إعلان

حادث مترو العباسية يتصدر اهتمامات وعناوين صحف اليوم

07:48 ص الإثنين 27 أبريل 2015

حادث مترو العباسية

القاهرة- (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين ، وفى المقدمة منها الاحتفال الذى يقيمه اليوم الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بمناسبة عيد العمال

عيد العمال :

ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يشهد اليوم احتفال الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بعيد العمال ، حيث يمنح "وسام العمل" من الطبقة الأولى لعشرة من العمال المتميزين ، من بينهم عامل السكة الحديد بالشرقية عبد المقصود محمود محمد السيد ، الذي قاوم اثنين من الإرهابيين عندما رآهما يضعان قنبلة أسفل كوبري (الزقازيق ـ القاهرة) ، واستطاع أن يمسك بأحدهما وتسليمه للشرطة ؛ مما أدى إلى اكتشاف خلية إرهابية خطيرة .

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي سيمنح أيضا "نوط الامتياز" لاثنين من قدامى العاملين بوزارة القوى العاملة .

وصرح جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، بأنه سيقدم "ميثاق الشرف العمالي" للرئيس السيسي ، مؤكدا أن عمال مصر في طليعة فئات المجتمع احتراما للشرعية والقانون ، بعيدا عن الانحياز السياسي أو الديني ، ويدركون أن تحقيق مصالح العمال لا يتم إلا في ظل الاستقرار والسلام الاجتماعي .

واهتمت صحيفة "الأخبار" بمتابعة آخر تطورات حادث غرق ناقلة الفوسفات بنهر النيل في قنا يوم الثلاثاء الماضي .

ونقلت الصحيفة تصريحات لوزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي أمس ، والتي أعلن خلالها أنه سيتم الانتهاء من انتشال جميع كميات الفوسفات الموجود ضمن شحنة الصندل الغارق في قنا مساء اليوم ، وذلك بعد وصول ونش بحمولة 1000 طن أمس لمنطقة الحادث للمساعدة في عملية انتشال الصندل الغارق الذي تم تفريغ حمولته بالكامل من الفوسفات.

وقال الوزير إن نتائج جميع العينات ، التي وصلت لأكثر من 490 عينة تم أخذها منذ غرق الصندل ، جاءت سلبية .. مضيفا أن جميع نتائج التحاليل التي قامت بها جميع الجهات أكدت سلامة مياه النيل ، وأنه لا يمكن للدولة أن تخفي نتيجة التحليل لأن ذلك له بعد قومي ، ويجب التعامل معه بشفافية مطلقة .

وأوضح وزير الري أن أحد الأسباب العلمية وراء عدم القلق من الفوسفات أنه لا يذوب إلا في حالتين الأولى إذا كان الوسط حامضي ومياه النيل قلوية ، والسبب الثاني أنها تذوب في المياه عند درجة حرارة تتراوح ما بين 35 إلى 50 درجة ، بينما مياه النيل تتراوح درجة حرارتها ما بين 25 إلى 27 درجة .

وأشار مغازي إلى أنه تم الاتفاق بين وزارات الري والبيئة والنقل على وضع معايير لنقل المواد الخام والخطرة في النيل ، من ناحية مواصفات المركب أو الصندل الناقل لأي مواد .. موضحا أنه سيتم تدوين هذه المعايير داخل رخصة التسيير في نهر النيل .

ومن ناحية أخرى ، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أنها علمت أن جهات سيادية قامت أمس بأخذ عينات من المياه والطعام بمحافظة الشرقية لتحليلها بمعاملها لتحديد الأسباب الحقيقية وراء حالات التسمم التي انتشرت خلال اليومين الماضيين وتحديد المسئولية الكاملة دون الاعتماد على المعامل الأخرى التي قامت بتحليل المياه والطعام .

وعلمت الصحيفة أنه تم رفع حالة الطوارئ بجميع محطات المياه بالشرقية والمحافظات المجاورة لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الحالات بالرغم من تأكيد المعامل المركزية التابعة للشركة القابضة على جودة المياه .

وقال المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة للمياه إن شركة مياه الشرقية مستمرة في أخذ العينات من المحطات والخطوط بشكل مستمر والتأكد من نسب الكلور والشبة الموجودة في المياه ويتم أخذ عينة كل نصف ساعة بدلا من ساعتين وإرسالها إلى المعامل المركزية التابعة للشركة القابضة ، وهناك تنسيق كامل مع المعامل التابعة لوزارة الصحة.

وأوضح رسلان أن النتائج النهائية لتحليل مياه الإبراهيمية بالشرقية تظهر اليوم وبشكل كامل لتحديد المسئولية الكاملة بالرغم من ظهور النتائج الأولية والتي أثبتت صلاحية مياه الشرب للاستخدام ومطابقتها للمواصفات القياسية العالمية.

وفي السياق ذاته ، استقبل مستشفى الإبراهيمية أمس 3 حالات جديدة مصابة باشتباه تسمم ، وتم إخضاعها للعلاج ؛ ليصل عدد المصابين إلى 761 شخصا غادروا جميعا المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء ، ولم يتبق سوى 8 مصابين حالتهم مستقرة .

وفي سياق متصل ، يعقد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولي اليوم اجتماعا مع مسئولي مياه الشرب والصرف الصحي لمناقشة مشاكل المياه وتأمين جودتها ، والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات القياسية العالمية .

الانتخابات البرلمانية:

ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن لجنة تعديل قوانين الانتخابات "مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب وتقسيم الدوائر" تعقد اجتماعا اليوم لاستكمال مراجعة مشروع قانون تقسيم الدوائر قبل إرساله إلى قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة لمراجعته وإبداء الملاحظات والتعديلات التي يراها مناسبة عليه . ونقلت الصحيفة تصريحات للمستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية رئيس اللجنة ، والتي أكد خلالها أن اللجنة لم تتلق البيانات التي كان مقررا إرسالها من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس ، مشيرا إلى أنه طالب اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز باستمرار تدقيق البيانات يومي الجمعة والسبت للانتهاء منها.

وأوضح الهنيدي أن الاجتماع سيبحث إمكانية عرض التعديلات على اجتماع مجلس الوزراء بعد غد.. مشيرا إلى حرص اللجنة على الانتهاء من التعديلات في أقرب وقت ممكن ، لافتا إلى أن الحكومة في منتهى الجدية في إجراء الانتخابات البرلمانية في أسرع وقت .

زيارة الرئيس السيسي لقبرص وإسبانيا :

وتحت عنوان : " وفد من الرئاسة يغادر إلى إسبانيا للإعداد لزيارة السيسي " ، ذكرت صحيفة "الشروق" أن وفدا من رئاسة الجمهورية ، والذي يضم 8 أعضاء من الديوان الرئاسي برئاسة أشرف محمود عبد المنعم ، غادر القاهرة أمس متوجها إلى مدريد ، للإعداد لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى إسبانيا .

ومن المقرر أن يقوم الرئيس السيسي بزيارة رسمية إلى كل من قبرص وإسبانيا يومي 29 و 30 أبريل الحالي ، يبدأها بزيارة إلى نيقوسيا يعقد خلالها جلسة مباحثات مع نظيره القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني .

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي سيتوجه عقب اختتام زيارته لقبرص إلى العاصمة الإسبانية مدريد تلبية لدعوة ملك إسبانيا فيليبى السادس الذي سيعقد مع الرئيس لقاء ثنائيا يعقبه لقاء آخر مع رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوى ، ويليه اجتماع موسع بحضور وفدي البلدين ، حيث سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية.

وعقب التوقيع على الاتفاقيات ، سيقيم الملك فيليبي السادس حفل غداء تكريما للرئيس السيسي ، الذي سيلتقي بعدها رؤساء 15 شركة من كبريات الشركات الإسبانية بحضور وزير الاقتصاد الإسباني .

وفي السياق ذاته ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيعقد بعد غد ، قمة ثلاثية مع نظيره القبرصي نيكوس أناستسياديس ورئيس وزراء اليونان الكسيس تسيبراس ، وذلك في العاصمة القبرصية نيقوسيا.

ومن المقرر أن يبحث الرئيس السيسي خلال القمة ، تعزيز التعاون بين الدول الثلاث في جميع المجالات ، خاصة الطاقة وظاهرتي التطرف والإرهاب ، بالإضافة إلى ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان وقبرص، ومتابعة نتائج القمة الثلاثية التي عقدت بالقاهرة في نوفمبر الماضي .

وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة الرئيس السيسي تأتي عقب زيارة الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس للقاهرة منذ أيام ، يرافقه وفد رفيع المستوى ، مما يعد دعما للعلاقات المصرية ـ اليونانية ، واستمرارا للتعاون في شتى المجالات .

وأكد الرئيس اليوناني - في حوار مع "الأهرام"- أن التعاون الثلاثي بين اليونان وقبرص ومصر بدأ يأخذ تدريجيا الشكل المؤسسي ، انطلاقا من الإرادة السياسية للدول الثلاث، والرغبة في تحقيق أقصى قدر من الفائدة لبلادهم والمنطقة ، مشيرا إلى أن الصراعات والأزمات في المنطقة وانتشار القوى المتطرفة لابد أن تواجه بحزم .

وفي شأن آخر ، نقلت صحيفة "الجمهورية" كلمة وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب خلال افتتاح برنامج "مستقبلنا في أيدينا" لتمكين الشباب بحضور وزيري التضامن والشباب والرياضة ، والتي أكد خلالها انتهاء صياغة قانون الإدارة المحلية تمهيدا لطرحه للحوار المدني في جميع المحافظات.

وشدد لبيب على إتاحة أدوات للرقابة على المجلس المحلي مثل الاستجواب وسحب الثقة، حيث يكون المجلس مسئولا عن وضع خطة التنمية على مستوى القرى والمراكز ، وشريكا أساسيا في مراقبة الخطة لدعم التنمية الشاملة في المحافظات .. مشيرا إلى أن الشباب والجمعيات الأهلية شريك أساسي في تنفيذ المشروعات التنموية وإدارتها.

وقال الوزير: " لابد وأن نضع المواطن كأولوية ، وهو ما يستدعي العمل على بناء نظام محلي جديد ؛ مما يشجع المجتمعات المحلية لتحديد احتياجاتها وترتيب أولوياتها ورفع كفاءة استخدام مواردها من خلال وجود مجالس محلية شعبية منتخبة على كل مستوى".. مشيرا إلى أن الإدارة المحلية تواجه العديد من التحديات منها الضيق النسبي لنطاق الصلاحيات وعدم مشاركة الكوادر الشابة في تنمية مجتمعاتهم المحلية ومعاناة إدارات الوحدات المحلية من تواضع قدراتها على توفير الموارد المالية المطلوبة لتنفيذ خطط وسياسات التنمية.

وأشار لبيب إلى أنه لا يوجد سقف محدد لتمويل المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" ، لأن المشروع الذي يمكن الشباب اقتصاديا يهدف إلى إحداث تنمية شاملة والحد من الفقر والبطالة وإقامة مشروعات اقتصادية في المجتمع المحلي .. متوقعا أن تظهر ثمار المشروع القومي في الأفق خلال الـ 6 أشهر القادمة .

حوادث الطرق :

وتحت عنوان : "هبوط جزئي مفاجئ بكوبري على طريق (المنصورة - جمصة الدولي)".. ذكرت صحيفة "الشروق" أن سيارتين انقلبتا أمس وأصيب سائقاهما بسبب هبوط جزئي بشكل مفاجئ في كوبري المنيل على طريق (المنصورة - جمصة ) الدولي ؛ ما أدى إلى توقف حركة المرور على الكوبري والطريق تماما.

وأمر محافظ الدقهلية حسام الدين إمام بتشكيل لجنة هندسية من هيئة الطرق لمعاينة الكوبري ، وعمل تقرير عن وضعه الحالي ، ومعرفة أسباب الانهيار .

وعلى الجانب الآخر ، أغلق مرور الدقهلية الطريق من بدايته وتم تحويله إلى طريق (شربين دمياط وبلقاس القديم) ، وذلك وسط حالة من التخبط المروري لدى المواطنين لتحويل عملية المرور كونه أحد الطرق السريعة المؤدية لعدة محافظات .

وذكرت صحيفة "الأخبار" أن قطار مترو الأنفاق بمحطة العباسية اصطدم أمس بالمصدات الحديدية ؛ مما أسفر عن إصابة سائق القطار بشرخ في الجمجمة نقل على أثرها إلى العناية المركزة بمستشفى عين شمس .

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة العامة لتشغيل المترو قامت بإغلاق جميع محطات الخط الثالث والدفع بعدد من سيارات الإسعاف والمطافئ .

وكشفت التحريات بإشراف اللواء سيد جاد الحق مساعد الوزير لشرطة النقل والمواصلات واللواء عادل التونسي وكيل شرطة المترو أن سائق القطار يدعى : أحمد محمد حمزة ( 28 عاما) وأن حالته مستقرة .

ومن جانبه ، نفى رئيس شركة المترو المهندس علي الفضالي وقوع أي تصادم بين قطارين ، موضحا أن الحادث وقع بسبب خروج أحد القطارات من ورشة الصيانة إلى خط فرعي تمهيدا لدخوله السكة الرئيسية إلا أنه اصطدم بالمصدات ؛ مما أسفر عن تهشم 3 عربات من قطار المترو وكسر ماسورة المياه المارة بالنفق ؛ الأمر الذي أدى إلى قيام الهيئة بالاستعانة بماتور لشفط المياه ، وسحب باقي عربات المترو إلى الورشة .

واهتمت صحيفة "المصرى اليوم" بالحملة التي شنتها محافظة القاهرة أمس بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بالمحافظة ، والمنطقة المركزية للقوات المسلحة ، لنقل باعة رمسيس إلى مكان مخصص لهم في موقف (أحمد حلمي) ، ورفع المخالفات والإشغالات بالميدان والشوارع المحيطة به.

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من الباعة الجائلين برمسيس لجأ إلى حمل أغراضهم قاصدين الشوارع الجانبية للميدان لحين انتهاء حملة إزالة الإشغالات ، ورفضوا الانتقال إلى الموقع الجديد الذي حددته المحافظة، معللين ذلك بأنه ليست لهم أماكن محددة هناك .. فيما استمرت اللوادر والأوناش في إزالة ما تبقى من الإشغالات المخالفة برمسيس.

وتابع محافظ القاهرة الدكتور جلال مصطفى سعيد ، إجراءات نقل الباعة، ورافقه خلال جولته مدير أمن القاهرة اللواء أسامة بدير ، واللواء أركان حرب توحيد توفيق قائد المنطقة المركزية العسكرية ، ورئيس شرطة المرافق اللواء طارق جميل .

وقال المحافظ إنه تم رفع 350 طن مخلفات من ميدان رمسيس حتى الآن، وأصدر تعليماته إلى رئيس الحي ورئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة بسرعة الانتهاء من رفع باقي المخلفات والإشغالات من الميدان تمهيدا لرفع كفاءته .

وأشار سعيد إلى الأهمية التاريخية الكبيرة التي يحظى بها الميدان ، حيث أنه يمثل واجهة حضارية للعاصمة ، خاصة أنه يقع أمام محطة السكك الحديدية التي تنقل الآلاف يوميا من وإلى القاهرة من سياح ومصريين.

وشدد محافظ القاهرة على رئيس الحي وشرطة المرافق عدم السماح بعودة الباعة الجائلين مرة أخرى، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد أي مخالف وتطبيق القانون بكل حزم .

وفي السياق ذاته ، تفقد وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار ، منطقة رمسيس لمتابعة الحملات الأمنية التي تشنها أجهزة مديرية أمن القاهرة لرفع كل الإشغالات والمخالفات ونقل الباعة الجائلين .

وخلال الجولة ، تأكد الوزير من نقل 551 بائعا متجولا ، وشدد على القيادات بضرورة تعيين خدمات أمنية بالميدان لمنع عودة افتراش الباعة الجائلين مرة أخرى، حفاظا على الوجه الحضاري للميدان .

فيديو قد يعجبك: