إعلان

وزراء المياه : الأربعاء المقبل اختيار المكتب الاستشاري لسد النهضة الإثيوبي

07:58 م الأربعاء 01 أبريل 2015

سد النهضة الإثيوبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -أ ش أ:

يلتقى وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يوم الأربعاء المقبل، لرئاسة اللجنة الفنية الوطنية (مؤلفة من 12 خبيرا من الدول الثلاث)، لبحث اختيار المكتب الاستشاري الدولي المنوط به استكمال الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي.

وذكرت وزارة الموارد المائية والري، في بيان لها اليوم الأربعاء، أن مغازي، تلقى دعوة من نظيره الإثيوبي أليماهو، لحضور الاجتماع الخاص باختيار المكتب الاستشاري، الذي سيختص بالدراسات الفنية لتأثير سد النهضة الإثيوبي، وذلك يومي 8 و9 أبريل الجاري، بأديس أبابا بحضور السفير معتز موسى، وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني.

وأوضح وزير الري، أنه تمت خلال الأيام الماضية مشاورات ثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا، تم علي إثرها الاتفاق علي موعد ومكان عقد اجتماع وزراء النيل الشرقي بمدينة أديس أبابا، والذي تأجل بناء على طلب الجانب الإثيوبي.

وأشار مغازي، إلى توجه الدول الثلاث لاختيار مكتب فرنسي أو هولندي، أو الاثنين معا، لتنفيذ دراستين الأولي هيدروليكية، والأخرى بيئية في مدة أقصاها 12 شهرا .

وأضاف، أنه من المزمع أيضا إبرام ثلاث اتفاقيات أثناء عمل المكتب الاستشاري الدولي، تتعلق بالملء الأول للسد والتشغيل السنوي بما يضمن عدم التأثير على خزانات مصر والسودان، أما الاتفاقية الثالثة فتتمثل في إخطار إثيوبيا أثناء تشغيل السد بأي أخطار تقع على دولتي المصب مع وضع التعويض المناسب للضرر الناتج.

وأكد وزير الري، أن المرحلة الحالية تشهد تقاربا كبيرا في وجهات النظر بين دول مصر والسودان وإثيوبيا، بما يخدم المصالح المشتركة ولاسيما عقب توقيع وثيقة "اتفاق المبادئ"، بشأن سد النهضة بين رؤساء الدول الثلاث .

فيديو قد يعجبك: