إعلان

وزير الإسكان : خطوات جادة لتوصيل المرافق لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة

03:33 م الأحد 19 أبريل 2015

الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-إسلام الجوهري:

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، عن تدشين شركة جديدة منبثقة من وزارة الإسكان وشركة ''إيجل هيلز '' الإماراتية، لتنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، يتم من خلالها دخول مطورين آخرين، للعمل بالمشروع، بحيث تكون الشركة المطور الرئيسي له، مؤكدا أن هذا النظام سيتيح لكافة المطورين العقاريين العمل في تنفيذ هذا المشروع الضخم، الذى لن يكون ''حكرا على أحد'' والت لن تكون حكرا على أحد.

وقال الوزير، في كلمته خلال أولى مؤتمرات بمبادرة ''شراكة التنمية''، إن الدولة الآن أمام نقطة تحول حقيقية، يجب أن يتشارك الجميع لإنجاحها، ولا يتم التشكيك فيها، وهذا لن يتأتى إلا بعد تحرير عقود المشروعات الجديدة التي تم تحرير مذكرات التفاهم الخاصة بها في مؤتمر القمة الاقتصادية بشرم الشيخ.

وأضاف الوزير :'' تتخذ الوزارة حاليا خطوات فعالة لتوصيل المرافق لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة ، حيث سيتم طرح أعمال توصيل شبكات المياه والصرف الصحي، على شركات المقاولات لخدمة المرحلة الأولى بالمدينة وذلك خلال أسبوعين من الآن، على أن تظهر أولى بوادر هذه المرحلة خلال 3 سنوات''، موضحا أن التعاقد القانوني الخاص بالمشروع، سيكون عقد عام يتم تطبيقه على كافة المشروعات المماثلة ، لذا فالوزارة تعمل بهدوء على إتمام هذا التعاقد، الذى سيحافظ على حقوق والتزامات الطرفين .

وأكد الوزير، أن الوزارة تعمل حاليا على إعداد العقود القانونية الخاصة بالمشروعات التي تم توقيع مذكرات تفاهم لها في مؤتمر القمة الاقتصادية، وسيتم الانتهاء منها بالكامل خلال شهرين من الآن، على أن يتم الاستعانة بمكاتب متخصصة تعمل جنباً إلى جنب مع الجهات المختصة والمسئولة داخل الوزارة، لإنهاء هذه العقود، مشددا على أن إعداد عقود قانونية تحافظ على حقوق الدولة والمستثمر، وغير قابلة للتشكيك أو تحتوي على عوار قانوني ، هو مهمة ليست بالسهلة، وتحتاج إلى وقت طويل.

وكشف الوزير، أن نسب الشراكة في كل مشروع يتم التعاقد على تنفيذه مع المستثمرين، ''متفاوتة'' وفقا لمساحة المشرع والهدف منه والمدينة المطروح فيها، ومعايير أخرى، قد تقل أو ترتفع معها النسب مقارنة بمشروعات أخرى لافتا إلى أن الوزارة طرحت 13 مشروعا عقاريا خلال القمة الاقتصادية للتنفيذ بنظام الشراكة مع القطاع الخاص ، تم توقيع مذكرات تفاهم لنحو 7 مشروعات، و تقدمت للوزارة عروضا كثيرة للمنافسة على بعض هذه المشروعات، والتي تم إرجاء البت فيها لحين تقييم العروض الفنية والمالية الخاصة بها.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي ، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة ، أن الدولة حريصة على تفعيل نظام الشراكة مع القطاع الخاص ، وذلك بهدف تحقيق تنمية عمرانية لمصر ، مشددا على أن الوزارة والمطورين العقاريين وشركات المقاولات شركاء في تحقيق هذه التنمية.

وشدد وزير الإسكان على أن الوزارة حريصة على تنفيذ كافة المشروعات العقارية التي تم توقيعها خلال القمة الاقتصادية، بأيدي مصرية وبشركات مقاولات مصرية ، مشيراً إلى أن هذا الاتجاه ليس قرارا فرديا من الوزارة ولكنه توجه عام من الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة بالكامل.

وطالب مدبولي، بتضافر كافة جهود المشاركين في تحقيق عملية التنمية ، وذلك في ضوء المشروعات التي تم توقيعها خلال القمة الاقتصادية بنظام الشراكة ، موضحا أن مشكلات قطاعي المقاولات والاستثمار العقاري متراكمة على مدار عقود، تم حل جزءا منها ، والباقي يحتاج إلى تضافر الجهود.

وأوضح الوزير، أن الدولة حريصة على إنهاء كافة المشروعات التي تم توقيعها أعتبر الدكتور مصطفى مدبولي، أن مشكلة تسجيل الأراضي واحدة من أكبر المعوقات التي تواجه المستثمرين العقاريين، ، مؤكدا أن الوزارة تحاول بجد للتخلص من هذه المشكلة، مشيرا إلى أنه تم إنهاء المسودة النهائية لتعديلات اللائحة العقارية، والتي تم النقاش حولها من قبل المستثمرين العقاريين ، على أن يتم عرضها على اجتماع مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية المقبل، نهاية أبريل الجاري.

وأشار الوزير إلى الوصول لاتفاق مبدئي مع شركة أرابتك الإماراتية لتنفيذ مشروع المليون وحد، ويجري حاليا صياغة العقد النهائي للمشروع والذي من المقرر أن تنتهي خلال شهرين، ليتم البدء في التنفيذ بمجرد توقيع العقد، للمرحلة الأولى بـ 100 ألف وحدة سكنية.

 

 

 

 

فيديو قد يعجبك: