إعلان

باحث أمريكي: مشاركة مصر في ''عاصفة الحزم'' فرصة لتوضيح سياسة واشنطن تجاه مصر

07:41 ص السبت 28 مارس 2015

طائرة حربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- أ ش أ:

قال اريك تراجر الباحث بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى ان مشاركة مصر في عملية ''عاصفة الحزم '' في اليمن فرصة هامة لتوضيح الولايات المتحدة سياستها تجاه مصر وتحسين العلاقات بين القاهرة وواشنطن ودعم مصالح الخليج الامنية. 

واضاف تراجر المتخصص في الشئون المصرية ان مشاركة مصر في ''عاصفة الحزم'' يعكس اعتبارين رئيسيين :

اولهما مواجهة التهديدات المحتملة التي يمثلها الحوثيون للامن البحري في البحر الاحمر ...وثانيا مساعدة دول الخليح في التصدي لطموحات ايران في الهيمنة على المنطقة.

وتابع ان سيطرة الحوثيين على الجنوب الغربي من مدينة عدن يهدد الملاحة البحرية في مضيق باب المندب وهو ما اثار مخاوف مصر من ان ذلك قد يهدد حركة الملاحة في قناة السويس.

واشار تراجر الى استعداد القوات البحرية المصرية والسعودية لاي مواجهة محتملة مع الحوثيين خلال المناورات البحرية المشتركة التي جرت الشهر الماضي. 

ويرى الباحث الامريكي ان من مصلحة واشنطن دعم نجاح مصر في اليمن. وقال ان الجيش الامريكي يعتمد على المرور الآمن في باب المندب لدعم جهود قوات التحالف الدولي في محاربة داعش والحفاظ على الوجود الامريكي في المنطقة بصفة عامة. 

وكانت الادارة الامريكية قد اعلنت دعمها للعمليات العسكرية التي تقودها السعودية لاستعادة الشرعية في اليمن ومن المرجح ان تلعب مصر دورا مركزيا في تلك الجهود. 

ويرى تراجر ان مشاركة مصر تمثل فرصة هامة لتوضيح الولايات المتحدة سياستها تجاه مصر بعد التوتر الذي شهدته العلاقات بين الدولتين قبل نحو عامين. وقال تستطيع واشنطن من خلال ارسال الطائرات اف-16 وصواريخ هاربون التي تم حجبها منذ اكتوبر 2013 تأكيد الشراكة مع مصر ودعمها لتحقيق مصالح الامن المشتركة في المنطقة.

وتستطيع الادارة الامريكية من خلال تعزيز مشاركة مصر في عاصفة الحزم التأكيد لحلفاء امريكا من العرب انها لا تتخلى عنهم حتى وهي تسعى الى ابرام اتفاق مع ايران بشأن برنامجها النووي حسبما قال الباحث.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان