إعلان

وزير الري: إعلان اسم المكتب الاستشاري الدولي لسد النهضة نهاية الأسبوع

11:28 ص الجمعة 06 مارس 2015

حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمود سليم:

أعلن حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، أنه سيتم الإعلان عن اسم المكتب الاستشاري الدولي الفائز بإجراء دراسات سد النهضة الإثيوبي من بين العروض الأربعة المتقدمة، نهاية الأسبوع الجاري.

وقال مغازى، في تصريح صحفي اليوم الجمعة، إن اللجنة الوطنية الثلاثية المؤلفة من 12 خبيرا من كل من مصر والسودان وإثيوبيا، تواصل حاليا اجتماعاتها في الخرطوم، لتقييم العروض المقدمة من 4 مكاتب استشارية دولية لاستكمال الدراسات الفنية والبيئية لسد النهضة الإثيوبى وتحديد آثاره السلبية على دولتي المصب مصر والسودان.

وأوضح أنه سيتم إعلان اسم المكتب الفائز قبل نهاية الاسبوع الجاري، فيما سيتم توقيع العقد معه بالعاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) بعد انتهاء فعاليات المؤتمر الإقتصادي الدولي والذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة ما بين 13 - 15 مارس الجاري.

يذكر أن سد النهضة الإثيوبى يجرى بناؤه حاليا على شاطىء فرع النيل الأزرق الذي يمد مصر بنحو 85% من حصتها في مياه النيل، وتسعى إثيوبيا إلى تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه في خزان السد، مما يلحق اضرارا بالغة بحصة مصر من مياه النيل، وهو ما يجرى التفاوض بشأنه حالياً والاستعانة بالخبراء الدوليين لتقييم الأضرار المائية والبيئية للسد على دولتي المصب مصر والسودان.

وكان مغازي نفى، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، مارددته بعض الصحف عن تحديد موعد بدء ملء خزان سد النهضة الإثيوبى، مؤكدا انه لاصحة لتحديد موعد بدء ملء خزان السد.

وقال مغازى، إنه لاصحة لما تردد من أنباء حول البدء في ملء خزان سد النهضة، مشيرا إلى أن التوربينات لم تصل بعد ومن الصعب أن تلحق عملية التخزين موسم الفيضان القادم.

وأكد وزير الري أن مصر ليست ضد بناء السدود على ضفاف نهر النيل لتوليد الكهرباء وتخزين المياه في الحدود المعقولة التي لاتلحق أي أضرار بأي دولة من دول الحوض وخاصة دول المصب، لافتا إلى مصر تساعد دولة جنوب السودان الشقيقة في بناء سد بمدينة واو (عاصمة ولاية غرب بحر الغزال) من أجل توليد الكهرباء وتوفير ملياري متر مكعب من المياه للاستفادة منها في الشرب والري خلال شهور الجفاف.

 

فيديو قد يعجبك: