إعلان

تفاصيل قرض البنك الدولي لمصر لمساعدة الأسر الفقيرة تتصدر الصحف

07:27 ص السبت 18 أبريل 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت عددا من القضايا التى تهم الشأنين المحلي والخارجي خاصة تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة فجر امس إحدى مراحل الإعداد البدني والعسكرى لطلبة الكلية الحربية يرافقه الفريق أول صدقى صبحي القائد العام وزير الدفاع والانتاج الحربي، والفريق محمود حجازى رئيس الأركان، وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

ونقلت صحيفة الجمهورية عن وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي أن الاتفاق الذي تم توقيعه مع البنك الدولي يقضي بحصول الحكومة المصرية على قرض بقيمة 400 مليون جنيه وسيتم تخصيص جزء منه لدعم برنامج كرامة وتكافل لتقديم مساعدات شهرية للأسر الفقيرة وكبار السن.

وقالت الوزيرة، على هامش اجتماعات الربيع للبنك وصندوق النقد الدوليين المنعقدة حاليا في واشنطن، إن عدد المستفيدين من البرنامج الذي انطلق في نوفمبر الماضي وصل إلى 100 ألف مستفيد ومن المستهدف أن يصل العدد إلى مليون ونصف المليون مستفيد.

وقالت الصحيفة إن الوزيرة أشارت إلى أن هناك أكثر من جهة تمويلية ترغب في المشاركة في هذا البرنامج وأنها شاركت أمس في ورشة عمل تركزت حول برامج التأمين علي العمالة في القطاع غير الرسمي موضحة أن ورشة العمل كانت فرصة للاطلاع علي تجارب دول عدة منها الصين والهند وبيرو واورجواي وكينيا في مجال التأمين علي العاملين في القطاع غير الرسمي خاصة في قطاع التشييد والبناء.

قالت صحيفة ''الأهرام'' إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد أن الأعمال الإرهابية الخسيسة لم ولن تنال من عزيمة أبطال القوات المسلحة والشرطة، وقال إننا ماضون فى خطط التنمية الشاملة للدولة تزامنا مع الحرب على الإرهاب التى لن يثنينا عنها إلا تطهير كل ربوع الوطن من تلك العناصر الإرهابية المجرمة.

وأوضح الرئيس، أن مصر تواجه إرهابا لا دين له.. وأن زيادة عمليات العنف فى الفترة الأخيرة دليل على إفلاس أصحاب الفكر الهدام، مشيرا إلى أننا سنواجه الفكر بالفكر، ومن يرفع السلاح سيواجه بكل قوة وحسم، ولن ينال أحد من عزيمة المصريين، ويجب أن تعمل كل مؤسسات الدولة بتجرد لمصلحة الوطن، كما يجب أن يحرص البرلمان المقبل على وحدة وتلاحم المصريين.

وأكدت الصحيفة أنه من المقرر أن يشارك المهندس هانى ضاحى - وزير النقل فى اجتماع اتحاد الموانىْء البحرية العربية فى دورته الـ 49 الثلاثاء المقبل بحضور ممثلين من 12 دولة عربية بالاضافة إلى الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، والسفير محمد الربيع أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وعدد كبير من رؤساء مجالس إدارات الموانى والسلطات البحرية العربية والشركات العاملة فى مجال النقل البحرى بمصر و الوطن العربي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور السيد عبد الخالق - وزير التعليم العالي، أكد أهمية وجود نظام للعمل بالمستشفيات الجامعية يكفل تقديم خدمة صحية عالية الجودة لجميع المرضي، خاصة غير القادرين.. جاء ذلك خلال افتتاحه ورشة العمل الخاصة بمناقشة مسودة مشروع قانون المستشفيات الجامعية، التي أقيمت بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية.

وأوضح الوزير أنه يكن كل احترام وتقدير لأساتذة الطب الذين يتفانون في عملهم داخل المستشفيات، وأن المستشفيات الجامعية تعالج أكثر من 50% من المرضى بمصر، ويجرى بداخلها 80% من العمليات، وبالتالى فإن تطويرها يعد هدفا يتفق عليه الجميع، مشددا على ضرورة وجود نظام وانضباط فى أداء هذه المستشفيات.

وأكد عبد الخالق مجددا أنه لا توجد أى نيه أو اتجاه لفصل المستشفيات الجامعية عن الجامعات أو خصخصتها، وأن المطروح هو مسودة لمشروع قانون للمستشفيات الجامعية للمناقشة مع كليات الطب والأساتذة المتخصصين، وهذه المسودة اشترك فى وضعها العديد من الأطباء والأساتذة، وأنه لا يوجد أى تمسك برأى معين فى مناقشة المسودة والجميع يتفق على أهمية الارتقاء بمنظومة العمل داخلها بما يضمن استمرارها فى تقديم الخدمة الصحية على مدى الساعة.

ونقلت الصحيفة عن المستشار ابراهيم الهنيدى - وزير العدالة الانتقالية: إن لجنة تعديل قوانين الانتخابات تجتمع غدا لاستكمال المذكرة الايضاحية لمشروع تعديلات قوانين الانتخابات ومراجعة الصياغة النهائية للتعديلات وارسالها لمجلس الدولة واللجنة العليا للانتخابات.

وأوضح الهنيدي أن اللجنة لا تحتاج لعرض المشروع مرة أخرى على مجلس الوزراء بعد موافقة المجلس بصورة نهائية على مشروع التعديلات وأن اللجنة من حقها بموجب ذلك إرسال المشروع لمجلس الدولة واللجنة العليا للانتخابات لاستشارة رأيهما فى التعديلات.

كشف الهنيدي أن اللجنة تقدمت لمجلس الوزراء فى اجتماعها الأخير بثلاثة تصورات حول تعديلات قوانين الانتخابات واختار المجلس أحد هذه التصورات فأصبح هذا التصور فى طور المشروع النهائي.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة يرافقه الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أحد مراحل الإعداد البدني والعسكري لطلبة الكلية الحربية فجر أمس والتي تعكس مستوي التدريب والكفاءة البدنية العالية التي يتمتع بها طلبة الكليات والمعاهد العسكرية.

وأضافت أن الرئيس بالمستوي المتميز والقدرات البدنية والمهارية والثقة العالية بالنفس لطلبة الكلية من كافة السنوات الدراسية باعتبارها أحد الركائز الأساسية لبناء قادة وضباط المستقبل داخل القوات المسلحة وقدرتهم علي تنفيذ المهام المكلفين بها تحت أصعب الظروف.

وأكد الرئيس السيسي خلال لقائه بالطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية والذي بدأه بالوقوف دقيقة حداد علي أرواح شهداء الوطن أن مصر تواجه إرهاباً لا دين له وسنواجه الفكر بالفكر ومن يرفع السلاح سيواجه بكل قوة وحسم ولن ينال أحد من عزيمة المصريين ويجب أن تعمل كل مؤسسات الدولة بتجرد لمصلحة الوطن وأكد الرئيس السيسي علي أن مصر تشترك في عاصفة الحزم بقوات جوية وبحرية وأننا نتمسك بالحل السياسي في أزمة اليمن.

وأكدت أن الرئيس أعرب عن خالص تعازيه لأسر ضحايا حادث كفر الشيخ الإرهابي الذي راح ضحيته اثنان من طلبة الكلية الحربية متمنيا للمصابين الشفاء العاجل والعودة لاستكمال دراستهم بالكلية. وأكد السيسي أن تلك الأعمال الإرهابية الخسيسة لم ولن تنال من عزيمة أبطال القوات المسلحة والشرطة وأننا ماضون في خطط التنمية الشاملة للدولة تزامناً مع الحرب علي الإرهاب التي لن يثنينا عنها إلا تطهير كافة ربوع الوطن من تلك العناصر الإرهابية المجرمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور محمد شاكر - وزير الكهرباء والطاقة، أكد تلقي القطاع تأكيدات من قطاع البترول بتوفير الوقود لتشغيل كامل وحدات الكهرباء طوال الصيف، مؤكدا استمرار التنسيق والاجتماعات المستمرة مع قيادات البترول وتشكيل غرفة عمليات مشتركة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير الكهرباء لجميع المواطنين.

ونقلت عن المهندس جابر الدسوقي - رئيس القابضة للكهرباء: استمرار حالة الاستقرار بالشبكة القومية مشيراً لوصول مركب تسييل الغاز الطبيعي تمهيداً لبدء تلقي شحنات الغاز الطبيعي المستورد مما يساهم بفاعلية في تلبية احتياجات الشبكة التي تقدر ب 147 مليون متر مكعب مكافئ من الغاز الطبيعي يومياً خلال ذروة شهور الصيف وشهر رمضان.

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن القوات المسلحة وقوات الامن تواصل قصف الارهابيين في سيناء والمتسللين عبر الحدود الشرقية والغربية حيث تمكنت الحملة العسكرية للحرب على الارهاب في سيناء من تصفية 16 من أنصار بيت المقدس في عمليات قصف جوي لمعاقل التنظيم بمناطق جنوب الشيخ زويد ورفح.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية: أن مروحيات الاباتشي تمكنت من قصف معاقل لأنصار بيت المقدس بناء علي معلومات وردت بوجود خلايا تابعة للتنظيم تسعي للتخطيط لتنفيذ عمليات ضد قوات الامن بالمنطقة، حيث قامت بقصف خلية تضم 7 أعضاء جنوب الشيخ زويد، كما تمكنت قوات الامن بالتنسيق مع قوات حرس الحدود من توجية ضربة قوية لمهربي الاسلحة الثقيلة عبر حدود الصحراء الغربية للبلاد عن طريق ليبيا من ضبط مخزن كبير بة كميات من الاسلحة والمواد والمتفجرة قبل دخولها البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن أن معلومات وردت تفيد بقيام مجموعة إرهابية يعاونها عدد من تجار تهريب الاسلحة في الوجود بمكان معين في أوقات متأخرة من الليل بالقرب من الحدود المصرية فتم رصد التحركات عن طريق طائرات الاستكشاف لتنجح القوات البرية في مداهمة المكان وتصفية اثنين من الارهابيين وضبط عدد من الأسلحة المضادة للطائرات بجانب 12 قذيفة هاون وكميات كبيرة من المدافع الرشاشة والاربي جي و105من القنابل المتفجرة بدائية الصنع بجانب وجود كميات كبيرة من المواد الكيميائية.

ونقلت الصحيفة عن السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه لا صحة لما تداولته بعض المواقع الإخبارية من تعرض موكب المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، لعمل إرهابي، بمحاولة استهداف الموكب بقنبلة، مشيرا إلى أن هذا الكلام كاذب، وعار تماما من الصحة، فالمهندس محلب ليس له موكب يسير خلفه من الأساس، وهذه الواقعة مختلقة من أولها لآخرها، وناشد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء جميع وسائل الإعلام تحري الدقة فيما ينشر.

وقالت الصحيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة تفقد فجر أمس الجمعة يرافقه الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي إحدي مراحل الإعداد البدني والعسكري لطلبة الكلية الحربية والتي تعكس مستوي التدريب والكفاءة البدنية العالية التي يتمتع بها طلبة الكليات والمعاهد العسكرية، وأشاد الرئيس بالمستوي المتميز والقدرات البدنية والمهارية والثقة العالية بالنفس لطلبة الكلية من كافة السنوات الدراسية باعتبارها إحدي الركائز الأساسية لبناء قادة وضباط المستقبل داخل القوات المسلحة وقدرتهم على تنفيذ المهام المكلفين بها تحت أصعب الظروف.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' : تعقد حاليا بمنتجع الصخيرات بالقرب من العاصمة المغربية الرباط جلسات الحوار الوطني الليبي برعاية مبعوث الامم المتحدة ''برناردينو ليون'' ومشاركة سفير مصر في ليبيا محمد ابو بكر، وبعض الاطراف السياسية الليبية ورؤساء ومندوبين عن بعض الاحزاب وبقايا المؤتمر الوطني، واعضاء مجلس النواب، وتهدف هذه الجلسات الي تشكيل حكومة وحدة وطنية ووقف إطلاق النار في ليبيا.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن 20 حوثيا قتلوا في غارات لتحالف عاصفة الحزم استهدفت تعزيزات عسكرية كانت متجهة إلي الشريط الساحلي لمضيق باب المندب. وقال مسئول حكومي إن تعزيزات عسكرية للقوات التابعة للحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح استهدفتها طائرات التحالف أعقبها هجوم مسلح لمقاتلي المقاومة الشعبية. ما ادي إلي مقتل 20 حوثيا وأسر 5 آخرين.

وأضافت أن طائرات عاصفة الحزم قصفت مواقع للحوثيين وقوات موالية للرئيس اليمني السابق في تعز جنوب غرب اليمن التي تشهد اشتباكات عنيفة بين اللواء 35 المناصر للرئيس اليمني والمدعوم من القبائل والحوثيين وحلفائهم. وأوضحت مصادر قبلية أن القصف استهدف المواقع التابعة للحرس الجمهوري وقوات الأمن الخاصة والقصر الجمهوري بالمحافظة حيث يتمركز الحوثيون وشوهدت أعمدة الدخان تنبعث منه.

وأشارت إلى أن عشرات الفلسطينيين أصيبوا باختناق أمس بسبب قنابل غاز أطلقها جنود اسرائيليون عند الجدار الفاصل في قرية بلعين في رام الله لتفريق مسيرة مركزية حاشدة بمناسبة ذكري يوم الأسير الفلسطيني.

وأوضحت أن المسيرة انطلقت من أمام مسجد بلعين باتجاه الجدار الإسرائيلي في القرية بمشاركة المئات من النشطاء حيث رفع المتظاهرون صور قدامي الأسري. مطالبين بضرورة تحويل ملف الأسري إلي محكمة الجنايات الدولية لمحاكمة إسرائيل علي انتهاكاتها بحق الأسري خاصة الذين يعانون أمراضا مزمنة وخطيرة.

وقالت صحيفة ''الأهرام'' إن طائرات التحالف قصفت فى الساعات الأولى من أمس أهدافا تابعة لجماعة أنصار الله الحوثيين ومعسكرات موالية للرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح.

كما تم استهداف منزل الشيخ نزيه أبو نشطان الموالى للحوثيين واشتعلت النيران فيه وسمعت أصوات انفجارات بداخله نتيجة انفجار الأسلحة المخبأة فيه.

وأوضح شهود عيان أن الانفجارات توالت داخل المعسكر وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد بشكل كثيف من عدة مواقع بالمعسكر.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الاحداث تزامنت مع القتال الدائر بين جنود اللواء 35 والقبائل من جهة والحوثيين وقوات عسكرية من جهة أخرى أسفر عن مقتل أكثر من 30 من الحوثيين و 17 من المقاومة، فى حين أصيب 140 من الجانبين فى الاشتباكات التى جرت منذ أمس الاول وتجددت أمس ولا تزال مستمرة بصورة متقطعة حتى الآن.

وأضافت الصحيفة أن عزت إبراهيم الدورى نائب رئيس نظام صدام حسين السابق قتل أمس بمحافظة صلاح الدين شمال العراق. ونقلت عن محافظ صلاح الدين رائد الجبوري أن الدورى قتل خلال اشتباكات القوات المشتركة العراقية من الأمن والحشد الشعبي مع مجموعة إرهابية فى منطقة ''حمرين'' قرب حقل ''علاس'' النفطى بصلاح الدين شمال العراق.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: