إعلان

الرافعي: علينا الاهتمام بجودة التعليم وليست على الورق

07:47 م الإثنين 30 مارس 2015

محب الرافعي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

التقى الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم مع مارك ستيفنز مدير المجلس الثقافي البريطاني، وسحر خميس رئيس برامج التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني. حضر اللقاء الأستاذة نرمين النعماني منسق التعاون الدولي بالوزارة.

وأكد الوزير أن هناك تعاونا قائما بين وزارة التربية والتعليم والمجلس الثقافي البريطاني والوزارة حريصة على المزيد من هذا التعاون.

وأشار إلى أهمية تدريب المعلمين خاصة معلمي التعليم الأساسي، فالمعلم هو أهم عنصر من عناصر العملية التعليمية، وكذا تدريب مديري المدارس، لافتا إلى أنه يود الاطلاع على ما وصل إليه مشروع التعاون بين المجلس ووزارة التربية والتعليم والذي يهدف إلى إرسال مجموعة من المدرسين للملكة المتحدة للتدريب والاطلاع على تجربة التعليم هناك واكتساب الخبرات، والتعرف على كيفية تطوير هذا المشروع.

وأكد الوزير على الاهتمام بالجودة في التعليم بحيث تكون جودة حقيقية وليست على الورق، وتفعيل جودة مخرجات التعليم، مشيرا إلى أنه إذا كانت مخرجات المدرسة جيدة وأثبتت الاختبارات ذلك، تحصل المدرسة على الاعتماد.

وطالب الوزير بتدريب منسقين للجودة في كل مديرية وإدارة تعليمية بشكل مؤسسي لكي يتم اعتماد المدارس، ويحدد مسئولو الجودة المدارس التي تستحق الاعتماد، وليست المدرسة هي التي تطلب الحصول على الجودة.

ولفت الوزير إلى أنه كلف المركز القومي للبحوث التربوية والمركز القومي للامتحانات بعمل استطلاع رأي لأولياء الأمور والمعلمين وخبراء التعليم حول رأيهم في المناهج والعملية التعليمية بشكل عام، وفي التطوير الذي تقوم به الوزارة ومنه ما يتعلق بتقييم الطالب بحيث يكون 60% من مجموع الطالب مرتبطة بالمهارات وحل المشكلات والتفكير الابتكاري وطرق البحث، ويتم وضع آليات العمل القادمة بناء على هذا الإجراء.

ورحب الوزير بتقديم المجلس الثقافي البريطاني الدعم الفني والاستشاري لوزارة التربية والتعليم، وعمل تقويم لما تم إنجازه في الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم، لافتا إلى أنه من الممكن تفعيل التعاون بين المجلس وكل من الدكتور فؤاد حلمي والدكتور محمد سلامة مستشاري التخطيط الاستراتيجي في الوزارة، والمسئولين عن متابعة تنفيذ الاستراتيجية، والمكلفين بعمل جولات ميدانية لبحث المشكلات التي قد تواجه تنفيذ الخطة.

ومن جانبه قال ستيفنز إن الوزارة أهم شريك للمجلس الثقافي البريطاني في مجال التعليم في مصر ومحور اهتمام المجلس هو التعليم، وقدم نسخة من التقرير السنوي للمجلس ونبذة عن القطاعات التي يعمل فيها.

وأشار إلى أنه سيتم عقد لقاء يضم وزير التربية والتعليم والسفير البريطاني حول مجالات العمل والتعاون مع الوزارة وتحديد الأولويات التي سيبدأ عليها المجلس تحديد جهوده، واستطلاع المجالات التي يجب التركيز عليها.

وأكد ستيفنز أن المعلم هو لب العملية التعليمية وأن المجلس يعمل على الإصلاح المستمر المتمركز حول المدرسة، وهناك مجالات مختلفة للعمل مع المدارس التابعة للتربية والتعليم لرفع كفاءة المعلم ودعم القيادات وتحسين مهارات اللغة الإنجليزية، لافتا الى أن خطة العام الحالي للمجلس تستهدف تدريب 1000 معلم في المرحلتين الابتدائية والإعدادية 500 في محافظة القاهرة ومثلها في الإسكندرية، وكذلك تدريب 300 مشرف مسئولين عن المدارس والمعلمين من أجل رفع مستوى منهجيات التعليم.

ولفت ستيفنز إلى أن المجلس يريد العمل على تحقيق ضمان وتأكيد الجودة في المدارس، وتم تنظيم زيارة لمسئولين من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للملكة المتحدة، قاموا بزيارة المدارس وتعرفوا على نظام الاعتماد والجودة هناك.

فيديو قد يعجبك: