إعلان

بالصور..ساويرس: جائزة "أحمد فؤاد نجم" دعوة لتخليد ذكراه

02:10 م الثلاثاء 21 أبريل 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-نسمة فرج:

تصوير- علاء القصاص:

قال وزير الثقافة السابق عماد أبو غازي، إن الدورة الأولى من جائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية، انطلقت بمبادرة من رجل الأعمال نجيب ساويرس، مشيرا إلى أن الجائزة ترتبط بمناسبتين وهما وفاة وميلاد أحمد فؤاد نجم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لإعلان الدورة الثانية لجائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية، في أحد الفنادق الكبري، بحضور رجل الأعمال نجيب ساويرس، ووزير الثقافة السابق عماد أبو غازي، ومحمد العدل، وإبراهيم داود، وصلاح عيسى، ومجدي أحمد على.

وأضاف أبو غازي، أن الدورة الأولى ضمت عددا كبيرا من الأعمال وأعلن عنها في ديسمبر العام الماضي، وستبدا اللجنة في تلقي الأعمال في 21 مايو القادم، حتى 22 يوليو، وهناك لجنة تحكيم جديدة، ستعلن أسماؤها مع إعلان الجائزة، ويشترط على الأعمال أن تكون وليدة عامى 2013 و2014، وألا يتجاوز عمر المتقدم الـ40 عاما.

ومن جانبه قال نجيب ساويرس ، إنه لا يصدق مرور عام على وفاة الفاجومي، مشيرا إلى أنه أطلق جائزة نجم تخليدا لذكرى الشاعر الكبير، وتمنى أن ينتج عنها جيل شباب يحب الشعر ويكتبه.

وأضاف ساويرس أنه حاول جاهدا إعلاء فئة العمر للمتقدمين عن 40 عاما، إلا أن مجلس أمناء الجائزة لم يوافق، موضحا أن مصر ولادة وخلاقة للمواهب.

وأكد المخرج مجدي أحمد على، على أن الدورة الثانية لجائزة أحمد فؤاد نجم في شعر العامية، تحتاج أن تصل إلى محافظات مصر عن طريق حملة دعائية كبرى، تتبناها وسائل الإعلام الممثلة في الفضائيات والصحف والمواقع الإلكترونية، مشيرًا إلى أن عدد المتقدمين العام الماضي كان أقل من المتوقع.

وأشار مجدي إلى ضرورة دعم المؤسسات لاستيعاب الأعمال الثقافية، مؤكدا على أنه لابد أن تكون الثقافة مسئولية مجتمع، ونحتاج مؤسسات أخرى إلى جانب مؤسسة رجل الأعمال الكبير نجيب ساويرس، حتى لا يكون الحمل الثقافي كله فوق كاهله.

يذكر أن الشاعر مصطفى إبراهيم بجائزة الشاعر فؤاد نجم عن شعر العامية المصرية لعام 2014، كما فاز الشاعر هيثم دبور بالجائزة الثانية، عن ديوان "يأكلهن سبع عجاف

فيديو قد يعجبك: