إعلان

وزيرا خارجية مصر والمجر يبحثان تعميق العلاقات في مختلف المجالات

01:55 م الخميس 16 أبريل 2015

وزير الخارجية المصري سامح شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(د ب أ):

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري في ثاني محطة له في شرق أوروبا مع وزير الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو العلاقات الثنائية في مختلف أبعادها ومجالاتها والإرادة السياسية المتوافرة لدي البلدين للعمل علي تطوير وتعميق هذه العلاقات في مختلف المجالات، خاصة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية بما يتناسب مع مكانة البلدين والروابط التاريخية التي تجمع بينهما.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي ، في بيان صحفي اليوم الخميس ، أن الوزيرين اجتمعا بشكل منفرد قبل إن ينضم الوفدان إليهما في جلسة مباحثات رسمية موسعة.

وأضاف المتحدث أن الوزير شكري أكد في بداية المباحثات علي اهتمام مصر بتطوير علاقاتها مع المجر والتقدير بمواقفها الداعمة لإرادة الشعب المصري في 30 حزيران/ يونيو، منوها بما تحققه مصر من إنجازات علي مستوي عملية التحول الديمقراطي وقرب إجراء الانتخابات البرلمانية، وما تحقق من نجاح علي المستوي الاقتصادي والاجتماعي والأمني رغم الحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب.

ونوه شكري بأهمية مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي من حيث مستوي وكثافة المشاركة والنتائج التي تمخضت عنه في مجالات جذب الاستثمارات الأجنبية إلي مصر.

وقال عبد العاطي إن الوزير المجري أكد خلال اللقاء علي ان بلاده تنظر إلي مصر باعتبارها أهم دولة في منطقة الشرق الأوسط، وتطلعهم لمزيد من تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية ، مشيرا إلي زيادة التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي بنسبة 66 بالمئة وزادت هذا العام بنسبة 17 بالمائة، وتقديم ضمانات من بنك الصادرات المجري بمبلغ 20 مليون دولار لدعم الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر في مصر.

وأشاد الوزير المجري بما تحققه مصر من إنجازات سياسية واقتصادية في الفترة الأخيرة والدعم الكامل الذي يحظى به الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من الشعب المصري باعتباره رئيساً قويا، مضيفا إن الشعب المصري هو بمفرده الذي يستطيع تقييم تجربته السياسية دون تدخل من الخارج، ، موضحا أن بلاده تعاني مثل مصر من سياسة ازدواجية المعايير في ملفات كثيرة مثل حقوق الإنسان، وتجاهل العالم اخطار الإرهاب وما تمثله جماعة الإخوان المسلمين ''الإرهابية'' من خطر.

وقدم تعازي بلاده في ضحايا الإرهاب في مصر وضحايا الحادث البشع في ليبيا، مجددا تضامن المجر الكامل مع مصر في حربها ضد الإرهاب، كما أكد دعم بلاده لتحول مصر الي دولة عمليات في إطار البنك الأوروبي للإعمار والتنمية، مؤكدا علي أهمية توثيق التعاون بين البلدين في مجالات النقل وتوريد القطارات لمصر في إطار تحديث قطاع السكك الحديدية في مصر.

وأشار إلي تطلع المجر لعقد اللجنة الاقتصادية المشتركة قريبا، منوها بتقديم المجر 100 منحة دراسية لطلبة مصريين في مختلف المجالات بما فيها العلمية، ومشاركة 500 رياضي مصري في معسكرات تدريب أو المشاركة في مسابقات في العام الماضي.

وأوضح المتحدث أن الوزيرين تشاورا خلال الاجتماع حول مجموعة من الموضوعات والقضايا الإقليمية وفي مقدمتها المقترح المصري الذي وافقت عليه القمة العربية الأخيرة بإنشاء قوة عربية مشتركة بهدف الردع ومواجهة التحديات ومحاربة الإرهاب.

كما ناقش الوزيران بشكل مفصل تطورات القضية الفلسطينية، والحرب الجارية ضد ظاهرة الإرهاب للقضاء علي الفكر المتطرف في إطار منهج شامل، فضلا عن تطورات الأوضاع في اليمن، والتطورات في ليبيا والمنطقة.

وذكر عبد العاطي إن الوزير شكري تناول أيضا استعداد مصر للدخول في برامج للتعاون الثلاثي بين البلدين موجها لأفريقيا بالاستفادة من دور الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية، وقد عقب الوزير المجري بالأهمية التي يولوها للعلاقات مع أفريقيا في إطار توجه الاتحاد الأوروبي لتطوير العلاقات مع دول جوار الجنوب ومن بينها الدول الأفريقية وأهمية إن تكون مصر بوابة المجر إلي أفريقيا.

وذكر المتحدث بان الوزير المجري أكد في المؤتمر الصحفي علي إن استقرار مصر من استقرار العالم في ضوء مكانتها الإقليمية والدولية، مجددا دعم بلاده الكامل لمصر في حربها ضد الإرهاب. وتم في نهاية اللقاء التوقيع علي الإطار التنفيذي لاتفاق التعاون الثقافي بين البلدين لدعم العلاقات الثقافية بين الشعبين الصديقين والاستفادة من المنح التي تقدمها المجر للطلبة والشباب المصري.

فيديو قد يعجبك: