إعلان

محلب يفتتح متحف الأمير محمد على بالمنيل بعد الانتهاء من ترميمه

10:07 م الأحد 01 مارس 2015

رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، مساء اليوم الأحد، فعاليات متحف الأمير محمد على بالمنيل أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية، وذلك بعد الانتهاء من مشروع الترميم الخاص به، والذي بدأته وزارة الآثار عام 2005 حماية لهذا الكنز المعماري الفريد، وذلك بحضور الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، وعدد من الوزراء والمحافظين، وسفراء الدول.

وقال وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي يعد إعادة افتتاح المتحف أمام حركة الزيارة خطوة جديدة نحو تحقيق خطة وزارة الآثار الموسعة في مجال حماية التراث الأثري، وفتح المزيد من المزارات والمتاحف المصرية والتي تجذب الجمهور المحلي والعالمي لزيارتها والتعرف على ما تحويه من معالم وكنوز هائلة تشهد على عبقرية الحضارة المصرية بمختلف عصورها.

وأشار وزير الآثار إلى أن هذا المتحف الأثري يعد تحفة معمارية في حد ذاته تنقل لزائريه طبيعة حياة الأمراء في تلك الحقبة من تاريخ مصر بمختلف تفاصيلها، كما يؤكد على اهتمامهم بشتى أشكال الفنون، داعيا الجمهور بمختلف فئاته العمرية والمجتمعية لزيارته للتعرف على ما يتضمنه من طرز معمارية فريدة، وما يستعرضه من مقتنيات أثرية وتحف نادرة حرص على جمعها الأمير من بلدان مختلفة ما دفعه إلى التوصية بتحويل مقر إقامته إلى متحف مفتوح بعد وفاته.

هذا وقد اشتمل مشروع الترميم، كما يقول الوزير، على إجراء أعمال الترميم المتكامل لجميع بيانات القصر، بالإضافة إلي إعادة تركيب السقف الأثري بسراي العرش أحد أهم قاعات القصر، والذي كان قد سقط نتيجة لعوامل الزمن، واشتمل المشروع أيضا على إنشاء مبنى إداري جديد يضم معملا مجهزا لأعمال الترميم الدقيق، وقاعة للمحاضرات، وأخرى لعرض المنسوجات.

وأضاف: قام فريق مرممي المتحف بتنفيذ أعمال الترميم الدقيق والتي اشتملت على أعمال تنظيف اللوحات والزخارف وترميم المقتنيات الأثرية التي يضمها المتحف من المنسوجات والأخشاب والخزف والمعادن المختلفة.

ويتكون المتحف من عدد من السرايا والقاعات التي حرص الأمير على الإشراف على تنفيذها بنفسه كما كان لكل منها غرض محدد، وهي قاعات الاستقبال والإقامة والعرش والقاعة الذهبية، بالإضافة إلى احتواء القصر على متحف خاص بناه الأمير محمد على ليضم ما يحويه قصره من مقتنيات نادرة ترجع إلى الأسرة العلوية ككل، بالإضافة إلى متحف الصيد وحديقة القصر التي تعد متحفا نباتيا في حد ذاتها، نظرا لما تضمه من نباتات نادرة حرص الأمير على جلب عدد كبير منها من بلدان مختلفة مغايرة للبيئة والمناخ المصري.

يذكر أن الأرض المقام عليها القصر كانت ملكا للأمير مصطفى باشا فاضل، والأمير أحمد باشا رفعت، اللذين باعا ممتلكاتهما إلى الخديوي إسماعيل الذي اسقط ممتلكاته بجزيرة الروضة للسيد الوي ماري جوزيف، وفي عام 1888 تنازل الدوق ادمون عن ممتلكاته إلى أحد رعايا دولة فرنسا، ويدعى جان كلود ارشيد، وفي عام 1902 اشترى الأمير محمد على جميع ممتلكات السيد ارشيد، حتى بدأ الأمير في بناء قصره عام 1903 واستمرت أعمال التشييد حتى عام 1907.

وخلال الافتتاح تم عرض فيلم يوضح تاريخ القصر، منذ إنشائه، وما يحويه من مقتنيات، وقام رئيس الوزراء ومرافقوه بجولة فى أنحاء المتحف.

وأشاد المهندس محلب بأعمال الترميم التى تمت، لافتتاح المتحف مرة أخرى، مشيرا إلى أن مصر تمتلك ثروات من التراث، ونحن نعمل حاليا على إعادة اكتشاف هذه الكنوز، والاستفادة بها، حدث ذلك فى القاهرة التاريخية، وشارع المعز، ومنطقة الاهرامات، كل هذه الاماكن يتم تطويرها، واعادتها لمظهرها الحضارى الفريد.

وطلب المهندس إبراهيم محلب من وزير الآثار استغلال الحديقة الرائعة للقصر الاستغلال الامثل، لتكون مزارا هى الاخرى.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: