إعلان

وزير الآثار: اكتشاف سرداب أثري داخل حدائق المنتزه..ويرجح أن يكون سجنا

04:38 م السبت 23 مايو 2015

الدكتور ممدوح الدماطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد:
قال الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، إنه تم اكتشاف سرداب أثرى سرى داخل حدائق المنتزه بالإسكندرية، يرجح أنه كان يستخدم كسجن سري تحت الأرض خلال فترة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، وأنه جاري استكمال البحث لمعرفة تاريخ الاكتشاف.
جاء ذلك على هامش جولة أجراها اليوم لعدد من المناطق الأثرية بالإسكندرية عقب حضوره المؤتمر الإقليمي لتنمية السياحة الذي نظمته الغرفة التجارية بالإسكندرية، اليوم السبت، لإطلاق ثلاثة مشروعات إقليمية لدعم السياحة الثقافة بميزانية إجمالية تبلغ ١٠٠ مليون جنيها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.
وأضاف أن الاكتشاف تم منذ شهر تقريباً بعد قيام بعض العاملين بحديقة المنتزه بإزالة بعض الأشجار داخل الحديقة، ليتبين لهم أنها غرفة بها باب سري، بداخله مجموعة كبيرة من الغرف الضيقة، والمغلقة بأبواب حديدية، ولا يوجد بها منافذ للخروج، لافتًا إلى أن احتمالية كون السرداب سجنا ترجع لطبيعته الهندسية.
وأوضح أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل الاكتشاف الجديد عقب الانتهاء من استكمال عملية الاستكشاف، وإعداد تقرير مفصل عنه، لبيان الحقبة التاريخية التي يعود إليها، معتبرا أن الاكتشاف سيكون إضافة للسياحة السكندرية وسيعمل على جلب مزيد من السائحين، وأنه سيتم الإعداد لتجهيزه بحيث يكون مزار سياحيا في أقرب وقت.

وخلال الجولة شدد الوزير على سرعة الانتهاء من تطوير "كشك الشاه" التراثي الذي يرجع تاريخه لعهد الملك فؤاد، داخل حدائق المنتزه تمهيدا افتتاحه قريبًا واعتباره مزارًا اثريا، ضمن خطة الوزارة لتطوير المزارات الأثرية، مشيراً إلى ان هذه الكشك بناه الملك فؤاد، ما بين عام 1910 و 1930، وكان يجلس فيه دائما الملك فاروق.

فيديو قد يعجبك: