إعلان

5 نقاط مهمة في كلمة السيسي أمام القمة العربية

12:28 م السبت 28 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مكاوي وإبراهيم عياد وسحر عزام:

تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة القمة العربية في دورتها العادية السادسة والعشرين، بمشاركة 14 رئيساً وملكا وأميرا، فضلا عن ممثلين لباقي الزعماء والرؤساء.

مصر تعتز بانتمائها للأمة العربية

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الأمة العربية في أحلك الظروف التي لم يسبق أن استشعرت تهديدا لهويتها العربية كالذي تواجهه اليوم، مشيرا إلى تهديدات الإرهاب والتطرف التي تواجه العالم العربي وتستهدف كسر شوكته.

وأضاف السيسي خلال كلمته بافتتاح الدورة ال26 للقمة العربية بمدينة شرم الشيخ اليوم السبت :"أسعدني أن أرحب بكم جميعا أخوة أعزاء على أرض مصر، والشعب المصري المعتز بانتمائه لأمته العربية، يبذلون دوما صونا لاستقلالها وكرامتها، ويطيب لي أيضا أن أعرب عن تقديري لدولة الكويت الشقيقة وأخي صاحب السمو الشيخ صباح لقيادته الحكيمة ورؤيته السديدة خلال تولي الكويت الدورة الماضية أضافت لبنة جديدة إلى بناء العمل العربي المشترك، ولا يفوتني الجهود التي بذلتها الأمانة العامة لجامعة الدولة العربية وأمينها نبيل العربي".

وأشار الرئيس السيسي بعد ذلك لخطورة التحديات التي تواجه الأمة العربية في الوقت الراهن، لافتا إلى أن الأمة العربية تعلق آمالا كبيرة على اجتماع القمة العربية اليوم وأن الأمة العربية عانت منذ إنشاء الجامعة العربية لمحن تتعلق بتحرير إرادتها والتخلص من الاستعمار والحروب.

مشروع إنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر ترحب بمشروع إنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة، والذي رفعه وزراء الخارجية العرب.

وأكد السيسي، أنه لابد من توحيد الجهود لمواجهة الإرهاب، من خلال إيجاد أدوات للعمل العسكري المشترك.

وأضاف السيسي، "نحتاج إلى التفكير بعمق وبثقة في النفس من خلال تأسيس قوة عربية مشتركة دون انتقاص من سيادة أي دولة مع الالتزام بميثاق الأمم المتحدة دون أي تدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة".

أطراف إقليمية تسعى للتدخل في شؤون الأمة العربية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي ان هناك اطرافا خارجية تحاول استغلال ظروف الأمة العربية للتدخل في شئونها.

وقال السيسي في كلمته، بعد تسلمه رئاسة القمة العربية من أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح ، اليوم السبت في شرم الشيخ أنه يتعين علينا وضع منهج معالجة للتحديات التي تواجه الأمة العربية يتسم بالمصداقية واتخاذ الإجراءات العملية بما يتسق مع هدفنا في الحفاظ على الهوية العربية ومنع المساس بسيادة الدول العربية الشقيقة.

وقال السيسي ان التحدي الذى تواجهه الامة العربية هو الأخطر في تاريخها حيث يستهدف احداث الفرقة بين مواطنيها على اساس الدين او المذهب أو العرب.

لهذه الأسباب شاركت مصر في العمل العسكري باليمن

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مشاركة مصر في عملية عسكرية مع دول الخليج في اليمن كان أمرا حتميا مع تهديد وحدة اليمن وللحفاظ على سلامة أراضيه وهويته العربية.

وأضاف السيسي :"كان محتما عملا عربيا من خلال للحفاظ على وحدة اليمن وسلامة أراضيه ومصالح شعبه الشقيق ووحدته الوطنية وهويته العرية وحتى تتمكن الدولة اليمنية من بسط سيطرتها على كافة أراضيها واستعادة أمنها واستقرارها".

مستقبل هذه الأمة مرهون بما نتخذه اليوم من قرارات

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الوضع فى ليبيا يزداد خطورة وتعقيدا يوما بعد يوما في ظل وحشية التنظيمات الارهابية مما يستلزم تقديم الدعم للحكومة الشرعية في ليبيا.

وأضاف السيسي :" ندعو المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته تجاه ليبيا وننظر بقلق بالغ لمعاناة الشعب السوري واستمرار هذا الوضع المؤسف يهدد أمن المنطقة".

وأكد الرئيس أن مصر تدعم تطلعات الشعب السوري لبناء دولة ديموقراطية ونعكف حاليا لعقد اجتماع للقوي الوطنية في سوريا.

وتابع :" نرحب بتحركات وجهود الحكومة العراقية ونأمل أن تتمكن من تحقيق متطلبات الوفاق الوطني وهذه الجهود تحفظ الامن القومي العربي .

وأكمل السيسي في كلمته قائلاً : "لابد أن ننوه على معاناة الشعب الصومالي فى ظل الاعتداءات الارهابية المتكررة ومصر تدعم الحكومة الصومالية بالكامل".

وأشار الرئيس إلى أن "مستقبل هذه الأمة مرهون بما نتخذه اليوم من قرارات ونرجو من الله العون فى تحمل المسؤولية تجاه شعوبنا العربية".

 

فيديو قد يعجبك: