إعلان

6 معايير غذائية لحماية المستهلك المصري

10:03 ص الثلاثاء 31 مارس 2015

معايير غذائية لحماية المستهلك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - عبير القاضي:

قال مصطفى عبد الستار، مدير الإدارة القانونية بجهاز حماية المستهلك، إن هناك 6 معايير يتم العمل بها من جانب الجهاز للحفاظ على صحة وحياة المستهلك المصري في المواد الغذائية، موضحًا أن أهم معيار هو الاشتراطات الصحية الخاصة بنظام العمل، والوضع الصحي للعمال لضمان خلوهم من الأمراض، أما المعيار الثالث فيتعلق بالمواد الخام الخاصة بالمنتج ليكون صحيًا وسليمًا، أما رابع معيار، فأن يكون المنتج النهائي غير فاسد، والمعيار الخامس يتعلق بالنقل وما يتوفر من ثلاجات لحفظ المواد الغذائية، أما المعيار السادس فهو خاص بمدى صالحية المنتج للتخزين من عدمه.

وأضاف عبد الستار خلال حواره في برنامج "كلام في سرك" على فضائية " الحياة" امس الاثنين، "عند قيام الجهاز بحملة تفتيشية يجب أن نجد كل هذه المعايير، لأن أي انتقاص منها قد يؤدي لمرض أو وفاة المستهلك".

وأشار إلى أن الدولة لم تضع جهازًا واحدًا فقط للرقابة على المواد الغذائية، بل مجموعة من الأجهزة تكمل بعضها البعض مثل وزارة الصحة، هيئة الطب البيطري بوزارة الصحة، مباحث  التموين، جهاز المواصفات والجودة، هيئة الرقابة الصناعية، وكل هذه الأجهزة تقوم بحملات تفتيشية مفاجئة.

وأكد أن هناك الخط الساخن 19588 لتلقي الشكاوي من المواطنين، بجانب فروع جهاز حماية المستهلك المنتشرة في محافظات ومدن الجمهورية أو التوجه للشرطة أو الموقع الإلكتروني الخاص بجهاز حماية المستهلك.

وتابع: "عندما نتحرك لأحد المحلات أو المطاعم بناءً على شكوى لا نتوجه للقبض على صاحب المحل في حالة التقدم ببلاغ ضده، حيث نتحرى الأمر أولاً بتفتيش الثلاجات وبحث عوامل التعرية، والاطلاع على الشهادات والتراخيص وسحب عينات وتحليلها من جانب وزارة الصحة، ثم العرض على النيابة، وفي حالة إثبات أن المنتج فاسد يتحول الأمر إلى قضية بحق صاحب المحل في الكثير من الأحيان، قد تصل إلى الحبس.

وقال عبد الستار في رسالة للمستهلك: "أنت في عنينا، وصحة وحماية المواطن تاج على رؤسنا وسنبذل كل الجهد للحفاظ على صحة وغذاء المصريين".

فيديو قد يعجبك: