إعلان

الأردن تتعلم من مصر "سياسة تكافؤ الفرص"

07:04 م الإثنين 02 مارس 2015

هاني قدري دميان وزير المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

بدأت اليوم الاثنين زيارة وفد من مسئولي 4 وزارات هي الصحة والتعليم والشئون الاجتماعية والقوى العاملة الأردنية إلى القاهرة، حيث يعقدون عدة اجتماعات مع مسئولي وزارة المالية لعرض ومناقشة التجربة المصرية في تطبيق وتنفيذ موازنات البرامج المستجيبة للنوع الاجتماعي تحقيقا للعدالة الاجتماعية.

وصرح هاني قدري دميان وزير المالية بأن الوفد الأردني يعد رابع وفد عربي يزور مصر منذ إرساء سياسات تكافؤ الفرص بين الجنسين عند صياغة برامج الموازنة العامة تحقيقا للعدالة الاجتماعية حيث سبق واستقبلت وزارة المالية وفودا من العراق وفلسطين والبحرين.

وقال إن مصر لا تتوانى في تقديم أية خبرات أو دعم فني لأشقائها بالدول العربية والأفريقية خاصة في المجالات ذات البعد الاجتماعي، مؤكدا استعداد وزارة المالية لمساعدة أية دولة شقيقة ترغب في تبني سياسات تكافؤ الفرص بين الجنسين، خاصة فيما يتعلق ببرامج الموازنة العامة سواء مساعدتها في إنشاء إدارات متخصصة في ذلك أو في تغيير طريقة إعداد موازناتها العامة لتطبق هذه السياسة بالفعل.

من جانبها، قالت رجاء منصور رئيس الإدارة المركزية للبحوث المالية والتنمية الإدارية إلى أن هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين تتعاون مع وزارة المالية في إعداد برنامج زيارة الوفد الأردني، حيث سيشارك في فعاليات الزيارة جوسبيه بلسيتو ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومحمد الناصري المدير الإقليمي لمكتب الدول العربية والدكتور صالح الشيخ منسق هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالقاهرة.

وقالت إن وزارة المالية أعدت جولة ميدانية للوفد الأردني ومسئولي هيئة الأمم المتحدة لقطاعي موازنة الإدارة المحلية والموازنة العامة للدولة للتعرف على ملامح التجربة المصرية فى مجال موازنات البرامج المستجيبة للنوع الاجتماعي وذلك فى قطاعات الصحة والتعليم والشئون الاجتماعي والقوى العاملة إلى جانب الاطلاع على نظام التعليم الالكتروني عن بعد، والذي قامت بتصميمه وحدة تكافؤ الفرص بالمالية بالتعاون مع المركز الإقليمي لهندسة البرامج وتكنولوجيا المعلومات (RITSEC ) التابع لمجلس الوزراء .

وقال أمجد منير رئيس قطاع مكتب الوزير إن الوفد سيزور أيضا المديريات المالية بقطاعي الصحة والتعليم بمحافظة الإسكندرية للاطلاع على التنفيذ الفعلي للتجربة المصرية، حيث تعد موازنة البرامج المستجيبة للنوع الاجتماعي أحد أدوات مواجهة عجز الموازنة من خلال علاج مشكلة إهدار الموارد إلى جانب مراعاة النوع الاجتماعي وصولا للعدالة الاجتماعية ومراعاة التخصص العادل للنفقات ومراعاة احتياجات الفئات المهمشة والأولى بالرعاية.

ومن المقرر أن يعقد الوفد الأردني أيضا عددا من الاجتماعات مع محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الموازنة العامة وأحمد عثمان رئيس قطاع موازنة الإدارة المحلية وعدد من مسؤلي المالية وأعضاء فريق العمل بوحدة تكافؤ الفرص والتنمية الإدارية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: