إعلان

بالصور- تفاصيل لقاءات السيسي بزعماء العرب قبيل انطلاق قمة شرم الشيخ

09:55 م الجمعة 27 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إبراهيم عياد ومحمد مكاوي:

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الوفود العربية واصلت توافدها على مطار شرم الشيخ اليوم، حيث كان الرئيس عبد الفتاح السيسي في استقبال رؤساء وأمراء الدول العربية المشاركين في مؤتمر القمة العربية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس عقد عدة لقاءات مع ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية، حيث استقبل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، الذي أشار إلى أن هذه القمة تعد من القمم العربية المفعمة بالأمل والتي تنتظر الشعوب العربية نتائجها لتساهم في تحقيق آمالها في الوحدة والتضامن، وهو الأمر الذي أكد عليه الرئيس معرباً عن ثقته في أن القادة العرب سيعملون جاهدين على خروجها بالنتائج المرجوة لما فيه صالح الأمة العربية.

وأشاد الرئيس برئاسة دولة الكويت للقمة العربية في دورتها الخامسة والعشرين، موجهاً الشكر للأمير على رؤيته الحكيمة والجهود الكويتية الدؤوبة التي تم بذلها أثناء رئاسة الكويت للقمة العربية والتي مثلت إضافة مهمة ومُقدرة للعمل العربي المشترك.

كما التقى الرئيس أيضاً بالرئيس السوداني عمر البشير، والذي أشاد بتوقيع إعلان المبادئ الخاص بسد النهضة في الخرطوم مؤخراً، معتبراً إياه حدثاً تاريخياً.

وأكد الرئيس أن الاتفاق منح لشعوب الدول الثلاث بارقة أمل في أن الاتفاق والتعاون يمكن أن يكونا بديلاً عن الخلاف والمواجهة، ومن ثم فإنه يتعين الشروع دون تأخير في إبرام اتفاقيات تفصيلية تطبق إعلان المبادئ المتفق عليه حتى يعم الخير والرخاء على شعوب الدول الثلاث. وقد تطرق اللقاء إلى الأوضاع في المنطقة العربية حيث تلاقت الرؤى حول أهمية تكاتف الجهود من أجل وحدة الصف ولم الشمل العربي.

والتقى الرئيس كذلك بالرئيس العراقي فؤاد معصوم، الذي استعرض تطورات الأوضاع في العراق، منوهاً إلى التقدم الذي تحرزه قوات الجيش الوطني العراقي في مواجهة تنظيم داعش الارهابي، ولاسيما في تكريت. وأوضح الرئيس معصوم أن الشعب العراقي يساند بكل وطنية وفعالية جيش بلاده الوطني ضد التنظيمات الارهابية المتطرفة.

ومن جانبه، أعرب الرئيس عن خالص تمنياته للعراق باستعادة الأمن والاستقرار ليعود قوياً موحداً ويساهم في تعزيز مسيرة التضامن والعمل العربي المشترك.

كما التقى الرئيس بالرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، حيث جدد الرئيس إدانته للحادث الارهابي الذي استهدف متحف "باردو" الواقع بالقرب من مبنى البرلمان التونسي، مؤكدا على ضرورة تكاتف الجهود العربية لدحر الارهاب والقضاء عليه بمساعدة المجتمع الدولي.

من جانبه، أكد الرئيس التونسي على عمق العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين وأهمية العمل على تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات.

وأضاف السفير علاء يوسف، أن السيد الرئيس التقى بالرئيس الفلسطيني "محمود عباس" الذي أعرب عن سعادته بعقد هذه القمة الهامة في مصر، مشيرا إلى ما سيتضمنه جدول أعمالها من موضوعات حيوية سيكون لحسمها أكبر الأثر في تعزيز التضامن العربي وحماية الأمن القومي العربي.

من جانبه، أكد الرئيس على أن القضية الفلسطينية ستظل هي قضية العرب الأولى إلى أن يتم الإعلان عن قيام الدولة الفلسطينية، مؤكدا وقوف مصر بقوة إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى يحقق آماله وطموحاته المشروعة، لا سيما أن تسوية القضية الفلسطينية سيكون لها أكبر الأثر في إحلال السلام وتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ككل.

كما استقبل السيسي، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، الذي استعرض آخر مستجدات الأوضاع في الصومال، مؤكداً على أن سلطات الدولة الصومالية تقوم حالياً ببسط سيطرتها على كافة الأراضي الصومالية.

وفي هذا الصدد، أكد الرئيس أن مصر مستمرة في دعم الصومال ومساندة جهود حكومته الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار؛ بغية المساهمة في تحقيق التنمية الشاملة والنمو الاقتصادي للشعب الصومالي الذي عانى كثيراً من ويلات الحروب والمواجهات المسلحة.

وقد استقبل الرئيس كذلك كلاً من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، حيث رحب السيد الرئيس بمشاركتهما في أعمال القمة العربية، وأكد حرص مصر على تطوير علاقاتها الثنائية مع البلدين في كافة المجالات، واستعدادها لتقديم الدعم الفني والخبرات اللازمة للتنمية البشرية في كلٍ من موريتانيا والصومال.

وذكر بيان صحفي صادر عن اليوم الجمعة، تلقى مصراوي نسخة منه، أن الرئيس التقى بالشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الاتحادي الأعلى في دولة الإمارات وحاكم إمارة الفجيرة، الذي أشاد بنجاح مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري والنتائج الإيجابية التي أحرزها، منوها إلى أن هذا الحدث الاقتصادي الكبير كان محط أنظار العالم.

من جانبه، جدد الرئيس الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها على الجهود الدؤوبة التي تبذلها لدعم الاقتصاد المصري، مشيدًا بدورها في تنظيم المؤتمر بمشاركة المملكة العربية السعودية الشقيقة صاحبة الدعوة لعقد هذا المؤتمر.

كما شهد اللقاء الوقوف على آخر تطورات الموقف على صعيد مشروع قناة السويس الجديدة وأعمال الحفر والتكريك الجارية، والتي يشارك فيها عدد من الشركات الإماراتية.

وفي سياق موازٍ، التقى السيسي بأسعد بن طارق آل سعيد، المبعوث الشخصي للسلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان.

وبادر الرئيس إلى الاطمئنان على صحة السلطان بعد عودته بسلامة الله من رحلته العلاجية إلى الأراضي العمانية وطلب نقل خالص تحياته وتقديره للسلطان قابوس وتمنياته بالشفاء العاجل.

ووجه أسعد بن طارق التهنئة للرئيس على النجاح الكبير الذي حققه مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري. وفي هذا الصدد، أعرب الرئيس عن عميق شكره وتقديره للمشاركة العمانية الفاعلة في المؤتمر الاقتصادي، مشيراً إلى ترحيب مصر بالاستثمارات العُمانية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس التقى بالمستشار عقيله صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، الذي استعرض تطورات الأوضاع على الساحة الليبية، وجهود الحكومة والجيش الوطني الليبي لاستعادة الأمن والاستقرار.

وفي هذا الصدد، أكد الرئيس على اهتمام مصر بدعم المؤسسات الوطنية الليبية، وعلى رأسها البرلمان المنتخب، داعياً إلى تكاتف الجهود من أجل إعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا، واضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته حيالها والعمل على وقف إمدادات المال والسلاح إلى الجماعات الإرهابية والمتطرفة المتواجدة على أراضيها.​

فيديو قد يعجبك: