إعلان

أعمال القمة العربية تتصدر اهتمامات صحف الأحد

07:52 ص الأحد 29 مارس 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، بافتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي أعمال القمة العربية في دورتها الـ 26، والمنعقدة بمدينة شرم الشيخ.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأهرام'' كالتالي :

- السيسى يطرح روشته مصر لعلاج أزمات العرب

- مستقبل الأمة مرهون بقرارات القمة العربية

- مواجهة الإرهاب تتطلب تأسيس قوة عربية مشتركة لاتنتقص من سيادة دولنا

- الأمل معقود على المؤسسات الدينية فى تنقية الخطاب الدينى من شوائب التعصب والتطرف

- الرئيس : ليس منطقيا أن نطلب من الليبيين العيش تحت نيران الإرهابيين لحين التوصل لتسوية سياسة

- الشرق الاوسط لن يهدأ مادامت حقوق الشعب الفلسطينى مهدرة

- أدعو لوضع مبادئ عامة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات بشكل آمن

وذكرت ''الأهرام'' أنه بدأت أمس فى شرم الشيخ أعمال القمة العربية فى دورتها العادية الـ26 برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى ، ويشارك فى القمة التى تعقد تحت شعار «70 عاما من العمل العربى المشترك» 14 رئيسا وملكا وأميرا، باستثناء سوريا الذى بقى مقعدها شاغرا بموجب قرار الجامعة العربية، بتعليق مشاركتها.. وشارك من القادة العرب رؤساء فلسطين واليمن والسودان وتونس والعراق وموريتانيا وجيبوتى والصومال، وملوك وأمراء كل من السعودية والأردن والبحرين والكويت وقطر، فيما شاركت باقى الدول العربية بنواب رؤساء ورؤساء حكومات وبرلمانات ووزراء خارجية وممثلين شخصيين.

وقد تسلم الرئيس السيسى رئاسة القمة من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، رئيس القمة الـ 25.. وعقب تسلمه الرئاسة، ألقى السيسى كلمة مصر، حيث رحب بقادة الدول المشاركة، موجها الشكر للكويت وقيادتها على جهودها فى الدورة السابقة، وقال إنها أضافت لبنة جديدة إلى بناء العمل العربى المشترك.

وقال السيسى إنه يشعر بعظم المسئولية لتزامن مشاركته الأولى فى قمة عربية كرئيس لمصر، ـ بيت العرب ـ مع تشرفها باستضافة ورئاسة الدورة الحالية، بسبب خطورة القضايا التى تواجه الأمة العربية فى هذه المرحلة.. وأشار الرئيس إلى أن الأمة العربية، وفى أحلك الظروف، لم يسبق أن استشعرت تحديا لوجودها وتهديدا لهويتها العربية كالذى تواجهه اليوم، على نحو يستهدف الروابط بين دولها وشعوبها، ويعمل على تفكيك نسيج المجتمعات من الداخل.

وأكد السيسى أن التحدى الجسيم لهوية الأمة ولاستقرار مجتمعاتها ولطبيعتها العربية الجامعة ، يجلب معه تحديا آخر ، لا يقل خطورة لأنه يمس الأمن المباشر لكل مواطنيها ، وهو الإرهاب والترويع الذى يمثل الأداة المثلى لهؤلاء الذين يروجون لأى فكر متطرف يهدم كيان الدولة.

وأضاف أن الأمة العربية مرت من قبل بأخطار مثل التى نعيشها اليوم ، وأن قادة الأمة عرفوا أنه لا مناص من توحيد الجهود لمواجهتها، وأنه لابد من أدوات للعمل العربى العسكرى المشترك للتغلب عليها، مشيرا إلى أن الأمة تحتاج إلى التفكير بعمق وبثقة فى كيفية التعامل مع تلك المستجدات من خلال تأسيس «قوة عربية مشتركة».

وقال السيسى، إن مصر ترحب بمشروع القرار الذى اعتمده وزراء الخارجية العرب وتم رفعه للقمة، بشأن إنشاء قوة عربية مشتركة لتكون أداة لمواجهة التحديات التى تهدد الأمن القومى العربى.

ثم تطرق الرئيس إلى التحديات التى تواجه بعض الدول العربية، خاصة اليمن، الذى يعانى من استقواء فئة بالسلاح والترويع لنقض شرعية الحوار والتوافق، وانتهازية حفنة أخرى طامعة للاستئثار باليمن، وإقصاء باقى أبنائه، وتدخلات خارجية تستغل الوضع.. وعن الوضع فى ليبيا، قال السيسى، إن ما آلت إليه أوضاع ليبيا الشقيقة لا يمكن السكوت عليه، مؤكدا أن استعادة الأمن والاستقرار فيها لا يمثل فقط أهمية قصوى لمصر، ولكن للإقليم والمنطقة العربية ككل.

وعن الأزمة السورية قال، إنها باتت مأساة يتألم لها الضمير العالمى، وأن مصر تنظر بقلق بالغ حيال استمرار معاناة الشعب السورى، مشيرا إلى أن الحاجة أصبحت ملحة للتعاون والتنسيق ولاعتماد تصور عربى لإنقاذ سورياووصون أمن المنطقة.

وأضاف إنه على الرغم من جسامة التحديات والتهديدات التى تواجه الأمة العربية، سيظل اهتمام مصر بالقضية الفلسطينية راسخا، إدراكا منها أن حلها هو أحد المفاتيح الرئيسية لاستقرار المنطقة، مشيرا إلى أن قلوبنا وعقولنا مفتوحة للسلام العادل والشامل والذى يتطلب إنهاء الاحتلال الإسرائيلى لكل الأراضى الفلسطينية من خلال مفاوضات جادة.

ومن جانبه، قال الملك سلمان بن عبدالعزيز عاهل السعودية، إن الواقع المؤلم الذى يعيشه عدد من الدول العربية من إرهاب وصراعات داخلية وسفك للدماء، جاء نتيجة حتمية للتحالف بين الإرهاب والطائفية الذى تقوده قوى إقليمية أدت تدخلاتها السافرة فى منطقتنا العربية إلى زعزعة الأمن والاستقرار فى بعض الدول العربية.. وأشار خادم الحرمين إلى أنه فى اليمن أدى التدخل الخارجى إلى تمكين الميليشيات الحوثية من الانقلاب على السلطة الشرعية.

وتناول الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى تطورات الأوضاع فى بلاده، وقال إنه بعد أن قطعت بلاده شوطا مهما منذ بدء الحوار بين القوى السياسية فى مارس 2013 انطلاقا من المبادرة الخليجية، عادت القوى الظلامية مجددا لتجر البلاد إلى الخلف متحدية الإرادة الشعبية وقرارات الشرعية الدولية.

وقال أمير الكويت فى كلمته، إنه بعد ما يزيد على أربع سنوات من دخول منطقتنا مرحلة جديدة من الفوضى، والتى أطلق عليها البعض «الربيع العربى»، عصفت بأمننا وقوضت استقرارنا، مشيرا إلى أن الدول العربية مطالبة اليوم بمواجهة تلك التحديات بجهد جماعى، ووحدة صف صلبة، والترفع عن الخلاف والاختلاف.

ووجه ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، فى كلمته الشكر والتهنئة للرئيس السيسى، على تسلم رئاسة القمة، مؤكدا أن مصر قادرة على قيادة السفينة العربية إلى بر الأمان.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأخبار'' كالتالي :

- قمة شرم الشيخ تقر تشكيل قوة عسكرية مشتركة

- القادة يؤيدون عاصفة الحزم .. والملك سلمان :العملية مستمرة حتى تحقق اهدافها

- قمة ثلاثية للرئيس مع خادم الحرمين والرئيس اليمنى

- الرئيس منصور : استمرار العمليات ضرورى حتى استسلام العصابة

- اجتماع 15 دقيقة بين الرئيس وأمير قطر

- أمير الكويت : نثق فى أن السيسى سيضع إمكانات مصر لخدمة القضايا العربية

- خاص.. وصول أول شحنة لحوم إثيوبية الشهر المقبل

- خارطة طريق من 13 بندا تضمن نهاية سعيدة لاتفاقية ''سد النهضة''

وذكرت ''الأخبار'' أن الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية أكد أن صيانة الأمن القومي العربي - الذي يشمل أمن المواطن وأمن المجتمع والدولة - يتطلب استراتيجية متكاملة لمواجهة التهديد الأمني الآني والمتمثل في جيل جديد من التنظيمات الإرهابية المسلحة التي تستفيد من تداعي سلطة الدولة والاحتقان الاجتماعي والسياسي وتجند أتباعها من بين الشباب ضحايا التطرف الفكري والغلو الديني.

ووصف العربي خلال كلمته أمام القمة العربية الـ 26 بشرم الشيخ ، قرار إنشاء قوة عربية مشتركة بأنه تطور تاريخي يرتقي بمستوي العمل العربي المشترك، ويُعبّر عن الإرادة الجماعية في صيانة الأمن القومي العربي.. وقال: «نأمل أن يتم الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضعه موضع التنفيذ ولتكون هذه القوة علي أهبة الاستعداد للاضطلاع بالمهام الملقاة علي عاتقها في مواجهة التحديات التي تواجه أمن وسلامة الدول الأعضاء وسيادتها الوطنية والأمن القومي العربي برمته».

وأكد العربي أن التدابير الفورية المطلوب اتخاذها في إطار المواجهة الشاملة مع الإرهاب والتطرف لا تقتصر علي الجوانب الأمنية والعسكرية فقط، علي أهميتها، بل تستدعي أيضاً اتخاذ إجراءات لا تقل أهمية، وتشمل النواحي الثقافية والفكرية والايديولوجية والإعلامية والمجتمعية الحاضنة والمُنتجة للتطرف والإرهاب بجميع أشكاله وصوره، وهذه الجهود يجب أن يرافقها مواجهة حقيقية مع أنفسنا ووقفة صادقة مع المرجعيات الفكرية فلا يمكن اجتثاث آفة الإرهاب ما لم نجتثه من العقول والقلوب والكُتب والمعاهد والمساجد..كما أنه لا يمكن اجتثاث الإرهاب ما لم نضع برامج فعّالة لخفض الفقر ورفع مستويات المعيشة والرفاهية العام للمواطنين، وخلق فرص وبدائل إيجابية أمام الأجيال الشابة ليكون لها أمل في غدٍ أفضل.

وأعرب عن التأييد التام لعملية عاصفة الحزم باعتبارها إجراء لابد منه من أجل حماية أبناء الشعب اليمني وحكومته الشرعية والتي جاءت استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعد فشل جميع الجهود التي بذلت من أجل وضع حد لتمادي جماعة الحوثيين وانقلابهم علي الشرعية اليمنية..وأكد العربي أن القضية الفلسطينية كانت دائماً ولا تزال تشكل التحدي الأكبر والأخطر فالمنطقة العربية علي اتساعها لن تنعم بالسلم والاستقرار والأمن مادام الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية مستمرا، ومادامت الجهود الدولية المبذولة لمعالجتها ما تزال تراوح مكانها ، الأمر الذي يتطلب تبني مقاربة جديدة تهدف إلي تحقيق الحل الشامل والدائم والعادل، المستند إلي مبادرة السلام العربية وإلي قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقرار حل الدولتين، وإعلان قيام الدولة الفلسطينية المستقلة علي حدود الرابع من يونيو1967 وعاصمتها القدس..وأكد أن فرص تحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة تتضاءل، ومستقبل المشروع الوطني الفلسطيني يتعرّض لأفدح المخاطر إذا لم يتحمل العرب والمجتمع الدولي ويتحمل مجلس الأمن المسئولية لوقف مسلسل المفاوضات العبثية، ودفع إسرائيل إلي إقامة حل الدولتين ووفق جدول زمني مُحدّد، وآلية تضمن الالتزام بالتنفيذ، وذلك تحت الإشراف المباشر لمجلس الأمن، باعتباره يتحمل المسئولية الرئيسية في المحافظة علي السلم والأمن الدولي.

كما أكد العربي أن تداعي سلطة الدولة وتفتت المجتمع واقتتال فئاته يمثل خطرا داهما لا يعادله خطر آخر، وهوما نشهده اليوم في سوريا التي يدخل النزاع فيها عامه الخامس، حيث تداعت ركائز الدولة وانهارت مقوماتها الوطنية، وباتت الأزمة السورية اليوم بتداعياتها الخطيرة، تُشكّل التهديد الأكبر للأمن القومي العربي..موتمر ليبيا في خضم حالة من الفوضي والاضطراب، ولا تزال المحاولات المبذولة والرامية إلي وضع الأزمة الليبية علي مسار الحل السياسي تصطدم بالعديد من العقبات والصعوبات، ونرجوأن يتم التوصل إلي حل قريب..أمّا الصومال، فبعد عقود من الفوضي، بدأت خطوات إعادة بناء الدولة ، وأرجوأن يستمر هذا الجهد، كما أكد العربي أن الجامعة العربية لابد أن يطولها تغيير العالم العربي بسرعة وبعمق..وقال أن هذا ما حرص علي التأكيد عليه منذ بداية مهمته في يوليو2011، مضيفا: «فإما أن نجعل من الجامعة أداة للتغيير المسئول أونتركها للتيار العارم يجرفها في طريقه..وهنا تكمن ضرورة إعادة النظر في أداء الجامعة وبنيتها ومؤسساتها إن أردنا لها مواكبة المتغيرات التي يشهدها العالم العربي اليوم»..وطرح العربي للقادة مشروع ميثاق معدل للجامعة العربية ومشروع النظام الأساسي الجديد لمجلس السلم والأمن.

وجاءت عناوين صحيفة ''الجمهورية'' كالتالي :

- رفع الحد الاقصى لمرتبات المستفيدين بـ ''المليون وحدة''

- 28 مليار جنيه إيرادات القناة فى 8 أشهر

- مقتل 3 إرهابيين والقبض على 21 بشمال سيناء

- خطابات تعيين أوائل الخريجين ..الأحد

- انفجار بجامعة القاهرة يصيب 6 شرطيين و4 مواطنين

- غارات ''العاصفة'' تدمر صواريخ الحوثيين

- وزير الري:نشارك في آلية تشغيل سد النهضة

من ناحية أخرى قالت ''الجمهورية'' إن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق قرر انتداب موظفين من الوزارة لدعم صندوق التمويل العقاري.. والإسراع بإدخال بيانات المتقدمين لمشروع الإسكان الاجتماعي ''المليون وحدة'' وتسليم الوحدات بشكل أسرع.. وقال الوزير خلال اجتماعه بمسئولي المشروع: نحن نعمل كوزارة متكاملة فيجب أن نتكامل، لإنجاح هذا المشروع القومي الضخم الذي يصب في صالح محدودي الدخل والشباب.

وأضاف.. سيتم تطبيق رفع الحد الأقصي لدخل الأعزب إلي 2250 جنيهاً شهرياً. بعد رفع الحد الأقصي لدخل الأسرة إلي 3 آلاف جنيه علي المتقدمين للإعلان الثالث المنتهي 5 مارس.. والذي يجري حالياً إدخال البيانات الخاصة بالمتقدمين للوحدات المطروحة من خلاله.. كما شدد الوزير على مراجعة الوحدات في المدن الجديدة.. ليتم تنفيذ الوحدات وفقاً لرغبات المواطنين. وزيادة أعداد الوحدات في المدن التي يرتفع فيها الطلب.. وطلب الوزير من مسئولي مشروع المليون وحدة. تصميم نماذج موحدة لمولات تجارية متكاملة لطرحها في مدن الصعيد. بما يساعد علي تنمية هذه المدن. وجذب أهالي الصعيد إليها. تطرح للاستغلال علي العلامات التجارية المعروفة.

ومن جانبها انفردت ''الجمهورية'' بجدول تسليم خطابات التعيين لحوالي 6 آلاف من العشرين الأوائل للكليات بالجامعات المصرية. دفعة 2013. والذي سيبدأ اعتباراً من الأحد 5 أبريل. ويستمر حتي 20 أبريل.. وسوف يعلن جدول آخر لأوائل كليات جامعة الأزهر. يتم فيه استلام خطابات التعيين لهم بعد انتهاء الجامعات المصرية.

دعت فوزية حسن. القائم بأعمال رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الأوائل إلي التوجه إلى ''1'' طريق النصر مدينة نصر القاهرة.. من الساعة العاشرة صباحاً حتي الساعة الثانية ظهراً.

وتحدد الأحد القادم لأوائل كليات التجارة وكلية التكنولوجيا والتنمية ''الكفاية الإنتاجية''.. والاثنين لأوائل كليات الحاسبات والمعلومات وكليات الإعلام ودار العلوم.. والثلاثاء لأوائل كليات الهندسة وكلية التخطيط العمراني.. والأربعاء 8-4 لأوائل كلية التعليم الصناعي وكلية الفنون الجميلة وكلية الفنون التطبيقية.. والخميس 9-4 لأوائل كليات التربية بأنواعها وكلية البنات عين شمس..

والأحد 12-4 لأوائل الطب البيطري وكليات الزراعة.. والاثنين اجازة شم النسيم.. ثم تستأف الثلاثاء 14-4 لأوائل الخدمة الاجتماعية والألسن والاقتصاد المنزلي والاقتصاد والعلوم السياسية.. والأربعاء 15-4 للأداب والآثار.. والخميس 16-4 للحقوق والسياحة والفنادق.. والأحد 19-4 للعلوم. ورياض الأطفال.. وأخيراً الاثنين 20-4 لأوائل أكاديميتي السادات والفنون.

وجاءت عناوين صحيفة ''المصري اليوم'' كالتالي :

- أبوالنجا: دعوة للاجتماع خلال شهر للاتفاق على تفاصيل القوة العربية المشتركة

- قنابل الإرهاب تضرب أبواب جامعة القاهرة

- مصادر :الأمن الوطنى تلقى تقريرا بمخطط إرهابى قبل الحادث .. وتصفية 3 تكفيريين بسيناء

- تجهيزات إيرانية لدعم ''الحوثيين'' فى مواجهة ''عاصفة الحزم''

- ''أوباما'' و5 دول يدعمون السعودية ..وإجلاء دبلوماسيين

- ''التعليم '' تبدأ مراجعة ''البيانات المزورة '' فى مسابقة ''ال30 ألف معلم''

- التحقيق مع 20 مدرسا بالشرقية يروجون لـ''داعش''

من جانبها ذكرت ''المصري اليوم'' أن مجهولين فجروا عبوة ناسفة بدائية الصنع فى تمركز للخدمات الامنية ، المكلفة بتأمين أحد أبواب جامعة القاهرة ، المؤدى لكلية دار العلوم، ظهر أمس ، بشارع السودان ، المواجه لمحطة مترو الجامعة ، ما أسفر عن إصابة 3 ضباط ومجندين و3 أفراد من شركة ''فالكون'' ، تم نقلهم إلى عدة مستشفيات ، لتلقى العلاج اللازم ، وتبين أن حالتهم الصحية مستقرة.. وأجرت قوات الحماية المدنية عملية تمشيط واسعة بالمنطقة وفرضت أجهزة الأمن بالجيزة كردونا أمنيا حول مسرح الحادث، ودفعت بتشكيل من قطاع الامن المركزى لتأمين إجراءات المعاينة والفحص.

وذكرت التحريات الأولية أن مجهولا ألقى العبوة من داخل الجامعة وانفجرت بعد تعلقها لمدة دقيقة فوق ''تندة''.. ورجحت لتحريات تفجير العبوة عن بعد باستخدام هاتف محمول، بعد أن تبين من المعاينة الأولية للقنبلة، وجمع بقاياها أنها تحتوى على شريحة هاتف محمول.. وكشفت مصادر أن مسؤول الأمن الادارى بكلية الحقوق، كان أبلغ قبل أيام، مدير أمن الجامعة، عن وجود معلومات تفيد بوجود مخطط لتفجير قنبلة فى المكان الذى شهد الانفجار، وأن مدير أمن الجامعة رفع التقرير إلى الأمن الوطنى لطلب تشديد إجراءات الأمن.. وقالت مصادر أمنية إنه تم القبض على 3 طلاب بجامعة القاهرة، داخل الجامعة، وآخر خارج سورها ، فور وقوع الانفجار.

وجاءت عناوين صحيفة ''الشروق'' كالتالي :

- ''الشروق'' تكشف كواليس الاتفاق على إنشاء القوة العربية المشتركة

- الإمارات دعمت بلاحدود.. السعودية تحفظت فى البداية

- تونس اقترحت أن يكون الانضمام للقوة اختياريا .. والجزائر طالبت بمناقشة شاملة لكل التفاصيل

- نيابة النقض توصى بالغاء حكم براءة مبارك فى قضية القرن

- البحرية السعودية تنفذ ''الإعصار'' لاجلاء دبلوماسيين عرب وأجانب من عدن

- المؤبد لجواسيس ''الغواصات الألمانية''.. والقاضى: أحقر الناس من يتآمر على وطنه

وذكرت ''الشروق'' أن محكمة جنايات الجيزة قضت برئاسة المستشار معتز خفاجى، بمعاقبة الجاسوس المصرى رمزى محمد الشبينى (حضوريا) وغيابيا لضابطى المخابرات الإسرائيلية صموئيل بن زائيف ودافيد وايزمان بالسجن المؤبد، لإدانتهم بالتجسس لصالح إسرائيل وإعداد تقارير عن الشأن الداخلى والوضع الاقتصادى المصرى فى القضية المعروفة إعلاميا ب''الغواصات الألمانية'' ، كما قضت بمعاقبت المتهمة سحر إبراهيم بالسجن المشدد 15 عاما لإدانتها بالتخابر .

وألزمت المتهم الاول رمزى الشبينى بغرامة قدرها 80 الف يورو، والمتهمة سحر إبراهيم بغرامة 10 آلاف يورو نظير ما تقاضياه من أموال من المتهمين الإسرائيليين.

وقال القاضى قبل النطق بالحكم :''إن أحقر الناس من يتآمر على وطنه''، فيما صرخت المتهمة من داخل القفص عقب الحكم عليها مرددة:'' اللى بيعملوه الاخوان فيكو حلال .. وحسبى الله ونعم الوكيل''.

وأكدت المحكمة فى حيثياتها أن ''الشيطان لعب فى رأسى المتهمين المصريين من أجل المال والهدايا ، فباعا وطنهما مصر وتخابرا مع من يتعاملون لمصلحة دولة أجنبية ، بقصد الإضرار بالمصالح الوطنية والقومية للبلاد،''.

وأضافت المحكمة أن ''بصمة الخيانة والخسة انطبقت فى دماء المتهمة الثانية ، وكان حالها ذات حال المتهم الاول ''.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: