لتنفيذ الاستحقاق الثالث والأخير بإجراء انتخابات مجلس النواب .. مشددا على ما تم إنجازه على صعيد مواجهة التنظيمات الإرهابية والعمل على استعادة الأوضاع الاقتصادية لمعدلاتها الطبيعية وتحقيق متطلبات العدالة الاجتماعية في ظل الاستقرار الأمني .

ذكرت صحيفة "الشروق" أن وفدا روسيا كبيرا يضم 150 شركة روسية برئاسة دينيز مانترانوف وزير التجارة والصناعة الروسي يبدأ اليوم زيارة لمدة يومين إلى مصر ، تعقد خلالها الشركات الروسية لقاءات مكثفة مع مثيلاتها من الشركات المصرية لبحث سبل التعاون المشترك .

ونقلت الصحيفة تصريحات للأمين العام لمجلس الأعمال المصري الروسي علاء عز ، والتي أكد خلالها أن الشركات الروسية ترى في مصر تربة خصبة للاستثمار والدليل على ذلك زيادة طلبات المشاركة من قبل الجانب الروسي حتى اليوم الأخير ليصل إلى 150 شركة بعد أن كان يقل عن 100 شركة عند الإعلان عن الزيارة.

وأوضح أن الشركات الروسية مهتمة بالتعاون مع الشركات المصرية في جميع المجالات ، وان كانت تعطي اهتماما خاصا لمجالات البترول والكهرباء وصناعة الطائرات .

وأشار عز إلى أن الجانبين المصري والروسي يعتزمان طرح الدراسة المبدئية لمشروع المركز اللوجيستي الذي تم اقتراح فكرته العام الماضي خلال اجتماع وزير التجارة والصناعة المصري مع أعضاء المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والصناعية المصري .

من جانبه ، قال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس مجلس الأعمال المصري الروسي إنه سيتم عقد لقاءات ثنائية بين الشركات الروسية والمصرية بهدف تفعيل الاستثمارات المشتركة وتنمية التبادل التجاري على أن ينعقد غدا مؤتمر بحضور وزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور ، ونظيره الروسي مانترانوف ، ووزير الاستثمار أشرف سالمان ، ووزيرة التعاون الدولي الدكتورة نجلاء الأهواني .

وأضاف الوكيل أنه سيتم خلال الزيارة عقد عشر جلسات متخصصة تغطي الاستثمار المشترك ، ومناقشة تمويل التجارة والاستثمار وبناء السفن والزراعة والنقل والصناعات الدوائية وصناعة الطائرات والبترول والغاز والصناعات الثقيلة والمعدنية والصناعات الخشبية .

ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن رؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في الجامعة العربية اتفقوا في ختام أعمال اجتماعهم الثاني أمس على تشكيل القوة العربية المشتركة تمهيدا لإقرار البروتوكول الخاص بهذا الشأن ، وذلك توطئة لرفعه لترويكا رئاسة القمة العربية "مصر والكويت والمغرب" ، وعرضه لاحقا على مجلس الدفاع العربي المشترك .

ونقلت الصحيفة بيان الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي في ختام الاجتماع ، والذي أوضح خلاله أن رؤساء الأركان أكدوا خلال مداولاتهم على أهمية وضرورة تشكيل القوة العربية المشتركة نظرا للأبعاد الاستراتيجية المتعلقة بها لحاضر ومستقبل المنطقة العربية ، ومواجهة التحديات التي تواجهها في صيانة الأمن القومي العربي ، والحفاظ على سيادة الدول واستقلالها وسلامة ترابها الوطني ووحدة أراضيها .

وأكد العربي أن ما تم التوصل إليه خلال الاجتماعين الماضيين يمثل إنجازا مقدرا وهاما على طريق استكمال بناء منظومة الأمن القومي العربي ، وإيجاد ركائز قوية تكفل استتباب الأمن واستقرار دول المنطقة .

ونوه العربي بروح الإخاء والتضامن التي سادت المناقشات وما تميزت به من إيجابية وتوجيهات بناءة أجمعت على ضرورة تشكيل هذه القوة لمواجهة المخاطر الجسيمة والتحديات الخطيرة التي تهدد الأمن القومي العربي .

واهتمت صحيفة "الأخبار" بافتتاح رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أمس لفعاليات الملتقى العربي للإنشاءات والمشاريع ، والذي أكد محلب خلاله أن مصر حققت نجاحات في مجال التشييد والبناء رغم التحديات التي تواجه هذا القطاع ، مشيرا إلى أن مشروع المليون وحدة سكنية يبرز النموذج الفريد للعامل والمهندس المصري الذي يستطيع تحدي الصعاب والعمل ليل نهار لتحقيق الأهداف المطلوبة بسرعة وكفاءة عالية .

وأضاف أنه يتم حاليا تنفيذ 250 ألف وحدة انتهت 70 ألفا منها وسيتم الانتهاء من الرقم الإجمالي بنهاية العام .. موضحا أن المشروع يهتم بسرعة التنفيذ والجودة ، بالإضافة إلى عنصر التكلفة ، حيث يقل سعر المتر المربع عن 200 دولار .

وأشار رئيس الوزراء إلى النهضة في قطاع التشييد الذي كان قاطرة دفعت وراءها كل الصناعات ، كما ساهم في تقليل معدل البطالة لأول مرة منذ أربع سنوات ، وفتح فرص عمل كبيرة للشباب ، في مشروعات عملاقة يعد على رأسها مشروع قناة السويس الجديدة .

وخلال الجلسة الافتتاحية ، قال رؤوف أبو زكي الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال إن هذا الملتقى يعقد للمرة الأولى بهذا الحشد الكبير من مكونات قطاع التشييد والمشروعات ، موضحا أن مصر أصبح بها قانون محفز للاستثمار وخطوات لتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين.

من جانبه ، أكد السفير محمد الربيع أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية أن مصر تعيش ثورة اقتصادية حقيقية تؤسس لها قيادة حكيمة تمكنت من تجنيب البلاد الكثير من المصاعب .

وفى سياق آخر ، أبرزت صحيفة "الأهرام" موقف الأزهر الشريف من الاعتداءات التى تتعرض لها مدينة تدمر السورية على يد تنظيم داعش الإرهابى ، فقالت "إن الأزهر الشريف أعرب عن بالغ قلقه من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابى على مدينة "تدمر" الأثرية في سوريا ، وطالب المجتمع الدولي بسرعة التحرك والقيام بدوره للحيلولة دون قيام عناصر التنظيم بطمس المعالم الحضارية والأثرية للمدينة ، مثلما فعلوا في مواقع مماثلة في المناطق التي خضعت لنفوذهم في العراق وسوريا وليبيا .

وأكد الأزهر - في بيان أمس نقلته الصحيفة - أن الدفاع عن المناطق الأثرية من النهب والسلب والدمار معركة الإنسانية بأكملها .

وتحت عنوان : " مقتل 6 عناصر من تنظيم بيت المقدس وضبط آخرين في الشيخ زويد " ، نقلت صحيفة "الشروق" عن مصدر أمني قوله إن قوات الصاعقة نفذت أمس عملية أمنية في منطقة "التومة" جنوب الشيخ زويد ؛ أسفرت عن مقتل 6 من العناصر الإرهابية وضبط 6 آخرين ودمرت دراجتين بخاريتين وسيارة دفع رباعي ، كما دمرت أربعة بيوت يستخدمها التكفيريون في عقد اللقاءات.

وأضاف إن القوات المسلحة دمرت أربع عبوات ناسفة في الشيخ زويد إحداها قرب الطريق الدولي أمام قرية "أبو طويلة" ، كما تم العثور على ثلاث عبوات قرب طريق "الكوثر الزهور" المؤدي لمعسكر أمني ، وتم إبطال مفعولهم.

وأوضح المصدر أن عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس استولت على شاحنتين أهليتين جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء أمس الأول بعد أن أوقفوا السائقين تحت تهديد السلاح أثناء عودتهما من مهمة توصيل مياه وأغذية إلى كمائن أمنية قرب مطار قوات حفظ السلام متعددة الجنسيات بقرية "الجورة" ، مشيرا إلى أنه تم إخطار أجهزة الأمن بالواقعة ، والإبلاغ عن مواصفات الشاحنتين للتصدي لها فور رصدها خشية قيام التنظيم بتفخيخها واستخدامها في هجمات انتحارية.

واهتمت صحيفة "المصري اليوم" بكلمة وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتور أشرف العربي خلال مؤتمر بعنوان "المسئولية المجتمعية للشركات وخلق قيم مشتركة لربط النمو الاقتصادي والرفاهية المجتمعية " والذي نظمته جمعية رجال أعمال الإسكندرية أمس بحضور وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات الدكتورة ليلى إسكندر ، ومحافظ الإسكندرية هاني المسيري.

وطالب العربي ، خلال كلمته في المؤتمر ، شركات القطاع الخاص بتبني مسئولياتها الاجتماعية من خلال خلق فرص عمل جديدة ولائقة تساعد في حل مشكلة البطالة .. مؤكدا أن الإحصائيات تشير إلى وجود نحو 7ر3 مليون شخص يعانون من البطالة.

وأوضح أن دور الدولة في مواجهة البطالة يقتصر على التحفيز فقط .. مشيرا إلى أن الدور الأكبر لتقدم أي مجتمع هو القطاع الخاص من خلال خلق مشروعات وفرص عمل جديدة .

وأضاف العربي أن الدولة مهتمة بوضع رؤية عامة لمصر المستقبل (2020-2030) من خلال خطط تنمية مستدامة طويلة الأجل ، وهو ما أكد عليه الرئيس السيسي خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عقد مؤخرا بمدينة شرم الشيخ.

من جانبها ، قالت وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات الدكتورة ليلى إسكندر خلال المؤتمر إن الوزارة تعمل بالاتفاق مع جمعية رجال أعمال الإسكندرية و12 جمعية أخرى لتكوين شركات شبابية لجمع القمامة والمخلفات الصلبة من المنازل.

وأضافت اسكندر أن تجربة جمع القمامة من المنازل بدأ تطبيقها في محافظة بورسعيد ، وحي شرق الإسكندرية .. لافته إلى أنه من المقرر أن تطبق هذه المنظومة في كافة المحافظات.

فيديو قد يعجبك: