إعلان

ننشر تفاصيل لقاء وزير الري المصري بنظيره الكونغولي

10:41 م الجمعة 06 مارس 2015

الدكتور حسام مغازي وزير الري والموارد المائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمود سليم:

التقى الدكتور حسام مغازي، وزير الري والموارد المائية، اليوم الجمعة، بالوزير الكونغولي الجديد للبيئة والتنمية المستدامة بشأن دفع أنشطة ومكونات مشروع التعاون الثنائي مع جمهورية الكونغو الديمقراطية في مجال الموارد المائية.

وبدأ اللقاء بتهنئة "مغازي" للوزير الكونغولي الجديد وهنأه أيضاً على تغيير اسم الوزارة إلى وزارة البيئة والتنمية المستدامة، والتمنيات له بالتوفيق والسداد في مهمته الهامة لصالح نفع وتنمية الشعب الكونغولي الشقيق، علماً بأن هذه الوزارة مسئولة عن ملف المياه.

يأتي هذا اللقاء في إطار تعزيز التعاون الفني في مجال الموارد المائية مع جمهورية الكونغو الديمقراطية وبحث سبل تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة لدى دولة الكونغو الديمقراطية الشقيقة بشكل عام وتنفيذ مشروعات الإدارة المتكاملة للموارد المائية بالأقاليم المحرومة بالكونغو الديمقراطية، حيث تحظى هذه المشروعات بالمزيد من الاهتمام على المستوى الوطني والإقليمي، بهدف تلبية الاحتياجات المائية للمواطنين وتحسين مستوى معيشتهم.

وتم توقيع بروتوكول التعاون الفني بين البلدين لمشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية بجمهورية الكونغو الديمقراطية في 6 مارس 2012 بمنحة مصرية قدرها 10.5مليون دولار لصالح تحسين الأحوال المعيشية للمجتمعات المحرومة بالكونغو الديمقراطية (لمدة خمس سنوات).

وتابع الوزيران أثناء اللقاء تفاصيل تقدم أنشطة التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية، وما تم إنجازه حتى الآن في ضوء القرارات والتوصيات التي صدرت عن الاجتماع الخامس للجنة الفنية والتوجيهية المشتركة لمشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية بالكونغو الديمقراطية الذى عقد العاصمة الكونغولية –كينشاسا خلال الفترة من (11-17) مايو 2014.

وأشار "مغازي" -في تصريحات صحفيه له عقب اللقاء- إلى أن المنحة المصرية بقيمة 10.5مليون دولار تضم مشروعاً تنموياً يتضمن العديد من المكونات التي تغطى كافة المجالات المتعلقة بتنمية الموارد المائية بدولة الكنغو الديمقراطية مثل مكون إعداد دراسات الجدوى لإنشاء بنية تحتية كهرومائية تتمثل في سد صغير متعدد الأغراض حيث يجرى حاليًا مراجعة مقترح دراسة عن الطاقة الكهرومائية على نهر السميليكى تمهيداً لإعداد دراسات الجدوى الفنية للمشروع، كذلك يشمل المشروع حفر عدد 30 بئر جوفي مزودة بشبكات توزيع تعمل بطلمبات غاطسة بهدف توفير مياه الشرب الصالحة في المناطق القاحلة والمحرومة لخدمة السكان والثروة الحيوانية، كما تشمل المنحة تبادل الخبرات بين البلدين المتعلقة بمجال المياه الجوفية وتكنولوجيا الزراعة وأساليب الري المطور.

ونوه إلى أن المشروع يتضمن أيضا إنشاء مركز للتنبؤ بالفيضان والأمطار بكينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية لتوفير نظام رصد للأمطار والسيول والتغيرات المناخية وللتنبؤ بالمتغيرات الهيدرولوجية والأرصاد الجوية لمنطقة حوض نهر النيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية بصفه خاصه وذلك بهدف الإنذار المبكر والوقاية من خطر الفيضان.

وأفاد الوزير أن مكون التدريب وبناء القدرات جزء لا يتجزأ من الاهتمام المصري للأشقاء من دولة الكونغو الديمقراطية حيث تم إدراج مكون التدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية الكونغولية ضمن أنشطة المشروع والذى تم تفعيله بتنفيذ الدورة التدريبية الاولى فى مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية لعدد (9) متدرب وذلك خلال الفترة من (29 أبريل حتى 10 مايو 2012 ).

كما تم تنفيذ الدورة التدريبية الثانية فى الإدارة المتكاملة للموارد المائية لعدد (11) متدرب وذلك خلال الفترة من (18-28) مارس  2013، والدورة التدريبية الثالثة فى مجال "نظم المعلومات الجغرافية" خلال الفترة (2-13) فبراير 2014 لعدد 12 متدرب من الجانب الكونغولى. هذا بالإضافة إلى أنه تم استقدام عدد (2) دارسين للمشاركة فى دبلومة الموارد المائية المشتركة التابعة لجامعة القاهرة، وكذلك طالب دراسات عليا بدرجة الدكتوراه فى الهندسة بجامعة القاهرة للعام الدراسي 2013/2014.

ومن جانبه أشاد الوزير الكونغولي بالدعم المصري الكبير الذى تقدمه مصر إلى شقيقتها الكنغو الديمقراطية في شتى المجالات وخصوصاً في مجال الموارد المائية والري.

وشكر الوزير الكونغولي نظيره المصري على تقديم منحة بمبلغ 10.5 مليون دولار في مجال إدارة وتنمية الموارد المائية في الكنغو الديمقراطية، مؤكدًا أن الدعم يجيئ في الوقت المناسب حيث تداهم التغيرات المناخية وما يصاحبها من موجات جفاف وفيضانات عارمة تؤذى الملايين من مواطن حوض النيل وخصوصاً في شرق وغرب الكنغو الديمقراطية.

وفى نهاية اللقاء وعد الوزير الكونغولي بمشاركة الكنغو الديمقراطية بمقتنيات ومواد من التراث والحضارة الكونغولية في متحف النيل بأسوان مع بقية دول حوض النيل قبل الافتتاح المقرر له شهر مايو 2015.

كما رحب بزيارة الوزير المرتقبة في شهر مايو  أو يونيو 2015 أثناء انعقاد الاجتماع السادس للجنة الفنية والتوجيهية المشتركة لمشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية بالكونغو الديمقراطية الذى سيعقد بالعاصمة الكونغولية –كينشاسا خلال شهري مايو أو يونيو  2015 لزيادة توثيق أواصر التعاون والتقارب بين البلدين ولاستعراض سير الأنشطة والإنجازات التي تتم وللتباحث حول المشروعات التنموية الجديدة.

فيديو قد يعجبك: