إعلان

وزير البيئة الهندي: مصر وإفريقيا والهند "إيد واحدة"

09:46 م الخميس 05 مارس 2015

وزير البيئة الهندي براكاش جافاديكار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)..

وصف وزير البيئة الهندي براكاش جافاديكار مصر بأنها شريك مهم للهند في مواجهة العديد من القضايا الخاصة بتحقيق التنمية وفي مقدمتها قضية تغير المناخ وتداعياتها.. وقال "إننا إذا وقفنا في الهند ومصر وإفريقيا يدا واحدة فسوف يستمع العالم إلينا وإلى مواقفنا ورؤيتنا في مواجهة قضايا تغير المناخ وإذا بقينا مختلفين حول قضايا صغيرة سيكون الأمر في مؤتمر باريس المرتقب نهاية العام بشأن الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ أشبه ببروتوكول كيوتو الذي لم تلتزم به الدول الكبرى".

وأضاف وزير البيئة الهندي في مؤتمر صحفي بالقاهرة اليوم أن هذه هي الفرصة الأخيرة لنقف معا لنقاتل من أجل التنمية ومواجهة التغيرات المناخية وتداعياتها .

وقال إن بلاده تعمل مع الحكومة المصرية وحكومات الدول الإفريقية والاتحاد الإفريقي على مواجهة قضايا تغير المناخ وتتطلع للتنسيق الكامل مع الوفد المصري في مؤتمر باريس المرتقب لوضع إطار لمواجهة تغير المناخ دون التخلي عن طموحاتنا.

وقال إنه لابد من التزام الدول الكبرى بتقليص انبعاثات الكربون.. مضيفًا "نتوقع من هذه الدول أن تكون أطرافا في المعاهدة الجديدة لتغير المناخ في مؤتمر باريس وذلك بعد مرور خمسة عشر عاما على اتفاقية كيوتو.. وتأمل الهند في أن تكون الدول التي لم تكن طرفا في اتفاقية كيوتو طرفا في اتفاقية باريس".

وقال إن الهند تتطلع لأن تسهم مساهمتها وتعاونها مع مصر الدول الافريقية قبل مؤتمر باريس الخاصة باتفاقية تغير المناخ فى تحقيق طموحات الدول النامية.

وأشار براكاش جافاديكار الى انه وخلال مباحثاته مع المسئولين بالقاهرة ووزير البيئة خالد فهمى قرر الجانبان المصري والهندي تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال التغير المناخي وتنسيق المواقف خلال محادثات باريس الخاصة باتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ.

وأضاف انه تم الاتفاق كذلك على تفعيل مذكرة التعاون التي سبق توقيعها بين البلدين فى مجال البيئة والتغيرات المناخية وتدوير المخلفات والتوعية البيئية.

وأوضح ان مؤتمر وزراء البيئة الافارقة الذى استضافته القاهرة والذى شارك فيه بدعوة خاصة مهم للغاية مشيرا الى انه اكد خلاله تطابق موقف الهند مع موقف مصر والدول الافريقية بشأن قضايا البيئة وتغير المناخ.

وشدد على ضرورة تعاون الدول المتقدمة مع الهند والدول الأفريقية فى مواجهة قضايا تغير المناخ والبيئة الملحة من خلال اعطائنا التمويل والدعم التكنولوجي اللازم لذلك مشيرا فى الوقت نفسه إلى أنه ونظرا أان التغيرات المناخية تحدث بوتيرة تفوق تصوراتنا فانه بات لزاما علينا الاسراع باتخاذ تدابير تتناسب مع قدراتنا ووفقا لإرادتنا .. وسنتعاون فى هذا الصدد مع إفريقيا.

وقال أن الهند تفخر بأنها قامت بتدشين برامج هامة للطاقة المتجددة وفقا لخارطة طريق واضحة تتضمن اقامة مشروعات للطاقة النظيفة تسهم فى توليد ١٧٥ الف ميجا وات بحلول عام ٢٠٢٢ مقارنة ب ٣٣ الف ميجا وات فى الوقت الراهن من بينها مائة الف ميجا وات طاقة شمسية وستون الف ميجا وات من الرياح وعشرة الاف من طاقة الكتلة الحيوية وخمسة الاف ميجا وات من الطاقة الكهرومائية .

وأوضح أن استثمارات الهند فى مجال توليد الطاقة النظيفة ستناهز مائة وخمسين مليار دولار سيتم فى اطارها توفير ثلاثين مليون طن من الكربون وهذا مساهمة كبيرة من الهند لمواجهة التغيرات المناخية في العالم.

وأوضح وزير البيئة الهندى ان هناك فرصا لتعاون ملموس مع مصر فى مجال تدوير ومعالجة النفايات بالطرق العلمية مشيرا الى انه تم خلال الزيارة تشكيل مجموعة عمل مشتركة مع مصر لمناقشة المشروعات الممكن تنفيذها بمصر فى هذا المجال.

وحول إمكانية التعاون بين مصر والهند لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز والسحابة السوداء بالقاهرة الكبرى قال وزير البيئة الهندى ان العاصمة دلهى تواجه هى الاخرى ظاهرة السحابة السوداء جراء حرق قش الارز فى الولايات المجاورة لكن هناك تقنيات حديثة يجرى تطويرها بتحويل القش لقوالب خضراء يتم نقلها لمحطات الطاقة ثم استخدامها لتوليد الطاقة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: