إعلان

الرافعي: تغيير نظم التقويم بجميع مراحل التعليم

03:21 م الثلاثاء 21 أبريل 2015

الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- ياسمين محمد:

أكد الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم أنه سيتم تغيير نظم التقويم بكافة مراحل التعليم قبل الجامعي، مشيرا الى أن المركز القومي للامتحانات يعد حاليا دراسة لتخصيص نسبة 60% من درجات الطالب لمهارات التفكير والبحث، مضيفا انه سوف يتم استطلاع آراء المعلمين والطلاب والخبراء في هذا التغيير بعد الانتهاء من هذه الدراسة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير اليوم الثلاثاء بوفد البنك الدولي برئاسة جون مانويل مورينو أخصائي التعليم وإدارة التنمية البشرية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وحضور داليا خليفة المدير الإقليمي لمناقشة سبل دعم التعاون بين الوزارة والبنك الدولي في المرحلة القادمة، حيث أكد الوزير أن البنك الدولي يمكن أن يسهم بخبرائه ودعمه في إحداث التغيير المشار إليه، بالإضافة الى تغيير المناهج بأكملها باستخدام مصفوفة المدى والتتابع.

وأشار الوزير خلال اللقاء الى أنه يتم الآن الإعداد لعقد مؤتمر لتطوير التعليم تشارك فيه 6 وزارات، يتم خلاله إقامة حوار مجتمعي حول القضايا الأساسية في التعليم بمشاركة الخبراء والطلاب والمعلمين والإعلام، لافتا الى أنه سوف يتم الخروج من هذا المؤتمر بآليات تنفيذية على أرض الواقع وليس بتوصيات، وطالب الوزير ممثلي البنك الدولي بالمشاركة في هذا المؤتمر بالخبراء والأوراق التي يمكن أن يقدموها .

وتم الاتفاق على دعم البنك الدولي للتعليم في مجال تدريب المعلمين وتنمية قدراتهم، مع قياس أثر التدريب، حيث أكد الوزير أنه سيتم تغيير استمارة تقييم أداء المعلمين داخل الفصل، وربطها بالتدريب الذي لابد وأن يكون مرتبطا بالاحتياجات التي تظهر من خلال المشكلات الموجودة بالمدرسة.

كما أكد الوزير أنه سوف يتم إعداد اختبار للقرائية لطلاب المرحلة التعليم الإعدادية حتى يتم رفع مستواهم، وتنظيم برامج علاجية للضعاف منهم في القراءة والكتابة، بالإضافة الى توفير برامج حياتية لهم.

وأشار الى أنه يتم الاهتمام بطلاب هذه المرحلة لأنهم يمثلون مدخلات التعليم الفني، خاصة من لم يحصل على مجموع يؤهله للالتحاق بالثانوي العام ، لافتا الى أن البنك الدولي يستطيع الإسهام في البرامج التي سوف يتم إعدادها لتدريب معلمي هذه المرحلة على إتقان مهارات القرائية والمهارات الحياتية، بالإضافة الى مهارات الحاسب الآلي .

فيديو قد يعجبك: