إعلان

التعديل الوزاري يتصدر اهتمامات صحف الجمعة

08:55 ص الجمعة 06 مارس 2015

صحف القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تصدر التعديل الوزاري الذي شهدته حكومة المهندس إبراهيم محلب والذي شمل تغيير 6 وزراء واستحداث وزارة جديدة للتعليم الفني وعودة وزارة السكان اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة.

فتحت عنوان " تأجيل الانتخابات سر التعديل الوزاري" ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، أجرى أمس، تعديلاً وزارياً مفاجئاً، أطاح بـ 6 وزراء، واستحدث حقيبة جديدة للتعليم الفنى، وعودة وزارة السكان.

وأوضحت الصحيفة أن الوزراء الجدد أدوا اليمين الدستورية أمام الرئيس فى حضور المهندس إبراهيم محلب، رئيس الحكومة حيث ضم التعديل تعيين اللواء مجدى عبدالغفّار، وزيراً للداخلية، وخالد نجم، وزيرا للاتصالات، والدكتور محمد يوسف، للتعليم الفنى والتدريب، وصلاح هلال، للزراعة، وعبدالواحد النبوى، للثقافة، ومحب الرافعى، للتربية والتعليم، والدكتورة هالة يوسف، للسكان، وخالد رامى، للسياحة، وتعيين اللواء محمد إبراهيم، مستشارا لرئيس الوزراء.

وعلمت "المصرى اليوم" أن التعديل المفاجئ جاء بعد قرار تأجيل انتخابات مجلس النواب، إثر صدور حكم المحكمة الدستورية العليا ببطلان المادة الثالثة من قانون تقسيم الدوائر.

وقالت مصادر للصحيفة إنه كان من المفترض إجراء تعديل وزاري واسع بعد الانتخابات، لكن تأجيلها دفع القيادة السياسية إلى إجراء تعديل مؤقت، وأن أولى المشاورات بدأت بعد حكم الدستورية مباشرة على نطاق ضيق جداً، لدرجة أن الوزراء المقالين لم يعرفوا بالأمر، إلا بعد أداء اليمين.

وأكدت المصادر أن محلب التقى الوزراء الجدد في مكان غير معلوم بعيدًا عن مقر الحكومة، وأنه تم الحرص على اختيار وزراء تكنوقراط، إذ أن وزيرة السكان ترأس المجلس التخصصي للتنمية التابع لرئاسة الجمهورية، وهى التي وضعت استراتيجية السكان لمصر، كما أن وزير الداخلية كان متخصصاً في مكافحة التطرف أثناء عمله بجهاز أمن الدولة المنحل، وكان على دراية شديدة بنشاط جماعة الإخوان داخلياً وخارجياً، وكان معروفاً في الجهاز بأن لديه رؤية إصلاحية.

وأشارت صحيفة "الأهرام" إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد ، في أول اجتماع له بالوزراء الثمانية الجدد عقب أداء اليمين أمس، أهمية ترشيد الإنفاق والحفاظ على المال العام ودراسة جميع التفاصيل للوقوف على اهم الملفات فى كل وزارة، واستعرض بعض النقاط التى يتعين الالتزام بها في إطار تنفيذ التكليفات الواردة في خطا ب تكليف الحكومة.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس أكد ضرورة إيلاء الاهتمام بكل عناصر العملية التعليمية الأربعة والتي تشمل المعلم والطالب والمناهج الدراسية والابنية والوسائل التعليمية ومتابعة تنفيذ استراتيجية الدولة لتطوير التعليم حتى عام 2030 منوها إلى المسئولية الجسيمة التى تضطلع بها وزارة الداخلية لتامين المواطنين والحفاظ على أرواحهم وكذا حماية المنشآت الحيوية والممتلكات العامة والخاصة بالإضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب وتأمين الفعاليات المهمة التى سيتم عقدها فى مصر خلال المرحلة المقبلة .

وفيما يتعلق بقطاع السياحة، أوضحت الصحيفة أن الرئيس أشار إلى أهمية العمل على استعادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر لطبيعتها ومعدلاتها التقليدية نظرا لما يسهم به هذا القطاع من عوائد لخزانة الدولة من العملات الصعبة فضلا عن دوره فى تنشيط العديد من القطاعات الاقتصادية الأخرى.

وبالنسبة للزراعة شدد السيسى على توفير احتياجات الفلاح ولاسيما من الأسمدة وتطوير عمل بنك التنمية والائتمان الزراعي والمتابعة الدؤوبة لتنفيذ مشروع استصلاح المليون فدان وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية .

كما أكد تفعيل الإمكانات المتاحة لوزارة الثقافة خصوصا قصور الثقافة ومراكز الشباب بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومؤسسات الدولة المعنية وفى مقدمتها الازهر الشريف باعتباره منارة للعلوم الدينية .

وفيما يتعلق بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نقلت الصحيفة عن الرئيس السيسى قوله "إن هذا القطاع يدخل في أعمال مختلف قطاعات الدولة وانه يتعين تطويره لتحديث مؤسسات وأجهزة الدولة والإسهام فى دعم الاقتصاد الوطني".

وشدد الرئيس على أن أهمية التعليم الفني والتدريب دعت الى استحداث حقيبة منفصلة لهذا القطاع مؤكد ان الدولة المصرية ستولى التعليم الفني والتدريب المهني أهمية كبيرة خلال المرحلة المقبلة لربط التعليم الفني بسوق العمل والارتقاء بمهارات الفنيين ..ولفت الرئيس إلى أهمية وزارة الدولة للسكان فى التعا مل مع التحديات الناتجة عن الزيادة السكانية والتي تبلغ 6ر2 مليون نسمة سنويا .

ونقلت صحيفة "الأهرام" عن الرئيس السيسى تأكيده ضرورة الاستعانة فى الوزارات الثمانية بالعناصر الشبابية الفاعلة التى يمكنها ان تضخ دماء جديدة فى شرايين العمل الحكومي والاستفادة من الطاقات والأفكار الابداعية التى ترتقى بمنظومة العمل داخل الوزارات .

أما صحيفة "الأخبار" فنقلت عن الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم الجديد تأكيده، بعد أدائه اليمين الدستورية، أنه تم تكليفه بإنشاء جهاز للرقابة والتفتيش علي المدارس لإعادة الانضباط الى العملية التعليمية بدءا من طابور الصباح وحتي انتهاء اليوم الدراسي.

كما أوضح الوزير أنه سيتم إلغاء التكرارغير المبرر في المناهج الدراسية وتنقيتها من الحشو وأن واجب المدرسين هو التدريس فقط وفق المناهج بلا أي توجهات سياسية تؤثر علي العملية التعليمية.

وقال الوزير إنه إذا تم رصد أي شخص له ميول إخوانية بالمدارس ستتم إحالته إلى العمل الإداري، مؤكدا أن الانتماء يجب أن يكون لمصر أولا وأخيرا وأن العمل يجب أن يتم باجتهاد وجد من اجل تخفيض الكثافة الطلابية بالفصول.

وأوضحت صحيفة "الأخبار" ان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الجديد المهندس خالد علي نجم بدأ عمله باجتماع مع قيادات الهيئة القومية للبريد..وقال نجم، قبل دخوله الاجتماع، إن لقاءه بقيادات الهيئة جاء لحثهم على بذل المزيد من الجهود للرقي بأعمالها، خلال الفترة القادمة ودعم الاستراتيجيات الأساسية التي تم الاتفاق عليها قبل 3 شهور منذ توليه رئاسة الهيئة.. مؤكدا أنه سيتم الإعلان قريبا عن اسم من سيخلفه في رئاسة هيئة البريد.

وأوضحت الصحيفة أن وزير الدولة للتعليم الفني والتدريب الدكتور محمد يوسف أن وزارته الجديدة تركز على تدريب العمالة الفنية وإعادة الهيكلة للمساهمة في إعداد الكوادراللازمة خلال المرحلة القادمة.

وقال الوزير انه لن يبدأ من الصفر باعتبار أن وزارته تنشأ لأول مرة لأنه سيستفيد مما سبق وضعه من لوائح وإجراءات في وزارة التربية والتعليم التي كان ينضوي تحتها التعليم الفني.

وأشار إلي ان هدفه إعداد طوابير من الفنيين للتعامل مع التكنولوجيا المتطورة ودعم التنمية الشاملة بكوادر فنية مؤهلة علي أعلي مستوي، مؤكدا أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء طالبه بالتركيز على إعداد خطة متكاملة للتدريب وإعداد كوادر متخصصة في مختلف المجالات وتوحيد التدريب الفني داخل الوزارة مما يحقق دفعة في إعداد الكوادر المرحلة القادمة.

وذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزير الثقافة الجديد الدكتور عبدالواحد النبوي، قال في أول تصريح له عقب توليه منصبه، إن وزارة الثقافة لديها ذخيرة كبيرة من الأفكار والعقول المبدعة ولابد أن يعرف المجتمع أن هناك وزارة ثقافة لديها كل هذه الخبرات ولابد من المحافظة علي هوية هذه الدولة في ظل التحديات الكبري التي تواجهنا.

وقال إن وزارة الثقافة قوة وليست عبئا عليها وأنها في حاجة ماسة لجمهور الثقافة، مضيفا أن المثقفين والمبدعين مطلوب منهم التكاتف للمحافظة علي مشروع تحديث مصر الجاري حاليا منذ ثورة 25 يناير و30 يونيو وبالتالي وزارة الثقافة سوف تبذل كل جهدها لتحقيق ذلك وهناك دور كبير مطلوب من معظم مثقفي مصر ومبدعيها خلال المرحلة القادمة.

وأضاف الوزير أن وزارة الثقافة نجحت في مشاريع سابقة ويجب عليها ان تواصل هذا النجاح من أجل تخطي الصعاب الحالية، قائلا نحن في وزارة الثقافة نملك من العقول والافكار ما يجعل هذا الشعب يلتف حول مشروعه الوطني... أما عن المشاكل التي تمتلئ بها كل قطاعات الوزارة .. فقال الوزير كل مشكلته ولها حل ولا يجب ان تختلط الأمور ومشاكلنا واضحة ونعرفها جميعا.

أما الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الاراضي فأكد أن الرئيس كلفه بالإسراع في وضع آليات عاجلة لتنفيذ مشروع المليون فدان ومشروع تطوير الري الحقلي وضمان التسويق العادل للمحاصيل وخاصة القمح والذرة والقطن.

وأوضحت "الأخبار" أنه أكد أن مصر محتاجة كل واحد يشتعل مش ننط من المركب وانه خادم الفلاح مشيرا إلي انه سيوجه اهتمامه خلال الفترة القادمة لتوفير الأسمدة ومستلزمات الانتاج وانه سيقدم جميع التسهيلات اللازمة لنجاح المؤتمر الاقتصادي.

وأكد الوزير الجديد للعاملين بالوزارة أن الاهتمام بالعمل علي رأس أولوياته خلال الفترة القادمة وأن حماية الفلاح والاهتمام به هو شغله الشاغل وانه سيضع خطة عاجلة لاصلاح القطاع الزراعي خاصة في المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والذرة والقطن، قائلا للعاملين خلال ترحيبهم بتعيينه « أنا جاي اشتغل مش جاي أنام» .

ومن جانب آخر وقع الدكتور صلاح هلال مع نظيره التشادي 3 بروتوكولات للتعاون المشترك في مجالات الاستزراع السمكي والثروة الحيوانية وتدريب الكوادر الفنية في تشاد .

وأكدت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور محب محمود كامل الرافعي وزير التربية والتعليم الجديد دعا الجميع إلي العمل بروح الفريق الواحد من أجل مستقبل الوطن، مؤكدا أنه سيبذل قصاري جهده لتحسين جودة التعليم. مشددا علي أن التعليم هو أمن مصر القومي.

وكشف عن جهاز للتفتيش والرقابة سيتم استحداثه بالمدارس لمتابعة أي تجاوزات فيها وأشار إلي أنه ستكون هناك صيانة دورية للمدارس ومتابعة كل مدرسة وكثافتها الطلابية.

و قال الرافعى لن نقبل بأي توجه سياسي داخل المدارس وإحالة أي مدرس يثبت تورطه او تحريضه على أعمال إرهابية للإجراءات القانونية, ومهمتنا الأولي هي المواطن والطلاب وكل حاجة ستكون في مصلحة المواطن.

وذكرت الصحيفة أن وزير السياحة الجديد خالد رامي قال، في أول تصريح له عقب أدائة اليمين الدستورية، إن الوزارة ملتزمة بكافة الاتفاقيات التي تم توقيعها في وقت سابق مع المنظمات والجهات المختلفة وكافة الالتزامات مع كافة شركات السياحة الاجنبية والمحلية.

وأشارت إلى أن وزير السياحة خالد رامى توجه عقب أدائة اليمين الدستورية إلى الهيئة العامة للتنشيط السياحى - مقر عمله السابق - حيث صافح جميع الموظفين الذين توافدوا على مكتبه لتقديم التهاني.. وعقب ذلك توجه رامى إلى مكتبه الجديد بديوان عام الوزارة لتسلم مهام عمله.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: