إعلان

"الرافعي" من محو الأمية إلي وزيراً للتربية والتعليم

05:40 م الخميس 05 مارس 2015

الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، تعديلاً وزارياً، تضمن إقالة الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، ليحل محله الدكتور محب محمود الرافعي رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار.

محب محمود كامل الرافعي، أستاذ التربية البيئية والعلمية ومدير مركز تعليم الكبار، بجامعة عين شمس، اختاره الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم السابق، ليكون رئيساً لهيئة محو الأمية وتعليم الكبار التابعة للوزارة، لخبرته بالمجال من خلال عمله بجامعة عين شمس، وذلك في شهر نوفمبر من عام 2013، بعد  أن كان المنصب شاغراً منذ أغسطس 2013، وحتى تعيينه بعد ان أجبر أبو النصر قيادات الوزارة على تقديم استقالتهم عقب أحداث 30 يونيو.

وبتحمل الرافعي حقيبة التعليم، يصبح مسؤولاً عن مشروع مصر القومي، الذي اعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفالات عيد المعلم سبتمبر الماضي "التعليم المشروع القومي لمصر".

يؤمن الرافعي، وفقاً لما قاله بتصريحات صحفية سابقة، بأنه لا يمكن تحقيق الاصلاح بمجتمع يعاني 30% من أفراده من أمية أبجدية، ويرى ان الاصلاح يبدأ من التعليم، قائلاً " أؤمن بمقولة الشاعر الصيني القديم إذ يقول: إذا أردت أن تحصد مرة فابذر مرة وإذا أردت أن تحصد عشر مرات فازرع شجرة وإذا أردت أن تحصد مائة مرة فعلِّم الشعب".

وينتظر الرافعي العديد من الملفات الساخنة، في الحقيبة الوزارية التي اسندت إليه، زيادة ميزانية التعليم، للتغلب على كثافة الفصول، تطوير المنشآت التعليمية التي حصدت أرواح العديد من الطلاب هذا العام، تطوير المناهج، زيادة اعداد المعلمين وتدريبهم، الاعلان عن نتائج مسابقة الـ30 ألف وظيفة، الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة، هيكلة ديوان عام الوزارة الذي عاني من العديد من الصراعات.

وستبين الايام المقبلة إذا كان الرافعي سيسير على نهج سلفه أبو النصر، فيكمل الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014/ 2030،  ولا تزال في مرحلتها التأسيسية والمقرر ان تنتهي في 2017، أم سينقض من وراءه ، ويسعى لتطوير التعليم من خلال نهج آخر خاص به.

الرافعي من مواليد محافظة الشرقية، تخرج في كلية التربية جامعة الزقازيق تخصص فيزياء وكيمياء عام 19981، وحصل على دبلوم خالص في التربية من جامعة عين شمس عام 1983، ثم حصل على ماجستير في علوم البيئة تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم والتربية البيئية بجامعة عين شمس، بالإضافة إلى  دكتوراه الفلسفة في علوم البيئة تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم والتربية البيئية بجامعة عين شمس.

تدرج الرافعي في الوظائف العلمية، بدءً من عمله كمعيد بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية في 1984، وحتى وصوله إلى درجة الاستاذية في التربية البيئية بقسم العلوم التربوية والإعلام البيئي بمعهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس 2007، وتقلده منصب مدير مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس  في 2011، ثم منصب رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار- مصر من نوفمبر 2013 وحتى اليوم.

عمل الرافعي مستشاراً لتطوير التعليم والدراسات العليا بكلية البنات بالمملكة العربية السعودية، و خبيراً في إعداد البرامج والدورات التدريبية بالمشاركة مع الدنمارك، ومشروع التنمية الحضارية والحقوق البيئية التابع للاتحاد الاوروبي، كما عمل كأميناً عاماً لمجلس أمناء الحملة الوطنية لتعليم الكبار لنهضة مصر تحت شعار الخطة الاستراتيجية  لتطوير التعليم قبل الجامعي "معاً نستطيع" بالاشتراك مع اليونيسكو، بالإضافة إلى العديد من المناصب الاخرى.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: