إعلان

أمير قطر يوجه رسالة لمصر في القمة العربية: شكراً على حسن الاستقبال

02:50 م السبت 28 مارس 2015

تميم بن حمد آل ثاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام:

قال تميم بن حمد آل ثاتي أمير دولة القطر، إن الأمن والاستقرار في العالم العربي لن يتحقق إلا من خلال حل القضية الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، مشيرا لأهمية رفع الحصار عن قطاع غزة.

ووجه تميم رسالة لمصر، خلال كلمته بافتتاح الدورة ال26 للقمة العربية بمدينة شرم الشيخ، قائلاً :"أعرب عن بالغ التقدير لجمهورية مصر الشقيقة رئيس وحكومة وشعب على الجهود المبذولة لإنجاح القمة وحسن الاستقبال، واتوجه بالشكر والتقدير للشيح صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت على ما بذله من جهود مخلصة أثناء ترأسه القمة في الدورة السابقة".

وأكد أمير قطر بعد ذلك أن عملية السلام مازالت تراوح مكانها منذ ما يزيد عن 20 عاما وأن إسرائيل مازالت مستمرة في اعتداءاتها والعدوان على قطاع غزة وحصاره واستمرار سياسة الاستيطان وخطط تهويد مدينة القدس، لافتا إلى أن مفاوضات السلام وصلت لمنتهاها في ضوء التعنت الإسرائيلي وأن المفاوضات لم تعد ذات جدوى.

وطالب الأمير تميم بن حمد مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية والعمل على إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، لافتا إلى أن النظام السوري ماض في عدوانه على الشعب السوري بعد أن حول سوريا لركام وشرد آلاف السوريين وأن هذا النظام لا يمكن أن يكون جزءا من أي حل بسوريا.

وشدد أمير قطر على ضرورة وجود تحرك عربي لإنهاء الأزمة في سوريا وواجب إنساني تجاه الشعب السوري في مناطق النزوح في سوريا ودول الجوار، مشيرا لإدانة بلاده لكافة أشكال الإرهاب، ومطالبا بضرورة العمل على اجتثاث الإرهاب ومعالجة أسباب ظهوره.

وعن التطورات الأخيرة في اليمن أشار الأمير تميم بن حمد لدعم بلاده لشرعية الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ودعوة كافة الأطراف اليمنية لتغليب مصلحة اليمن واحترام شرعية الرئيس منصور هادي وسحب الميليشيات من مؤسسات الدولة والأماكن العامة، مشددا على أنه لا حل عسكري في ليبيا وأن الحل السياسي في ليبيا هو السبيل الوحيد لإعادة بناء الدولة ومؤسساتها.

ولفت بعد ذلك لتأييد بلاده للجهود الرامية للتوصل لاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي، مؤكدا نظر بلاده بإيجابية لحل الخلافات مع إيران سلميا في إطار حسن الجوار.

فيديو قد يعجبك: