إعلان

أصداء التغيير الوزاري على حكومة محلب تتصدر عناوين الصحف

07:59 ص السبت 07 مارس 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح السبت، عدد من قضايا الشأنين المحلي والخارجي خاصة أصداء التغيير الوزاري الذي أجراه الرئيس عبد الفتاح السيسي على حكومة المهندس إبراهيم محلب وطال عددا من الوزراء من بينهم وزير الداخلية .

فقالت صحيفة ''الأهرام'' إنه في أول يوم عمل للوزراء الجدد، عقب أداء اليمين أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الأول، أكد الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة، أن السيسي كلفه بمواجهة التعديات على الأراضى الزراعية، وإصدار جميع القرارات اللازمة لتنفيذ مشروع المليون فدان بصورة سريعة، مؤكدا أولوية تنفيذ هذا الوعد الرئاسى ليستفيد به قطاع كبير من المواطنين.

وقال الوزير لـ''الأهرام'' إنه ستتم إعادة هيكلة البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي، ليكون في خدمة الفلاح، بالإضافة إلى استمرار العمل لإنهاء التشريعات والقوانين الزراعية لتحسين مستوى معيشة الفلاحين. وأضاف، سأقوم بدراسة ملف المشروعات الزراعية التي سيتم طرحها بالمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ أمام المستثمرين لإجراء ما يلزم من تعديلات واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.

وأضافت الصحيفة أن وزير الزراعة شدد على أنه سيوفر الأسمدة والتقاوى للفلاحين وسيتخذ الإجراءات والقرارات التى تراعى مصالحهم وتحقق لهم هامش ربح مناسبا من خلال تقديم كل أشكال الدعم لضمان زراعة محاصيل عالية الإنتاجية وتسويقها.

وأشار إلى أنه سيكون إلى جوار الفلاحين والمزارعين بصورة دائمة، وسيصارحهم بالحقائق لإيجاد ثقة متبادلة وحل مشكلاتهم، مؤكدا أنه لن يعد بشىء إلا إذا كان قادرا على تنفيذه.

وأكدت ''الاهرام'' أن اللجنة العليا المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين برئاسة جمال عبدالرحيم، قررت تأجيل انعقاد الجمعية العمومية العادية للنقابة، التي كان مقررا عقدها أمس أسبوعين لعدم اكتمال النصاب القانوني اللازم لانعقادها بحضور (50% + 1) من الأعضاء المشتغلين، المسددين للاشتراك عن عام 2014، حيث حضر الجمعية أمس 1009 من اجمالى 7557 عضوا.

وقال كارم محمود سكرتير عام النقابة إنه وفقا لقانون النقابة قررت اللجنة المشرفة على الانتخابات إعادة الدعوة لعقد الجمعية العمومية 20 مارس الحالي، للتصديق على نفس جدول الأعمال السابق الإعلان عنه. علما بأن النصاب القانوني لصحة الانعقاد فى الاجتماع الثانى سيكون بحضور (25% +1) من الأعضاء.
وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء تفقد أمس مشروع إسكان المواطنين الأولي بالرعاية بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك للاطمئنان عليهم والتعرف على أوضاعهم ومطالبهم. وفى مستهل الزيارة قال رئيس مجلس الوزراء لسكان المنطقة: جئت لأطمئن بنفسي على أوضاعكم ومعرفة ما تحتاجونه. ووجه رئيس مجلس الوزراء رئيس الحي بضرورة المرور المستمر على المنطقة لمتابعة أوضاع السكان، كما وجه بضرورة وجود مفتشى التموين للتأكد من توافر الخبز بكميات كافية، ومتابعة توزيع أنابيب البوتاجاز بصورة عادلة، مشددا: ''اللي حيلعب في قوت الناس مش هنسيبه.''
ومن جانبها أكدت القوي السياسية أن ملف الأمن هو من أدق الملفات وأكثرها تعقيدا ولذلك طال التغيير وزير الداخلية وجاءت التغييرات بوزير جديد من داخل جهاز الأمن الوطني الذي يعرف الخريطة الكاملة للتنظيمات الإرهابية فى مصر، كما أن حال التعليم والزراعة لم يكن الأفضل فأدركهما التغيير. مطالبين الوزراء الجدد بالتفكير خارج الصندوق والحلول غير التقليدية للمشاكل المزمنة، مشيرين إلى أن التغييرات كان يجب أن تمتد إلى وزارات أخري كالكهرباء والصحة، لأسباب واضحة للجميع.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر قرارين جمهوريين..يقضي الأول بتشكيل المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية.. ويضم الدكاترة عبلة محيي الدين وعلا الخواجة وسحر عبدالمنعم وخالد عز الدين.. كما يضم دينا صبرة ومحسن عادل حلمي وياسمين حسن المرسي. كما أصدر الرئيس السيسي القرار الجمهوري بتشكيل المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي من الدكاترة طارق شوقي وآمال عيسوي وأحمد الحيوي وهدي أبو شادي وراندا عبدالكريم وتامر النادي وأشرف شعلان وهشام الديب ونيفين خالد.. وجويس رفلة وملك زغلول.

وأضافت الصحيفة أن وزراء الخارجية والموارد المائية لدول حوض النيل الشرقي مصر والسودان وإثيوبيا توصلوا مساء أول أمس إلى ''وثيقة توافق '' تتضمن مبادئ تحكم التعاون بينهم للاستفادة من مياه النيل وسد النهضة الإثيوبي والتغلب على الشواغل العالقة... وقالوا في بيانهم المشترك الذي تلاه وزير الخارجية السوداني علي كرتي إنه سيتم رفع الوثيقة لرؤساء الدول الثلاث للتصديق عليها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مسئولة بملف مياه النيل: أن التحركات السياسية التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي تجاه القارة الإفريقية ظهرت بوضوح في اتفاق المبادئ الذي تم الاعلان عنه مساء أول أمس بين وزراء الدول الثلاث بالخرطوم في نهاية الاجتماع الثنائي تنفيذا لما تم الاتفاق عليه بين الرئيس السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا على هامش القمة الإفريقية فى يونيو الماضي بغينيا الاستوائية والذي استكمل التشاور فيه شهر يناير الماضي بضرورة قيام وزراء الخارجية والموارد المائية بالجلوس معا للتوصل إلي ترجمة حقيقية لمذكرة التفاهم بصياغة الاتفاق علي المسار السياسي بجانب المسار الفني.
وأشارت ''الجمهورية'' إلى ان د. صلاح هلال وزير الزراعة أكد احياء زراعة القطن من خلال خريطة واضحة وقواعد صارمة للالتزام بأصناف التقاوي الممتازة وأن تنتهي عمليات الزراعة نهاية الشهر. وأضاف أنه سيتم تطبيق الزراعة التعاقدية للمحصول.. وتحديد المساحات والأصناف المزروعة وتوريد الانتاج بعقود واضحة.. وتقرر كحد أدني توريد قنطار القطن من انتاج الوجه البحري ب 1400 جنيه وفي القبلي 1250 جنيها علي أن تتولي الإدارة المركزية لانتاج التقاوي تحديد جهات وأماكن التوريد وحفظ الزهر وبذور التقاوي.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد يوسف وزير الدولة للتعليم الفني، للصحيفة، أنه يمتلك خطة طموحة للنهوض بهذا القطاع وربط التعليم الفني والمهني بسوق العمل وتطوير المناهج والمؤسسات التعليمية الفنية والمراكز التدريبية.. وقال إن قطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم سوف يظل كما هو بمكانه وهيكله الوظيفي. وأن المدارس التابعة له سوف تظل تابعة للمديريات والإدارات التابعة لوزارة التربية والتعليم. مضيفا أن الأيام المقبلة سوف تشهد حسم العلاقة الفنية والإدارية بين الوزارة الجديدة وقطاع التعليم الفني.

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن مصر وإثيوبيا والسودان توصلوا إلى وثيقة اتفاق مبادئ حول مشروع سد النهضة وتعظيم الاستفادة القصوي من مياه نهر النيل لصالح الدول الثلاث. مشيرة إلى أن هذا الاتفاق جاء عقب مباحثات استمرت ثلاثة أيام بالخرطوم على مستوي وزراء الخارجية والموارد المائية.

ونقلت الصحيفة عن وزير الري الدكتور حسام مغازي: إن وثيقة المبادئ التي تم إبرامها سيتم اعلان بنودها بالتفصيل عقب مراجعتها والتصديق عليها من الرؤساء في مصر والسودان وأثيوبيا، وأوضح المغازي أن الاتفاق تضمن آلية التعاون والتشغيل في مشروع السد على المسار السياسي بما يجيب على كل الأمور التي تقلق دول المصب، مشيرا إلى أن خبراء الدول الثلاث يقومون حاليا بمراجعة تقييم المكاتب الاستشارية الدولية ومن المنتظر اعلان اسم المكتب الفائز بإجراء الدراسات الفنية والبيئية على السد يوم 9 مارس الحالي.

ومن جانبه أشار وزير الخارجية سامح شكري إلى أن المفاوضات التي أجريت على مدي ثلاثة أيام للتوصل إلى اتفاق اتسمت بالشفافية والافصاح على مشاكل كل دولة ازاء الموضوعات ذات الأهمية والطبيعة المعقدة في نفس الوقت، مؤكدا أن توافر الإرادة بين الدول الثلاث لتحقيق التوافق كان الركيزة التي انطلقت منها الدول الثلاث.

وأكدت الصحيفة أن عضو الكونجرس الأمريكي دانا روراباتشر طالب عبر ''الانترنت '' رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر بدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة واشنطن، وقال روراباتشر إن الكونجرس بحاجة لأن يستمع بشكل مباشر إلى القادة الكبار في الشرق الأوسط، ولهذا السبب طلبت من السيد بينر السماح للرئيس السيسي بإلقاء خطاب في جلسة مشتركة لغرفتي البرلمان (النواب والشيوخ).

وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أشاد بقرار مجموعة الفطيم الاستثمارية برفع حجم استثماراتها داخل مصر إلى 30 مليار جنيه مما يساعد على خلق المزيد من فرص العمل للمواطنين، مؤكدا أن الدولة تعمل جاهدة على تشجيع الاستثمارات المحلية والاجنبية كما تعمل على اتخاذ جميع الاجراءات والقوانين التي تسهل عملها من بينها قانون الاستثمار الجديد الذي تمت الموافقة عليه مؤخرا.

وأكدت أن ممثلي المجموعة عرضوا أحد المشروعات الاستثمارية الجديدة التي ستقوم المجموعة بتنفيذها خلال الفترة المقبلة والمتمثل في إنشاء اكبر المجمعات السينمائية في المنطقة بتكلفة تقدر بحوالي 400 مليون جنيه وتوفر أكثر من 600 فرصة عمل جديدة حيث سيتم انشاء 60 دار عرض سينمائي، كما تم عرض اقامة منطقة استثمارية تجارية ضخمة بمنطقة المعادي.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن عددا من القادة البارزين في جبهة ''النصرة'' قتلوا في هجوم لم تتضح في الحال طبيعته أو الجهة التي نفذته واستهدف اجتماعا لهم في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.. وقال المرصد في بيان إن الهجوم استهدف اجتماعا لقياديين من جبهة النصرة في إدلب ما أدي لمصرع عدد من القادة البارزين بجبهة النصرة''. كما أعلنت جبهة النصرة - جناح تنظيم القاعدة في سوريا - مقتل قائدها العسكري الذي قالت مصادر في جماعات المعارضة انه لقي حتفه في انفجار استهدف اجتماعا رفيع المستوي للجبهة.

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف ألمح إلى أن طهران قد تقبل تعليقا لبعض جوانب برنامجها النووي لمدة 10 سنوات، رغم أنه رفض مناقشة القضية بالتفصيل. وكان الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قد قال: إن على إيران الالتزام بتعليق يمكن التحقق منه لأنشطة نووية حساسة لمدة 10 سنوات على الأقل حتي يتسنى إبرام اتفاق نووي تاريخي.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن مجهولا اغتال الزعيم الطاجيكي المعارض عومارالى كوفاتوف أمس في إسطنبول بعد أن أطلق النار عليه فى أحد أحياء المدينة فأرداه قتيلا. وكان كوفاتوف (47 عاما) قد أسس حركة مجموعة 24 المعارضة للنظام القائم في بلاده، وأعلنتها المحكمة الدستورية العليا في طاجيكستان حركة متطرفة. ورفضت تركيا تسليمه لبلاده. وقال متحدث باسم مكتب المدعي العام في طاجيكستان إن لديه معلومات حول عملية الاغتيال.

وأضاف الصحيفة أن الحكومة العراقية أعلنت أن مسلحي تنظيم ''داعش'' قاموا بتدمير مدينة ''نمرود'' الآشورية الأثرية في محافظة نينوى شمال العراق في أحدث هجوم على أحد أعظم الكنوز الأثرية والثقافية فى العالم، وذلك بعد أسبوع من نشر شريط مصور لتدمير آثار فى مدينة الموصل. وكشفت وزارة الآثار والسياحة العراقية عن قيام التنظيم بتجريف مدينة نمرود الأثرية شمال بغداد على ضفاف نهر دجلة التى يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، مستخدمين الجرافات والمعدات الثقيلة.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن 5 إسرائيليين أصيبوا من بينهم 4 شرطيات من قوات حرس الحدود الاسرائيلية أمس في عملية دهس نفذها فلسطيني بالقرب من إحدي الوحدات العسكرية بالقدس المحتلة، وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن عملية الدهس وقعت بالقرب من مقر قيادة حرس الحدود على طريق رقم واحد وسط القدس المحتلة مما أدي إلى إصابة عدد من الأشخاص. وأشارت الاذاعة إلى أن الجنود أطلقوا النار على منفذ العملية مما أدي إلى إصابته بجروح وتم نقله إلى إحدي المستشفيات لتلقي العلاج الطبي.

وأضافت أن جيش النظام السوري قتل القائد العسكري العام لجبهة النصرة أبو همام الشامي في عملية وصفتها بالنوعية وذلك بعد نفى الولايات المتحدة مسئوليتها بينما ظل التضارب قائما بشأن مكان مقتله. وقالت إن الشامي قتل مع عدد من متزعمي التنظيم خلال عملية نوعية للجيش في الهبيط بريف إدلب شمال سوريا.

ونقلت عن مصدر عسكري أن وحدات الجيش نفذت ضربات مكثفة لأوكار وتجمعات إرهابيي جبهة النصرة وما يسمى الجبهة الإسلامية وحركة أحرار الشام الإسلامية في قري قرع الغزال والهوتة والمجاص والشويحة بمنطقة أبو الظهور بريف إدلب الشرقي وأضافت أن الضربات أدت لمقتل العديد من الإرهابيين وتدمير آليات كانوا يستخدمونها.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان