إعلان

مباحثات السيسي مع رئيس جنوب أفريقيا وإجلاء المصريين من اليمن تتصدران اهتمامات صحف القاهرة

08:36 ص الخميس 02 أبريل 2015

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -أ ش أ:

تصدرت مباحثات القمة المرتقبة اليوم بين الرئيس عبدالفتاح السيسي وجاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا بالقاهرة وبدء إجلاء المواطنين المصريين من اليمن عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الخميس.

فتحت عنوان "قمة مصرية جنوب إفريقية اليوم" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن قصر الاتحادية سيشهد اليوم قمة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، تتناول العلاقات الثنائية وعددا من القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، في أول زيارة رسمية لزوما إلى القاهرة، عقب ثورة 30 يونيو، ينتظر أن تفتح صفحة جديدة بين دولتين من أبرز اللاعبين الأساسيين في القارة السمراء.

وفى تصريحات لـ"ألأهرام"، أكد لاديسلاس ابجيبسي، رئيس وكالة الأنباء الإفريقية بجوهانسبرج، أن القمة ستركز على قضية الإرهاب ودعم الجهود المصرية في هذا الصدد، مشيرا إلى وجود تنسيق تام بين الجانبين حيال هذا الخطر، وقال إن رسالة زوما لمصر والعالم هي أننا ندعمكم بقوة في كل خطواتكم على الصعيد الاقتصادي والمسار الديمقراطي، مشددا على أنه مع إرادة الشعب المصري وليس حفنة من الأفراد، لأن ما يهمه هو الشعوب، وأن بلاده لن تنسى وقوف مصر مع مانديلا ضد نظام الفصل العنصري.

وأضاف ابجيبسى أن زوما يقدر جهود السيسى لتحقيق السلم والأمن في بلاده وفى القارة عموما، منوها إلى أن الأوضاع في ليبيا وغزة والتحضير لقمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة بمصر في يونيو المقبل، والقمة الإفريقية المقبلة في الشهر نفسه بجنوب إفريقيا، وقضايا الاتحاد الإفريقي كلها ستكون حاضرة على مائدة القمة، للتشاور حولها.

في حين أوضحت صحيفة "الجمهورية" أنه من المقرر أن يوجه الرئيس زوما الدعوة للرئيس السيسي للمشاركة في القمة الأفريقية القادمة لعام 2015 التي تعقد في جنوب أفريقيا بدلا من تشاد.

ونقلت الصحيفة عن وكالة أنباء جنوب أفريقيا قولها أمس أن مصر وجنوب أفريقيا لديهما رؤية مشتركة حول قضايا مكافحة الإرهاب وملفات التنمية المتكاملة في القارة السمراء بالإضافة إلي التمثيل العادل لأفريقيا بمقعد دائم في مجلس الأمن الدولي.

وأكد لاديسلاس أجيسي رئيس وكالة جنوب أفريقيا للأنباء أن لقاء القمة بين السيسي وزوما يعتبر فرصة تاريخية لتوثيق العلاقات بين بلدين سيكونا شيريكين في التنمية والبناء في أفريقيا.

كما تناولت صحيفة "الجمهورية" اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس الذى حضره المهندس محمد زكي رئيس دار الهندسة والدكتور هاني سري الدين المستشار القانوني لمشروع تنمية قناة السويس.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس تأكيده خلال الاجتماع أن مشروع قناة السويس كان واجهة مشرفة لمصر خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.. عكس إرادة المصريين وقدرتهم علي إقامة المشروعات العالمية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس استهل الاجتماع بتوجيه الشكر والاعراب عن التقدير للسادة الحضور ولفريق العمل الذي قام بإعداد العرض الخاص بمشروع قناة السويس الجديدة في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ. لما مثله من واجهة مشرفة لمصر عكست إرادة المصريين الحقيقية وقدرتهم علي تنفيذ مشروعاتهم الوطنية بشكل يضاهي أكبر المشروعات العالمية.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس وجه بضرورة البدء في الترويج علي المستوي الدولي للمشروعات التنموية والاستثمارية التي سيتم تنفيذها في منطقة قناة السويس وذلك من خلال وضع خطة فعالة للتسويق. بما يضمن تنفيذ هذه المشروعات دون تأخير. وكذا مساهمتها الإيجابية في الاقتصاد القومي المصري.

وأوضحت أن الفريق مهاب مميش عرض، خلال الاجتماع، آخر التطورات علي صعيد العمل في مشروع قناة السويس الجديدة والتقدم الذي تم احرازه في أعمال الحفر والتكريك والتي فاقت كثيرا النسبة المقررة لها في البرنامج الزمني للمشروع.

وأضافت أنه تم خلال الاجتماع، أيضا استعراض الإطار القانوني المقترح للهيئة الاقتصادية التي ستتولى إدارة مشروع تنمية منطقة قناة السويس، حيث وجه الرئيس بسرعة الانتهاء من إعداد مشروع القانون الخاص بهذه الهيئة بالتنسيق مع رئيس مجلس الوزراء والوزارات المعنية.

وقد سلطت صحف القاهرة الصادرة اليوم الخميس الضوء على إجلاء الرعايا المصريين من اليمن حيث أكدت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "إجراءات فورية لعودة المصريين من اليمن" أن خلية الأزمة الوطنية الدائمة الخاصة باليمن بحثت فى اجتماعها أمس بحضور وزير الخارجية سامح شكري، وكبار المسئولين فى الوزارات والأجهزة المصرية المعنية أوضاع الجالية المصرية في اليمن.

وأوضحت أن السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أعلن أنه تم إقرار عدد محدد من التوصيات العاجلة والإضافية رفعت إلى مجلس الوزراء خلال جلسته أمس، للبدء في تنفيذها الفوري وتتعلق بتسريع عملية مساعدة المواطنين الراغبين في العودة إلى أرض الوطن، سواء عن طريق البر أو البحر أو الجو.

ونقلت الصحيفة عن عبد العاطي قوله "إن التنسيق مستمر مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة التي لديها وجود في اليمن للإسهام في عملية إجلاء المواطنين الراغبين في العودة، لضمان أن تتم العملية بشكل سلس وآمن".

وفي هذا الشأن ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن وزارة الخارجية أعلنت انه تم تأمين خروج مجموعات من أبناء الجالية المصرية باليمن باتجاه دول الجوار وعن طريق البحر وتسهيل عبور مجموعة برا عبر منفذ الحدود السعودي، بالتنسيق مع القنصلية المصرية في جدة، فيما غادرت مجموعة أخرى ميناء عدن على متن أحد الزوارق ، ومجموعة ثالثة وصلت حدود سلطنة عمان ، وتم التنسيق لتأمين دخولهم مسقط تمهيدا لإعادتهم.

فيما أكدت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "بدء إجلاء الرعايا المصريين من اليمن" أن السلطات المصرية تمكنت أمس من تأمين خروج مجموعات من المصريين من اليمن باتجاه دول الجوار وعن طريق البحر.

ونقلت الصحيفة عن السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية تأكيده مواصلة خلية الأزمة الوطنية برئاسة سامح شكري وزير الخارجية وبمشاركة ممثلي الوزارات والأجهزة المعنية متابعة أوضاع الجالية المصرية في اليمن لتأمين عودة المصريين بشكل آمن.

وأضاف عبد العاطي أن الاجتماع خلص إلي عدد محدد من التوصيات العاجلة والإضافية لرفعها إلي مجلس الوزراء للبدء في تنفيذها الفوري وتتعلق بتسريع إجراءات عملية مساعدة المواطنين الراغبين في العودة إلي أرض الوطن سواء عن طريق البحر أو البر أو الجو.

ونقلت "الأخبار" عن عبد العاطي قوله "إن الخلية في حالة انعقاد دائم بمقر الوزارة وبحضور كافة ممثلي الوزارات والأجهزة المعنية لمتابعة الموقف علي الأرض أولاً بأول، كما تواصل اتصالاتها مع المصريين المقيمين في اليمن والراغبين في العودة لإبلاغهم بالترتيبات الخاصة بعملية الإجلاء، مع الأخذ في الاعتبار اتخاذ كافة الوسائل الممكنة لتأمين أرواحهم وضمان إجلائهم بأمن وسلام".

وعن تطورات الاوضاع في اليمن ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن المملكة العربية السعودية أعلنت أمس أنها لن ترسل قوات برية الي اليمن للقتال ضد فصائل الحوثيين المسلحة إلا إذا أصبحت مثل هذه العمليات ضرورية بعد يوم من الاشتباكات الأكثر شراسة علي الحدود منذ أن بدأت الضربات الجوية في الأسبوع الماضي.

ونقلت الصحيفة عن العميد أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية قوله إنه يمكن أن تكون هناك عملية برية محدودة في مناطق محددة وفي أوقات محددة لكنه قال انه لا يجب توقع ان يحدث تحول بصورة آلية إلى عملية برية.

وأوضحت "الجمهورية" أن وزير خارجية اليمن رياض ياسين الموجود في السعودية دعا إلى تدخل بري عربي في أقرب وقت ممكن لإنقاذ اليمنيين المحاصرين من الحوثيين وحلفائهم.

وأشارت إلى أن قوات سعودية تبادلت مع قوات الحوثيين المتحالفين مع إيران نيران المدفعية في عدة مواقع علي الحدود لليوم الثالث علي التوالي فيما قال سكان من المنطقة انه أعنف قتال هناك منذ بدء العمليات العسكرية في الأسبوع الماضي.

ونقلت الصحيفة عن عسيري قوله إن قوات برية سعودية هاجمت مواقع للحوثيين قرب الحدود لعدة أيام باستخدام المدفعية وطائرات الأباتشي وقال عسيري انه عندما تتأكد قوات التحالف من الحاجة إلى عملية برية فإنها لن تتردد في تنفيذ ذلك.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: