إعلان

هذا ما حدث في القمة العربية ( وعود وترحيب ومطالبات)

06:58 م الأحد 29 مارس 2015

القمة العربية

كتب- أحمد لطفي:

انطلقت أعمال القمة العربية في دورتها العادية السادسة والعشرين برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمدينة شرم الشيخ في الفترة بين 28 الي 29 مارس الجاري .

و شارك في القمة التي عقدت تحت شعار "70عاما من العمل العربي المشترك " ١٤ رئيسا وملكا وأميرا ، باستثناء سوريا الذى سيبقى مقعدها "شاغرا" بموجب قرار مجلس الجامعة العربية بتعليق مشاركة سوريا فى اجتماعات الجامعة العربية .

وشملت المشاركة رؤساء كلا من مصر وفلسطين والسودان وتونس والعراق وموريتانيا وجيبوتي والصومال إضافة الى الرئيس اليمني وملوك وأمراء كل من السعودية والاردن والبحرين والكويت وقطر، فيما تتمثل مشاركة بقية الدول العربية في نواب رؤساء ورؤساء حكومات ورؤساء برلمانات ووزراء خارجية وممثلين شخصيين.

وقبيل انطلاق القمة العربية، حرص رؤساء وملوك وأمراء الدول العربية، على التقاط صورة تذكارية ضمت جميع المشاركين فى القمة المنعقدة في مدينة شرم الشيخ.


ترحيب بانشاء قوة عسكرية

رحب الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته الافتتاحية، إن مصر ترحب بمشروع إنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة، والذي رفعه وزراء الخارجية العرب، وأنه لابد من توحيد الجهود لمواجهة الإرهاب، من خلال إيجاد أدوات للعمل العسكري المشترك.

وأضاف السيسي، "نحتاج إلى التفكير بعمق وبثقة في النفس من خلال تأسيس قوة عربية مشتركة دون انتقاص من سيادة أي دولة مع الالتزام بميثاق الأمم المتحدة دون أي تدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة".

وقال السيسي، إن مشاركة مصر في عملية عسكرية مع دول الخليج في اليمن كان أمرا حتميا مع تهديد وحدة اليمن وللحفاظ على سلامة أراضيه وهويته العربية.

وأضاف السيسي :"كان محتما عملا عربيا من خلال للحفاظ على وحدة اليمن وسلامة أراضيه ومصالح شعبه الشقيق ووحدته الوطنية وهويته العرية وحتى تتمكن الدولة اليمنية من بسط سيطرتها على كافة أراضيها واستعادة أمنها واستقرارها".

وبحثت القمة العربية 11 بندًا؛ أبرزها تقرير الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، عن العمل العربي المشترك، والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي ومستجداته، وتطوير جامعة الدول العربية، والتطورات في دول سوريا وليبيا واليمن، فضلاً عن صيانة الأمن القومي العربي، ومكافحة الجماعات التي تُصنف إرهابية ومتطرفة.

"تحيا الأمة العربية"

وعقب كلمته، دشنت الصفحة الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي، على فيسبوك، هاشتاج "تحيا الأمة العربية"، حيث اختتم السيسي كلمته بمقولة: "تحيا الأمة العربية" ورددها ثلاث مرات.

وقال السيسي إن هناك أطرافًا خارجية تحاول استغلال ظروف الأمة العربية للتدخل في شئونها.

وقال السيسي، إن الوضع فى ليبيا يزداد خطورة وتعقيدا يوما بعد يوما في ظل وحشية التنظيمات الارهابية مما يستلزم تقديم الدعم للحكومة الشرعية في ليبيا.

وأضاف السيسي :" ندعو المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته تجاه ليبيا وننظر بقلق بالغ لمعاناة الشعب السوري واستمرار هذا الوضع المؤسف يهدد أمن المنطقة".

وأكد الرئيس أن مصر تدعم تطلعات الشعب السوري لبناء دولة ديموقراطية ونعكف حاليا لعقد اجتماع للقوي الوطنية في سوريا.


مشاركة أمير قطر


شارك سمو الأمير تميم بن حمد أل ثان، أمير دولة قطر، في فعاليات مؤتمر القمة العربية، واستقبله الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمطار شرم الشيخ، على الرغم من نشوب خلافات بين الدولتين في الفترة الماضية، وتحريض قناة الجزيرة القطرية على العنف في مصر ومساندتها لجماعة الإخوان المسلمين.

وأعرب أمير قطر عن بالغ التقدير لجمهورية مصر الشقيقة رئيس وحكومة وشعب على الجهود المبذولة لإنجاح القمة وحسن الاستقبال، واتوجه بالشكر والتقدير للشيح صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت على ما بذله من جهود مخلصة أثناء ترأسه القمة في الدورة السابقة".

وأكد أمير قطر بعد ذلك أن عملية السلام مازالت تراوح مكانها منذ ما يزيد عن 20 عاما وأن إسرائيل مازالت مستمرة في اعتداءاتها والعدوان على قطاع غزة وحصاره واستمرار سياسة الاستيطان وخطط تهويد مدينة القدس، لافتا إلى أن مفاوضات السلام وصلت لمنتهاها في ضوء التعنت الإسرائيلي وأن المفاوضات لم تعد ذات جدوى.

وطالب الأمير تميم بن حمد مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية والعمل على إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، لافتا إلى أن النظام السوري ماض في عدوانه على الشعب السوري بعد أن حول سوريا لركام وشرد آلاف السوريين وأن هذا النظام لا يمكن أن يكون جزءا من أي حل بسوريا.

وشدد أمير قطر على ضرورة وجود تحرك عربي لإنهاء الأزمة في سوريا وواجب إنساني تجاه الشعب السوري في مناطق النزوح في سوريا ودول الجوار، مشيرا لإدانة بلاده لكافة أشكال الإرهاب، ومطالبا بضرورة العمل على اجتثاث الإرهاب ومعالجة أسباب ظهوره.

رسالة بوتين للقمة العربية

وجه الرئيس فلاديمير بوتين رسالة الى القمة العربية فى دورتها ال26 المنعقدة بشرم الشيخ وتلاها نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلى، والذي عبر عن رفضه لجميع العمليات الإرهابية، وضرورة التصدي لها، وتنفيذ الحق الشرعى للشعب الفلسطينى فى اقامة دولة متكاملة وقابلة للحياة ومستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، فضلا عن ضرورة تسوية جميع القضايا التى يواجهونها بالطرق السلمية وبدون اى تدخل خارجى.


مارشالٍ عربيٍ حقيقي

بدأ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، كلمته بتوجيه الشكر والتقدير للرئيس المصري، مناشدا بضرورة الحفاظ على الأمن القومي العربي، وشرعية اليمن.

وطالب بالمسارعة لنجدة اليمن، بكافةِ الإمكانياتِ المَادية ومساندتهِ اقتصادياً وعسكرياً لإعادةِ الأمنِ والسكينةِ والاستقرار، وإن اليمن بحاجة الى مارشالٍ عربيٍ حقيقي.

تشكيل قوة عسكرية عربية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن القادة العرب قرروا خلال القمة العربية التي عقدت في مدينة شرم الشيخ على إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة واستمرار العمل والتواصل والتنسيق معا لخدمة القضايا العربية المشتركة.

وأضاف السيسي خلال كلمته بالجلسة الختامية لأعمال القمة العربية بشرم الشيخ اليوم الأحد :"نختتم بحمد الله وتوفيقه أعمال الدورة العادية السادسة والعشرية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وقد تشرفت جمهورية مصر العربية باستضافتها ونجحنا من خلال اجتماعنا هذا في ضخ دماء الأمل والتضامن في شرايين العمل العربي المشترك.

وتابع الرئيس السيسي :"إن التحديات التي تواجه أمننا القومي العربي هي تحديات جسام، وقد نجحتم في تشخيص أسبابها، وسنعمل مجتمعين على استمرار بحث وتطوير الأساليب والآليات الجماعية لصياغة أمننا القومي العربي استناد لإعلان شرم الشيخ، حفاظا على أمننا وتحقيقا لتطلعات شعوبنا نحو غدً أفضل، إن المحن التي مرت بها أمتنا العربية كشفت عن المعدن الأصيل لرجال هذه الأمة".

وعن أول خطوة بعد اعتماد القادة العرب مبدأ إنشاء قوة عسكرية عربية، أعلن الرئيس السيسي في كلمته، أنه سيتم تشكيل فريق رفيع المستوى، تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول الأعضاء، لدراسة كافة الجوانب المتعلقة بإنشاء القوة العربية المشتركة وتشكيلها.

فيديو قد يعجبك: