إعلان

صحف الأربعاء: اجتماع السيسي بالمجلس التخصصي للتنمية.. وجولة محلب بشرم الشيخ

09:00 ص الأربعاء 04 مارس 2015

الصحف اليومية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، الأربعاء، عددا من قضايا الشأن المحلي كان على رأسها اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي بأعضاء المجلس التخصصى للتنمية الاقتصادية لأول مرة وجولة رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب بشرم الشيخ لتفقد الاستعدادت النهائية لاستضافة مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى بالاضافة الى اهتمامها بتصفية أحد المتورطين في مذبحتي رفح وكشف التحريات عن تورط قيادى بـ"أجناد مصر" في تفجير "القضاء العالى".

فتحت عنوان "الرئيس يطالب بأفكار غير تقليدية للنهوض بالاقتصاد" أكدت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، شدد على أن الاقتصاد دعامة أساسية من دعائم تثبيت الدولة وركيزة للنهوض بمصر، مما يتطلب العمل على تطويره وطرح أفكار «غير تقليدية» لخفض عجز الموازنة ومكافحة الفقر والبطالة، وتلبية الطلب فى القطاعات الحيوية، خاصة الطاقة والتعليم والصحة، بغية النهوض بالاقتصاد الوطني.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس أكد، خلال اجتماعه الأول بأعضاء المجلس التخصصى للتنمية الاقتصادية، أن تحقيق الطموحات التنموية للشعب المصرى يستوجب تضافر جهود الجميع، وترشيد الاستهلاك ومضاعفة العمل.

ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة، تصريحه بأن السيسى أوضح أنه لا سبيل لعلاج المشكلات سوى بالجهد الدأوب والعمل المتواصل وزيادة الوعي، لتحقيق النمو الاقتصادي، واستعرض الرئيس عملية الإعداد للمؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، الشهر الحالي، منوها بإصلاح التشريعات، لتهيئة مناخ استثمارى جاذب للاستثمارات العربية والأجنبية، وتسوية المنازعات الخاصة بها، والتركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومنح أهمية قصوى لتشغيل الشباب ومواجهة البطالة.

وأوضحت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس السيسي طالب المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية بطرح الأفكار العملية القابلة للتنفيذ، بالتنسيق مع مؤسسات الدولة المعنية، لتطوير أفكار اقتصادية غير تقليدية تساهم في النهوض بمصر اقتصادياً، ولاسيما فيما يتعلق بالعمل علي خفض عجز موازنة الدولة، والمساهمة في مكافحة الفقر، وتلبية الطلب المتزايد في عدد من القطاعات الحيوية في الدولة، وقطاعات الطاقة والتعليم والصحة.

وأشارت إلى أن الرئيس استعرض أهم التحديات الاقتصادية التي تواجهها مصر في تلك القطاعات، والتي تتطلب من الجميع تضافر الجهود وترشيد الاستهلاك ومضاعفة العمل للتغلب علي تلك التحديات، والمساهمة بشكل فاعل في تحقيق الآمال والطموحات التنموية التي ينشدها الشعب المصري.

وأبانت "الأخبار" أن الرئيس السيسي شدد علي أنه لا سبيل سوي الجهد الدؤوب والعمل المتواصل وزيادة الوعي لتحقيق النمو الاقتصادي والأهداف التنموية للدولة المصرية.

أما صحيفة "الجمهورية" فنقلت عن السفير علاء يوسف قوله إن الرئيس أكد أهمية استفادة المجلس من إمكانيات الدولة للقيام بمهامه علي الوجه الاكمل، مشدداً علي ضرورة التعاون والتنسيق فيما بين المجلس وكافة المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية. وكذا التنسيق مع كافة وزارات الدولة المعنية لتحقيق هدف التكامل في العمل.

وأكد الرئيس أن المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية يمكنان يتسع ليضم أعضاء جدداً من تخصصات مختلفة قد يحتاجها عمل المجلس مستقبلاً.

وأضاف انه يتعين ايلاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة أهمية قصوي باعتبارها أحد أهم وسائل تشغيل الشباب ومكافحة البطالة والنهوض بالاقتصاد الوطني.

وأوضحت الصحيفة أن أعضاء المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية أشاروا إلى أنهم عقدوا عدة جلسات لتبادل الرؤي، حيث تم التوافق علي ضرورة تبني نهج واضح لتحقيق أهداف التنمية والنمو الاقتصادي وزيادة الإنتاج، مع أهمية البناء على ما هو موجود بالفعل من بنية اقتصادية وتشريعية وتطويرها. والتركيز علي محركات التنمية ذات التأثير واسع المدي. وتبني مشروعات محددة تتميز بنتائج سريعة وملموسة. واقتراح سياسات وآليات لتحسين مؤشرات الاداء الاقتصادي والمالي.

وأضافت أن الأعضاء قاموا، خلال الاجتماع، بإلقاء الضوء على نطاق عمل المجلس الذي يتضمن دراسة واقتراح السياسات الاقتصادية والانتاجية العامة للبلاد في كافة المجالات بما يضمن تدعيم وتنمية القدرة الانتاجية. وحسن استخدام الموارد المتاحة بالاساليب العلمية والتكنولوجية. ودراسة سبل القضاء علي كافة المعوقات التي تؤثر علي عملية النمو الاقتصادي.

وأشارت "الجمهورية" إلى أن أعضاء المجلس اقترحوا التركيز في نطاق عملهم علي عدة محاور رئيسية منها المساهمة في عملية التطوير الاداري والمؤسسي ومحركات التنمية التي من شأنها تحقيق هدفي التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.

كما اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم بزيارة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أمس لمدينة شرم الشيخ لتفقد أعمال التحضير والاستعدادات الأمنية وأعمال التجميل لاستقبال المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده بعد 10 أيام بمدينة شرم الشيخ.

فأوضحت صحيفة "الجمهورية" أن محلب بدأ زيارته الثالثة للمدينة بتفقد تجيهزات مطار شرم الشيخ الدولي وصالات الوصول والسفر وصالة كبار الشخصيات المخصصة للرئاسة.

وأشارت إلى أن وزير الطيران المدني حسام كامل عرض خطط الطوارئ ورفع كفاءة وسرعة العمل خلال أيام المؤتمر وبعد انتهائه وخطوط الطيران التي ستخدم المؤتمر والتجهيزات الخاصة لاستقبال المشاركين من 60 دولة وما تطلبه من الاستعانة بأطقم الدعم من مطارات الجمهورية.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزرء شهد، خلال جولته التفقدية، مناورة لمرفق الإسعاف حيث نفذ المركز الإقليمي للإسعاف بمدينة شرم الشيخ مناورة عملية لعمليات إنقاذ وإخلاء وفق معدلات وصول وخدمات طبية قياسية وعرض خطط تأمين المؤتمر ومقر الإقامة والمطار والطرق السريعة وفي الأسواق والميادين السياحية بسيارة إسعاف مجهزة للتدخل في أي وقت.

وتحت عنوان " الدستورية تحسم السبت موقف مزدوجى الجنسية من الترشح" أكدت صحيفة "الأهرام" أن المحكمة الدستورية العليا حددت جلسة السبت المقبل للنطق بالحكم فى الطعن المطالب بعدم دستورية حرمان المواطنين مزدوجى الجنسية من الترشح فى الانتخابات البرلمانية، بمقتضى نص قانون مجلس النواب.

وأوضحت أن المحكمة استمعت إلى مرافعة عصام الإسلامبولى المحامى عن مقيم الدعوي، الذى أكد أن هذا النص يهدر أحكام الدستور ومبدأى تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين المصريين جميعا بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات.

ونقلت "الأهرام" عن الدكتور صلاح فوزى أستاذ القانون الدستورى وعضو اللجنة المنوطة بإجراء التعديلات على قانون تقسيم الدوائر، قوله "إن اللجنة فى حالة انعقاد دائم للانتهاء من التعديلات اللازمة فى وقت أقصاه شهر كما هو معلن من قبل".

وتحت عنوان "القضاء الإداري يوقف الانتخابات البرلمانية" أكدت صحيفة "الجمهورية" ان محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار يحيي دكروري نائب رئيس مجلس الدولة، قضت بوقف قرار اللجنة العليا بدعوة الناخبين لإجراء انتخابات البرلمان مع ما يترتب علي ذلك من آثار علي ضوء الحكم الصادر من المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

وقد أودعت محكمة القضاء الإداري أسباب حكمها الصادر بوقف إجراءات انتخابات مجلس النواب وأكدت أن البادي من أوراق الدعوي أن اللجنة العليا للانتخابات أصدرت القرار المطعون فيه وتضمن إجراء الانتخابات علي مرحلتين ومن حيث انه تم الدفع أمام المحكمة بعدم دستورية قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 202 لسنة 2014 بشأن تقسيم الدوائر وقد تم التصريح لهما من المحكمة مصدرة حكم اليوم بالطعن أمام المحكمة الدستورية العليا وقد حكمت الدستورية في الدعوي رقم 15 لسنة 37 قضائية دستورية وفي الدعوي رقم 18 لسنة 37 قضائية دستورية بعدم دستورية المادة الثالثة من قرار رئيس الجمهورية بشأن تقسيم الدوائر في مجال انطباقه علي النظام الفردي وهذه الدوائر ينتخب عليها 420 عضوا بالنظام الفردي.

أما صحيفة "المصرى اليوم" فأكدت أن انفجارين وقعا فجر أمس بمنطقة الأميرية بالقاهرة وتسببا فى تحطيم فرعين لشركتى ((فودافون)) و((موبينيل)) للاتصالات و 12 سيارة ملاكى وزجاج نوافذ عقارين دون وقوع مصابين ..وقدر مصدر أمنى كمية المتفجرات المستخدمة بنحو 10 كيلو جرامات بكل عبوة والحادث هو الثانى بعد استهداف 3 فروع لشركات الاتصالات الخميس الماضى.

وأوضحت الصحيفة أن خبراء المفرقعات والمعمل الجنائى فحصا بقايا العبوتين لمعرفة مكوناتهما وفرغوا كاميرات المراقبة الخاصة بالفرعين للوصول الى المشتبه بهم .

وشهدت منطقة التجمع الخامس فى القاهرة الجديدة ايضا انفجار قنبلة امام احدى شركات الادوات الكهربائية دون خسائر او اصابات وذكرت تحريات الشرطة ان مجهولا ترك العبوة امام الشركة.. وفى المعادى انفجرت عبوة بمحيط نقطة شرطة زهراء المعادي دمرت 3 سيارات ملاكي خاصة برجال أمن كانوا موجودين بالنقطة دون وقوع اصابات .

وكشف مصدر أن تحريات الاجهزة الامنية تشير إلى تورط همام محمد عطية - أحد قيادات تنظيم اجناد مصر- فى التفجير الذى حدث امام مبنى دار القضاء العالى امس الاول حيث كلف منفذى الواقعة باستهداف المبنى. ..وقال المصدر إن هناك علاقة تربط بين الحادث وتسجيل صوتى تحريضى حصلت عليه اجهزة الامن للقيادى الاخوانى خيرت الشاطر وهو يرسل تعليمات لانصاره - عبر احد اقاربه الذين زاروه فى السجن - بضرورة وجود تغير نوعى فى العمليات فضلا عن وجود إبداع في المواجهة حسب التسجيل.

وأضاف المصدر أن أجهزة الأمن تسلمت تفريغ الكاميرات بمنطقة الحادث والتى التقطت صورا غير واضحة ل 3 مشتبه بهم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: