إعلان

بالفيديو- آثار تعذيب بالعصا على جسد مسجون.. والداخلية ترد: "وحمة قديمة"

09:53 م الإثنين 30 مارس 2015

الإعلامي محمد شردي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

قال الإعلامي محمد شردي، إن وفد من مجلس حقوق الإنسان، قام بزيارة عدد من السجون المصرية، باذن رسمي لتفقد أحوال السجناء، مطالبا بالتحقيق في تقرير المجلس الذي ضم العديد من المخالفات أهمها آثار ضرب بالعصا وعقاب بالسجن الانفرادي والمنع من الزيارات.

ومن جانبه، قال صلاح سلام، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، في مداخلة هاتفية مع برنامج 90 دقيقة، على قناة المحور، مساء الاثنين، إن الوفد ذهب بناء على شكوي من أحد الصحفيين المحبوسين يدعي أحمد جمال زيادة، لتعرضه للضرب والتعذيب، مشيرًا إلي أنه توقع خلال الزيارات الماضية أن السجون في تطور وتحسن، على العكس من تلك الزيارة الأخيرة.

وتابع أن "لائحة السجون الجديدة غير مُطبقة، لانهم ممنوعون من الزيارات وتأديب السجناء، وشكاوي من ضيق الزنازين ويحصلون على وجبة واحدة فقط ، وادارة السجن ردت إنه لم يحدث، وشفت آثار ضرب العصا على أحد السجناء بواسطة ضابط على حد قول السجين، فضلا عن تعرض البعض الي اهانات واثناء طلبهم بزيارة العنابر، قامت ادارة السجن بالرفض".

وأكد أن التقرير الذي يضم تلك المخالفات سيتم مناقشته أمام المجلس بالكامل يوم الأربعاء المقبل، مشيرًا الي أنه من الممكن رفعه لرئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، أو رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب حسب قرار المجلس.

وقام اللواء أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية لحقوق الإنسان، بمداخلة هاتفية للرد على تلك التجاوزات، وقال إن الوفد جاء بناءا على طلب من محمد فائق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، بسبب شكاوي لبعض النزلاء في سجن أبو زعبل وليس سجن طره.

ونفي عبد الكريم، عمليات التعدي أو التعذيب لنزلاء السجن، مشيرًا الى أن طبيب السجن قال إن الآثار الموجودة على جسد أحمد زيادة هي "اثار وحمة قديمة ويبقي الطب الشرعي والنيابة".

وأكد أن القانون يمنع التعذيب بنص المادة 52 من الدستور، ولكنها مجرد شكوي حبسه في سجن انفرادي لأنه يحاول اثارة الفوضي والتمرد داخل السجن، قائلا:" لم اعلق على تقرير المجلس القومي بسبب شخص واحد والرعاية أهم شئ في السجن".

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: