إعلان

هيئة الكتاب تكرم "سلماوى" فى المركز الدولى للكتاب

12:19 ص الإثنين 25 مايو 2015

الكاتب الكبير محمد سلماوى

كتبت – نسمة فرج:

احتفلت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتورأحمد مجاهد ، بالكاتب الكبير محمد سلماوى بمناسبة عيد ميلاده السبعين وقد أقيمت مساء الأحد الاحتفالية بالمركز الدولى للكتاب بحضور الكاتب د.صلاح فضل ، د.شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق ، وعدد من الكتاب والشعراء والإعلاميين منهم أحمد سويلم ، محمد عبد الهادى ، مصطفى القاضى ، محمود مسلم ، طارق الطاهر ، هالة البدرى ، محمد شعير ، ومن شباب الثورة طارق الخولى ، وأدار الاحتفالية د.هيثم الحاج على، نائب رئيس هيئة الكتاب ، كما تم تكريم سلماوى وإهدائه درع هيئة الكتاب . وبعد تكريمه قام سلماوى بتوقيع أعماله المسرحية الكاملة الصادرة عن هيئة الكتاب ، وتم الاحتفال بعيد ميلاده .

ومن جانبه قدم محمد سلماوى الشكر إلى هيئة الكتاب على هذا الاحتفال ، معربا عن سعادته أنه محاط بأصدقائه ويحتفل وسطهم بعيد ميلاده بعيدا عن العمل وأن حضورهم يعد تأكيدا على صداقتهم بعد أن قرر ترك منصبه .

وقال د.صلاح فضل أن البهجة تعم المكان واصفا المركز الدولى للكتاب بنقطة إشعاع وسط القاهرة.

وعن سلماوى أكد فضل أن محمد سلماوى مثقف معاصر بالمعنى الحقيقى المعاصرة ، ويبدو أنه المثقف ذو الوجوه السبعة ، مضيفا أن هذا ليس تعدد وإنما هى وجوه أشبه بالأقنعة المسرحية فقد أحيا سلماوى فن المسرح فى الوقت الذى كاد يلفظ فيه المسرح أنفاسه ، كما انه روائى فقد رسم فى روايته أجنحة الفراشة فى الشهور الأخيرة من عام 2010 شكل ميدان التحرير كما حدث فى 2011 وكان لديه قدرة على التنبؤ بالمستقبل، كما انه قاص ، هذا بالإضافة إلى العمل الصحفى ،وإدارة العمل الثقافى كرئيس اتحاد الكتاب ، واتحاد الأدباء العربى ، كما لعب سلماوى دورا هاما فى لجنة الخمسين منطلقا من رؤية حقيقية لمصلحة مصر غير ملتفتا للهجوم ولكنه عالجه بدبلوماسية.

وقال د.شاكر عبد الحميد أن محمد سلماوى يتميز بالتنوع والثراء والتنوع فى اهتماماته وكتاباته من مسرح ورواية وقصة قصيرة ، وكتابات نقدية بالإضافة إلى ترجماته كما أعدت عن كتاباته العديد من الرسائل العلمية. كما تحدث عبد الحميد عن رواية أجنحة الفراشة .

وتحدث الحضور عن التزام سلماوى فى العمل واحترامه للمواعيد ومساعدته للشباب فى العمل الصحفى والأدبى .

فيديو قد يعجبك: