إعلان

بالصور- الأسبوع الرئاسي الثالث من مايو.. البداية حادث مأساوي والنهاية السيسي خارج البلاد

10:42 ص الجمعة 22 مايو 2015

كتب- إبراهيم عياد:

الأسبوع الثالث من شهر مايو 2015.. بدأه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتقديم واجب العزاء في حادث وفاة قضاة العريش، وأنهاها بالسفر خارج البلاد، للمشاركة في منتدى الاقتصادي العالمي في العاصمة الأردنية عمان.

وتخلل أسبوع السيسي الرئاسي عدد من اللقاءات مع مسئولين في الدولة أو مع مبعوثين من الخارج، يرصد مصراوي الأحداث الرئاسية التي شهدتها مصر بداية من يوم السبت الموافق 16 مايو 2015 حتى يوم الخميس الموافق 21 مايو.

-16 مايو

-نعت رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن والأسى القضاة -الذين راحوا ضحية عمل إرهابي آثم في شمال سيناء- اليوم، وقدمت خالص التعازي لقضاة مصر ولعائلات الضحايا وذويهم، داعية الله أن يتغمدهم برحمته ويسكنهم فسيح جناته.

الرئاسة تنعي قضاة شمال سيناء.. والسيسي يطالب بتوفير الحماية اللازمة

-عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، اجتماعاً حضره المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والموارد المائية والري، والاستثمار، والزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء مستشار وزير الدفاع للمشروعات، وعدد من أعضاء المجلسين التخصصين لتنمية المجتمع، والتنمية الاقتصادية التابعين لرئاسة الجمهورية.

تفاصيل اجتماع السيسي بشأن السيول والمجتمعات العمرانية والمليون فدان

-17 مايو

-عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، اجتماعاً حضره الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، وسامح شكري وزير الخارجية، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع شهد استعراضاً للجوانب البيئية لمشروع قناة السويس الجديدة، وما تم إعداده من دراسات لتقييم الأبعاد البيئية، بالإضافة إلى خطط الإدارة البيئية للمشروع.

السيسي يوجه بتطبيق خطة لسلامة البيئة البحرية بقناة السويس طبقاً للمعايير الدولية

-التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، الذي أطلع الرئيس على آخر تطورات الموقف بالنسبة لمعدلات العمل في مشروع قناة السويس الجديدة تمهيداً لافتتاحها في الموعد المُحدد.

ماذا قال السيسي لمميش عن حفل افتتاح قناة السويس الجديدة؟

-18 مايو

-اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بأعضاء مجلس الأعمال المصري – الكويتي الذي عقد اجتماعه التأسيسي الأول أمس بالقاهرة، وذلك بحضور منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

السيسي: مصر ستشهد طفرة في انتاج الكهرباء خلال 3 سنوات

-أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً جمهورياً، بتولي الدكتور طارق جلال شوقي أحمد، الإشراف على أعمال الأمانة العامة للمجالس التخصصية، بحيث تكون له سلطات الوزير المختص بالنسبة إلى شئونها المالية والإدارية وإلى العاملين بالأمانة العامة والأمانات الفرعية لهذه المجالس.

قرار جمهوري بتعيين طارق شوقي مشرفاً على المجالس التخصصية بسلطات وزير

-20 مايو

أدى المستشار أحمد الزند، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وزيرًا للعدل، خلفا للمستشار محفوظ صابر الذي تقدم باستقالته مؤخرا عقب الأزمة الأخيرة التي أثيرت بسبب تصريحاته حول أبناء عمال النظافة.

الزند يؤدي اليمين الدستورية وزيرًا للعدل

-قال بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسيسي إنه في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس بتوزيع عشرة ألاف رأس ماشية للأسر الأكثر إحتياجاً في جميع أنحاء الجمهورية والتي أعلن عنها خلال حديثة الشهري, فإنه تقرر البدء في توزيع رؤوس الماشية اعتباراً من يوم الخميس، وبالتتابع على كافة المناطق بجميع المحافظات.

ويتم تنفيذ هذه المبادرة بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية وجمعية دار الأورمان الخيرية وجمعية مصر الخير ، وتأتي في إطار تحسين المستوى المعيشي لمحدودي الدخل.

-استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، الفريق أول لويد أوستن قائد القيادة المركزية الأمريكية، وذلك بحضور الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ومن الجانب الأمريكي ستيفن بيكروفت سفير الولايات المتحدة بالقاهرة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن قائد القيادة المركزية الأمريكية أشاد خلال اللقاء بالنجاحات والخطوات الثابتة التي تخطوها مصر على صعيد التقدم السياسي والاقتصادي، منوهاً إلى أن الولايات المتحدة تنظر إلى مصر باعتبارها شريكاً رئيسياً لها وتسعى إلى تعزيز التعاون معها.

كما أشاد أوستن بالتوجه المصري نحو قيادة الاعتدال في المنطقة عبر الدعوة إلى خطاب ديني مستنير في مواجهة قوى التطرف والإرهاب، مؤكداً حرص الولايات المتحدة على العمل مع مصر من أجل دعم ومساندة قوى الاعتدال في مواجهة التحديات المختلفة التي تجتاح المنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس رحب بالضيف الأمريكي منوهاً إلى اعتزاز مصر بعلاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، ومشيداً بكافة جوانب هذه العلاقات التي يُعد شقها العسكري مكوناً رئيسياً فيها يدفعُ بإيجابيةٍ نحو تعزيزها وتنميتها.

وأوضح الرئيس أن الظروف التي تمر بها المنطقة تعد استثنائية وغير مسبوقة وهو الأمر الذي يتطلب تفهماً أكثر عمقاً وإدراكاً لحقيقة الأمور وسبل التعامل معها.​

وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، نوَّه الرئيس إلى الجهود المصرية المبذولة في هذا الصدد سواء على الصعيد الداخلي في سيناء أو على الصعيد الدولي.

أكد الرئيس أن مصر طالما حذرت من مغبة انتشار الإرهاب في المنطقة بسبب عدم التعامل بمنظور شامل مع مشكلاتها، يأخذ بعين الاعتبار أهمية الحفاظ على مؤسسات الدول والحيلولة دون هدمها، فضلاً عن عدم اتخذا إجراءات فعالة لوقف تدفق المقاتلين الأجانب وإمدادات المال والسلاح للجماعات المتطرفة المتواجدة في عدد من دول المنطقة.

وأكد الرئيس أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب، سواء على الصعيد العسكري والأمني أو من خلال التعاون التنموي بشقيه الاقتصادي والاجتماعي علاوةً على الجوانب الفكرية والثقافية التي تشجع على قبول الآخر وتعزز قيمة التسامح.

من جانبه، أكد قائد القيادة المركزية الأمريكية على الدور الريادي لمصر في المنطقة، مشيداً بصواب التقدير المصري لما آلت إليه الأمور فيها، ومُبدياً توافقاً تاماً على أهمية التعاون لدحر الإرهاب.

وعلى الصعيد الإقليمي، تم خلال الاجتماع تناول آخر المستجدات وتطورات الأوضاع في كل من اليمن والعراق وسوريا، حيث تلاقت وجهات النظر حول ضرورة مواصلة الجهود الدولية من أجل إعادة السلام والاستقرار إلى تلك الدول والعمل على التوصل إلى حلول سياسية تضع حداً لنزيف الدماء وسقوط المزيد من الضحايا، وتحفظ مقدرات دول وشعوب المنطقة وتحقق آمالها المنشودة لإرساء السلام والاستقرار وتحقيق التنمية والتقدم.

-عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء اجتماعا حضره أعضاء المجلس المصري للزيتون، وذلك بحضور الدكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

السيسي يستعرض مشروع زيادة أشجار الزيتون في مصر إلى مائة مليون شجرة

-21 مايو

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بالموافقة على اتفاق مظلة بين حكومة مصر العربية وبنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي ''الشركاء الأوروبيين في التنمية'' بشأن مشروع خدمات الصرف الصحي بكفر الشيخ والموقع في القاهرة بتاريخ 15 مايو 2014، وذلك مع التحفظ على شرط التصديق.

قرار جمهوري بالموافقة على منحة أوروبية بقيمة 15 مليون يورو لخدمات الصرف الصحي بكفر الشيخ

-اِجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، سيباستيان كورتز وزير الخارجية والاندماج والشئون الأوروبية لجمهورية النمسا، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وسفير النمسا بالقاهرة ومديرة إدارة الشرق الأوسط بالخارجية النمساوية.

ننشر تفاصيل لقاء السيسي مع وزير الخارجية النمساوي

-أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، قراراً جمهورياً بالموافقة على اتفاق المنحة بين حكومتى جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة والموقع فى القاهرة بتاريخ 24 مارس 2015 بشأن إعادة إعمار متحف الفن الإسلامى بمبلغ 50 مليون جنيه مصرى.

السيسي يصدر قرارا جمهوريا بشأن إعادة إعمار متحف الفن الإسلامي

-أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، قراراً جمهورياً بشأن الموافقة على الاتفاقية الإطارية الموقعة في 14 مارس 2015 بشرم الشيخ بين حكومة جمهورية مصر العربية مُمثلة في وزارة التعاون الدولي والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وذلك لتمويل استيراد سلع أساسية لصالح جمهورية مصر العربية.

السيسي يصدر قرارا جمهوريا بشأن تمويل استيراد سلع غذائية

-اِجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس بمحمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة ''أكوا باور إيجيبت''، بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

السيسي يلتقي رئيس مجلس إدارة ''أكوا باور إيجيبت'' لبدء تنفيذ محطات كهربائية

-يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي الجمعة، في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تُعقد في البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية، تحت عنوان ''إيجاد إطار إقليمي للرخاء والسلام عبر التعاون بين القطاعين العام والخاص''.

اليوم.. السيسي يشارك في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي بالأردن

-وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، إلى العاصمة الأردنية ''عمان''، حيث كان في استقباله الملك عبد الله الثاني، الذي اصطحبه إلى قصر بسمان.

وعقد الزعيمان جلسة مباحثات ثنائية تبعها أخرى موسعة، بحضور كبار المسؤولين في البلدين، حيث عبر الزعيمان عن اعتزازهما بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين، مؤكدين حرصهما على استمرار التنسيق والتشاور من أجل تحقيق المصالح المشتركة والدفاع عن القضايا العربية.

قمة مصرية أردنية بعمان لحبث الأوضاع الإقليمية والدولية وآليات التعامل معها

10 صور ترصد استقبال الأردن للسيسي.. وجلستي مباحثات بين القاهرة وعمان

فيديو قد يعجبك: