إعلان

الرافعي: خطة جديدة لتطوير التعليم قبل الجامعي بعد شهرين

11:32 م الأحد 29 مارس 2015

الدكتور محب الرافعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

قال الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، إن الوزارة ستطرح بعد شهرين، رؤيتها لتطوير التعليم، بحيث يكون لدينا خطة شاملة للنهوض بالتعليم قبل الجامعي.

وأضاف الوزير خلال تصريحات صحفية، على هامش المؤتمر الدولي الأول للنهوض بالتعليم قبل الجامعي، الذي بدأ فاعلياته، اليوم الأحد، أن الخطة الجديدة لن تستحدث من العدم ولكن سيتم وضعها في ضوء الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعي 2014-2030، التي وضعها الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم السابق، قائلاً "إحنا مش بنبدأ من أول وجديد".

وأوضح الوزير أن الوزارة استعانت بـ20 من خبراء التعليم على مستوى الجمهورية، للمشاركة في المؤتمر الدولي لتطوير التعليم قبل الجامعي، بمشاركة ثلاثة من أكبر الدول المتقدمة تعليمياً وهم "ماليزيا- اليابان- فنلندا"، وسوف تقوم هذه القيادات في ختام المؤتمر بكتابة التقرير عن نظم التعليم في هذه الدول في ضوء ما سوف يتم عرضه، والخبرات التي يمكن الاستفادة منها من هذه النظم في تطوير تعليمنا وحل المشكلات الخاصة به.

وأشار إلى أن اهتمامه منصب على تدريب الطلاب على مهارات التفكير الابتكاري والنقد، مؤكداً أن درجات الامتحان سيتخصص الجزء الأكبر منها للمهارات.

وأكد الوزير أنه لن يتم الاستغناء عن المعلم، واستبداله بالتعليم التفاعلي بشكل كامل، مشيراً إلى أهمية وجود الطالب مع المعلم داخل الفصل لتعليمه القيم المتمثلة في "الانتماء- نبذ العنف –المواطنة –تقبل الآخر"، لافتاً إلى أن المعلمين الذين تم اختيارهم ضمن مسابقة الـ30 ألف وظيفة يعدوا أفضل معلمين حيث حصل معظمهم على تقدير امتياز بمؤهلاتهم الجامعية.

وبالنسبة للرقابة على المؤسسات التعليمية، أكد الوزير أنه شكل لجان مركزية للمتابعة وتطوير الأداء "التفتيش"، لإحكام الرقابة على جميع المدارس الحكومية والخاصة.

وتابع الرافعي، أن الوزارة اتفقت على العديد من المنح من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وعدد من المنظمات الدولية، خلال المؤتمر الاقتصادي، ولكن سيتم الإعلان عن حجم الاستثمار الذي ستحصل عليه الوزارة، حين يتم توقيع العقود بشكل رسمي مع تلك الجهات.

فيديو قد يعجبك: