إعلان

مشروع لتقييم المياه بقيمة 2 مليون يورو يخدم 5 دول على رأسهم مصر

02:18 م الإثنين 30 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة قامت بتنظيم ورشة العمل الختامية لمشروع التقييم والمتابعة لقطاع المياه في شمال افريقيا " موينا"، وذلك بالتعاون مع المنسق الإقليمي للمشروع "سيدارى".

وأشار مغازي، أن القيمة الكلية للمشروع تقدر بنحو 2 مليون يورو، تخدم خمس دول هي "مصر - ليبيا - تونس - الجزائر – موريتانيا"، مشيرًا إلى أن الهدف من المشروع إعداد نظام للتقييم والمتابعة لقطاع المياه على المستوى الوطني لكل دولة وعلى مستوى الأحواض مضيفاً ان المؤشرات سيتم تعميمها على مستوى أفريقيا خلال المجلس الوزاري الأفريقي للمياه " الأمكاو".

وأفاد مغازي، أنه قد تم إعداد التقارير الخاصة بالوضع المائي الوطني لكل دولة لعام 2012 كعام مرجعي، كما تم اعداد تقرير الوضع المائي لأربع أحواض مشتركة وهى حوض النيل – حوض السنغال- خزان الحجر الرملي النوبي- خزان شمال غرب الصحراء، كذلك اعداد تقرير الوضع المائي لشمال افريقيا.

واضاف مغازي، قد تم إعداد دليل لاحتساب الوضع المائي، وتقارير للتقييم السريع لنظم التقييم والمتابعة لكل دولة وكل حوض كما تم وضع خطة إقليمية للنهوض بنظم التقييم والمتابعة متضمنه تدريب الكوادر وتوفير الأجهزة لسد الفجوة في التقييم والمتابعة.

وأشار مغازي، إلى أن هذه التقارير تم مناقشتها خلال ورشة العمل، بمعرفة الخبراء في قطاع المياه، من وزارات الزراعة والصناعة والصحة، الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، وذلك لإثراء ورشة العمل والوصول إلى النتائج المرجوة منها.

فيديو قد يعجبك: