إعلان

زيارة السيسي المفاجئة لطريق إسكندرية الصحراوي أبرز اهتمامات الصحف

08:16 ص السبت 25 أبريل 2015

الصحف المصرية

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، السبت، قضايا الشأنين المحلي والخارجي، وخاصة الزيارة التفقدية المفاجئة التي قام بها أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي لطريق القاهرة/إسكندرية الصحراوي للوقوف على ماتحقق من انجازات فى مشروع تطويره وتوسعته .

وقالت صحيفة "الأهرام" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تفقد فجر أمس أعمال التطوير والتوسيع التى يشهدها طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي. والتقى الرئيس خلال تفقده الطريق، بمجموعة من الشباب المشاركين في أنشطة الاتحاد المصري للدراجات والتقط معهم بعض الصور التذكارية. ..وقد وافق مباشرة على مطلبهم الخاص بالسماح لسير الدراجات فى طريق القاهرة - العين السخنة الصحراوي.

وأكدت الصحيفة أن السفراء والمندوبين العرب والأفارقة بالأمم المتحدة أكدوا دعمهم الكامل لترشح مصر لشغل المقعد غير الدائم المخصص لإقليم شمال إفريقيا في مجلس الأمن للفترة 2016 ـ 2017، جاء ذلك خلال الاجتماعات التي عقدها سامح شكرى وزير الخارجية أمس مع السفراء العرب كممثلين للمجموعة العربية فى نيويورك وبحضور ممثل جامعة الدول العربية، فى اثناء الزيارة التى يقوم بها حاليا للمدينة الأمريكية.

وأكد شكري حرص مصر الدائم والمستمر على التشاور والتنسيق مع الأشقاء العرب حول مختلف القضايا وفي كل المحافل الدولية والإقليمية، فضلا عن التحركات المصرية لخوض الانتخابات المقرر عقدها فى أكتوبر 2015 لشغل المقعد غير الدائم المخصص لإقليم شمال إفريقيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن المندوبين الدائمين العرب أجمعوا على أن وجود مصر سيمثل إثراء لعمل المجلس فى ضوء مكانتها الكبيرة وإسهاماتها المتميزة على الساحة الدولية، وأكدوا أنهم على استعداد تام للمساعدة فى الحملة الترويجية التى تقوم بها مصر.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إن تحقيق الاكتفاء الذاتي من انتاج الغذاء أمر ممكن بالتعاون والتكامل بين مصر والسودان وأنه من خلال ترجمة النوايا الحسنة والافكار البناءة يمكن تحويل المقومات التي تمتلكها القاهرة والخرطوم من موارد طبيعية وبشرية وتكنولوجية إلى مشروعات استراتيجية قائمة على أرض الواقع وقادرة على تحقيق أمال الشعبين والقيادة السياسية بالبلدين.

وأضاف مغازي، في تصريحات للصحيفة، إن ما اتفق عليه الوزراء الخمسة من مصر والسودان أمس واليوم يمثل أول خطوة هامة وبداية جيدة نحو تعظيم الفوائد والمنافع من ثروات البلدين لرفع مستوى معيشة المواطنين وتأمين وتلبية احتياجات البلدين من الغذاء، مؤكدا أنه يمكن للمصريين والسودانيين "معا" بناء حاضر ومستقبل أفضل لشعوبنا وابنائنا قائم على التكامل الاستراتيجي فى جميع المجالات الزراعية والمائية والاقتصادية والسياسية والمجتمعية والتنموية وان مصر تضع كافة امكانياتها من قدرات فنية وتقنية وخبرات عالمية لخدمة انجاح مشروعات الشراكة بما يحقق الخير والرفاهية لشعبى وادى النيل.

وقالت الصحيفة إن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أعلن أن أعمال التكسيات بالقناة الجديدة تسير على قدم وساق حيث تم تسليم مواقع العمل لعدد 46 فرقة من شركات القطاع الخاص والعام ومن المتوقع أن يصل معدل التنفيذ اليومي إلى 750 مترا طوليا وسيتم إنهاء الأعمال في التوقيتات المحددة قبل افتتاح القناة. مشيرة إلى أن كراكات التحالفات الخارجية وهيئة قناة السويس انتهت حتى أمس الأول من رفع 148 مليون م3 من الرمال المبللة بالمياه في أعمال التكريك بالقناة بطول 72 كيلومترا بما يساوى 61% من المستهدف فى المشروع.

ونقلت عن المهندس أحمد فريد نائب المدير التنفيذي لمشروع التكريك أن الكراكة (SUGER ISLAND)، وهي من الكراكات الماصة الحاملة قد أبحرت من البحرين وستصل إلى مشروع الحفر يوم 7 مايو المقبل، وذلك للمشاركة فى أعمال التهذيب النهائي للميول الجانبية في قطاع القناة الجديدة بمنطقة التفريعات الغربية للبحيرات الكبرى.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن مصر تجري مفاوضات مهمة مع روسيا والصين وكوريا الجنوبية لاختيار الشريك الاستراتيجي للبرنامج النووي.. وتزور الآن بعثة مخصصة للمنشآت النووية الكورية لهذا الغرض.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة خلال شرحه الاستراتيجية الجديدة للقطاع التي تتضمن 5 محاور أساسية بالاضافة إلى 4 محاور للخطة التصحيحية وتتضمن إعادة هيكلة تعريفة الكهرباء والاستفادة من الطاقة الشمسية وتحسين فعالية محطات التوليد والتوسع في الإنتاج.

وأوضح الوزير، خلال مشاركته في الاحتفال بيوم الصين الذي نظمته الجامعة البريطانية، تفاصيل الاستراتيجية لسد احتياجات المجتمع ولتحقيق النمو الاجتماعي الاقتصادي وتوفيرها بما يتماشي مع المعايير الاقتصادية والجمع بين المصادر التقليدية المتجددة ومشاركة القطاع الخاص في إنتاج وتوزيع الطاقة وتطوير شبكات الكهرباء لاستيعاب التقنيات الحديثة.

وأشار الوزير إلى أن تكلفة الانتاج تفوق بكثير متوسط الربح الذي يتم تحصيله من بيع التيار مما يشكل عبئا على القطاع ويحول دون اتخاذ ما يلزم لتحسين الوضع الحالي حيث إن مصر تحتاج إلى 5 آلاف ميجاوات سنويا حتى عام 2022 لتلبية متطلبات الاستهلاك المتنامي.

وأشار شاكر إلى أن برنامج تحسين فعاليات محطات التوليد من خلال تغيير توربينات الغاز ذات الدورة البسيطة إلي الدورة المركبة بتوربينات عالية الكفاءة مع تخفيض نسبة الاعتماد علي الغاز الطبيعي من 5.90% إلي أقل من 60% بحلول عام 2022 وتوفير 20% من الطاقة من المصادر المتجددة ترتفع إلي 30% بعد ذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس صندوق مكافحة وعلاج الادمان أكدت أنه تشكيل لجنة من ممثلي 11 وزارة لتنفيذ الخطة القومية للمكافحة وعلاج الإدمان وحماية الشباب بالتوعية والعلاج ومراعاة الجوانب الأمنية المرتبطة بهذه الظاهرة. 

وأضافت أنه تقرر إجراء الكشف الطبي للطلاب المتقدمين للجامعات والمتقدمين للوظائف العامة للتأكد من عدم تعاطيهم المخدرات مشيرة إلي الاتفاق علي قيام وزارة الأوقاف بتوحيد خطبة الجمعة كل ثلاثة أشهر للحديث عن الوقاية من المخدرات يبدأ تنفيذها مع أول جمعة في شعبان المقبل.

وأكدت الصحيفة أن الدكتور خالد حنفي وزير التموين أعلن بدء تنفيذ المشروع القومي للحفاظ على جودة الأقماح والحد من المهدر وإنشاء 61 صومعة بسعة تخزينية احتياطية حوالي 2 مليون و780 ألف طن قمح بالإضافة إلى الصوامع والقباب التخزينية التي سيقام بالمركز اللوجستي للحبوب والغلال بمحافظة دمياط تحقق زيادة جديدة في الطاقة التخزينية حوالي 5 ملايين طن.

وأضاف أنه يجري إنشاء 25 صومعة سعة 30 ألف طن للواحدة ضمن المرحلة الثانية من المشروع القومي. و25 صومعة سعة 60 ألف طن للواحدة بسعة إجمالية مليون ونصف طن بمنحة من الإمارات. و10 صوامع أفقية بحجم تداول 500 ألف طن سنويا وصومعة سعة 30 ألف طن وتنفذهما إيطاليا ضمن برنامج مبادلة الديون.

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الرئيس عبدالفتاح السيسي تفقد في ساعة مبكرة صباح أمس أعمال التطوير والتوسيع التي يشهدها طريق القاهرة -الإسكندرية الصحراوي. وقام الرئيس خلال تفقده أعمال التطوير بالاطمئنان على سير العمل والتحدث مع أحد المسئولين على أعمال التطوير لمعرفة ما تم الوصول إليه من إنشاء وتطوير للطريق.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وخلال جولته التفقدية لاعمال تطوير الطريق التقي الرئيس بمجموعة من الشباب المشاركين في أنشطة الاتحاد المصري للدراجات والتقط معهم بعض الصور ووافق مباشرة على مطلبهم الخاص بالسماح بسير الدراجات على طريق القاهرة - العين السخنة الصحراوي. ..وشدد الرئيس على ضرورة الانتهاء من أعمال التطوير والكباري العلوية قبل بداية فصل الصيف للتخفيف على المواطنين.

وأضافت الصحيفة أن الاجهزة الامنية بوزارة الداخلية بالتعاون مع جهاز الامن الوطني وجهاز البحث الجنائي والامن العام وقوات الجيش والشرطة المتواجدة في سيناء تمكنت فجر أمس من إلقاء القبض على خمسة من المتورطين في حادث العريش الاخير الذي راح ضحيته 13 من القوات الشرطية واثنان من المدنيين وأصيب أكثر من 16 آخرين نتيجة الهجوم على الاكمنة الشرطية والتمركزات الأمنية بجانب الهجوم على قسم ثالث العريش وقتل مأمور القسم.

وأشارت الصحيفة إلى أن معلومات أمنية كانت قد وردت تفيد بتواجد عدد من الارهابيين داخل منزل بجنوب الشيخ زويد ويعتزمون القيام بأعمال إرهابية في ذكري تحرير سيناء وعلى الفور تم تشكيل قوات أمنية مشتركة من رجال الجيش والشرطة والقوات الخاصة وقوات التدخل السريع مصحوبة بعدد من الدبابات وطائرات الاباتشي لتمشط المنطقة وتم ضبط المتورطين.

ونقلت الصحيفة عن خاريس موريتسيس سفير قبرص بالقاهرة تطلع بلاده حكومة وشعبا إلى زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا يوم "الأربعاء" المقبل، والتي تستغرق يوما واحدا وتعد الأولي لرئيس مصري إلى قبرص. 

وأضاف خاريس أنه بالرغم من أن زيارة الرئيس السيسي لبلاده قصيرة، إلا أنها تكتسب أهمية بالغة في إطار العمل على تطوير ودفع العلاقات المصرية القبرصية حيث ستعقد خلالها قمة بين الرئيس السيسي ورئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس، كما ستعقد خلالها أيضا القمة الثلاثية المصرية القبرصية اليونانية وذلك بانضمام رئيس وزراء اليونان اليكسيس تسيبراس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي غادر القاهرة امس في زيارة رسمية إلى العاصمة الصينية بكين على رأس وفد عسكري رفيع المستوي تستغرق عدة أيام يجري خلالها القائد العام العديد من المباحثات المهمة مع عدد من المسئولين بدولة الصين الصديقة، تهدف الزيارة إلى توطيد أواصر التعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات العسكرية وزيادة أوجه التعاون المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور عادل عدوي وزير الصحة أكد أنه يتابع حالات المصابين بالتسمم في الشرقية بمختلف المستشفيات وإعلان حالة الطوارىء للاطمئنان على تلقي المصابين الرعاية الطبية اللازمة، ومعرفة أساب حالات التسمم.

وأشار عدوي إلى ارتفاع عدد الحالات المصابة إلى 379 حالة خرج منهم 192 حالة من المستشفيات لتحسن حالتهم، موضحا أن المصابين بحالات التسمم تم نقلهم للمستشفيات بواقع 141 حالة في الابراهيمية المركزي و150 حالة في ههيا المركزي و60 في ديرب نجم و28 حالة مصابة في أبو كبير المركزي تم نقلهم لتلقي العلاج والرعاية المناسبة.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن متظاهرين يطلقون الصافرات ويرددون الهتافات اشتبكوا مع شرطة مدينة بالتيمور الأمريكية أثناء احتجاجهم على مقتل رجل أسود وهو رهن الاحتجاز لديها. وقام مئات من المحتجين على مقتل فريدي جراي (25 عاما) برشق الشرطة بزجاجات المياه والحطام فيما ألقي الضباط القبض على شخص أثناء المسيرة الصاخبة التي انطلقت من مبني البلدية إلي مركز شرطة وسترن ديستريكت الذي نقل جراي إليه بعد اعتقاله يوم 12 ابريل الجارى.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة أثناء الاحتجاج اعتقلت شخصا بتهمة الهجوم وألقي القبض على آخر بتهمة تدمير ممتلكات وفارق جراي الحياة بعد أسبوع من اعتقاله، واظهر تشريح أولي لجثته أن سبب الوفاة هو إصابة في العمود الفقري.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن اشتباكات عنيفة اندلعت أمس بين المعارضة المسلحة السورية والقوات الحكومية في محيط معسكري المسطومة والقرميد وبالقرب من مدينة جسر الشغور بريف إدلب غرب سوريا. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن المعارضة المسلحة تمكنت من السيطرة على عدة حواجز ونقاط عسكرية شمالي جسر الشغور.

وأشارت إلى أن مقاتلي المعارضة السورية في درعا بثوا صور جثث قالوا إنها لمسلحين إيرانيين وأفغان كانوا يقاتلون إلى جانب القوات الحكومية في درعا وريف دمشق، كما عرضوا تسجيلا لأسير يعتقد أنه أفغاني كشف عن بعض المعلومات حول المقاتلين الأجانب الذين يقاتلون في صفوف القوات الحكومية.

وأكدت الصحيفة أن الحكومة الليبية المؤقتة أدانت استهداف مسجد "القدس" بشارع الجمهورية بالعاصمة طرابلس. وجددت الحكومة، في بيان لها، دعوتها للمجتمع الدولي والدول الصديقة بالوقوف إلى جانبها ومساعدتها وتقديم العون لها كي تتمكن من محاربة الإرهاب وضربه وبسط سيطرتها على كافة ربوع الوطن عبر المؤسسات الأمنية الشرعية المتمثلة في الجيش والشرطة. 

وقالت إن طائرة حربية تابعة لمجموعات "فجر ليبيا" التي تسيطر على طرابلس شنت غارات جوية على مواقع لتنظيم داعش في مدينة سرت بعد اشتباكات دامية بين الطرفين.

وقال مسئول محلي في سرت طالبا عدم الكشف عن اسمه إن طائرة حربية تابعة لفجر ليبيا شنت عدة غارات جوية على مواقع يتمركز فيها الفرع الليبي لتنظيم داعش في المدينة.

وقالت صحيفة "الأهرام" إن طيران التحالف العربي بقيادة السعودية شن ضربات مكثفة في عدة محافظات يمنية للضغط على ميليشيات وجنود جماعة أنصار الله الحوثية للالتزام بالمهلة المطروحة من مجلس الأمن للانسحاب من المدن، وتواصلت الضربات الجوية في اليوم الثالث من المرحلة الثانية للعملية العسكرية والتي تحمل اسم "إعادة الأمل" من أجل التصدى للتحركات العسكرية للحوثيين.

وأضافت الصحيفة أن محكمة أمريكية عاقبت ديفيد بترايوس، الرئيس السابق لوكالة المخابرات الأمريكية المركزية "سي آى إيه" بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ ودفع غرامة 100 ألف دولار لادانته بسحب معلومات سرية والاحتفاظ بها دون أذن. واعترف بترايوس بالكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالية "إف بي أي" وعلى "سى آى إيه" حول حيازة معلومات سرية والتلاعب بها. وبعد تحقيق استمر اكثر من عامين أوصى "إف بى أي" في يناير الماضي بإطلاق ملاحقات بحق بترايوس أثر العثور على وثائق مصنفة سرية فى كمبيوتر عشيقته وكاتبة سيرته باولا برودويل.

 

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: