إعلان

بصيرة: 63% من المواطنين يرون أن مصر بها تطرف ديني

12:31 م السبت 28 فبراير 2015

63% من المواطنين يرون أن مصر بها تطرف ديني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) استطلاعاً لرأي المصريين حول مدى وجود تطرف ديني في مصر ومدى تأثير هذا التطرف على مصر.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن 63% من المصريين يرون أن مصر بها تطرف ديني بينما 25% يرون أنه لا يوجد بمصر تطرف ديني و12% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وارتفعت نسبة من يرون أن مصر بها تطرف ديني من 56% في الوجه القبلي إلى 61% في المحافظات الحضرية و69% في الوجه البحري، كما ارتفعت من 55% بين الشباب في العمر من 18-29 سنة إلى 76% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر.

وجاءت نسبة من يرون أن مصر بها تطرف ديني من 59% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 72% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وتوقع 63% ممن يرون أن هناك تطرف ديني أن يقل التطرف الديني في المستقبل بينما 24% يتوقعون أن يزيد و1% يتوقعون أن يظل كما هو، وأجاب 12% بأنهم لا يستطيعون التحديد، حيث ارتفعت نسبة من يتوقعون أن التطرف الديني سيقل من 55% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 68% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وتم سؤال كل المستجيبين عما إذا كان وجود تطرف ديني في مصر يسبب مشكلة لمصر، فأجاب 73% بأنه يسبب مشكلة كبيرة و9% يرون أنها مشكلة متوسطة و4% يرون أنها مشكلة بسيطة بينما 9% أجابوا بأن التطرف الديني لا ولن يسبب مشكلة لمصر على الإطلاق و5% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

ورأى 59% من المصريين أن التطرف الديني سيؤثر تأثير سلبي كبير على صورة مصر في الخارج، بينما 13% يرون أنه سيؤثر تأثير متوسط و4% يرون أنه تأثير بسيط و16% يرون أنه لن يؤثر تأثير سلبي و8% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وعن مدى تأثير التطرف الديني بالسلب على دخول استثمارات عربية لمصر، أجاب 47% بأنه سيؤثر تأثير كبير و17% تأثير متوسط و4% تأثير ضعيف و24% يرون أنه لن يؤثر تأثير سلبي و8% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وبالنسبة لدخول استثمارات أجنبية لمصر، رأى 51% أن التطرف الديني سيكون له تأثير سلبي كبير عليها بينما رأى 13% أن التأثير سيكون متوسط و4% أن التأثير سيكون ضعيف و20% يرون أنه لن يؤثر بالسلب على دخول استثمارات أجنبية و12% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

ووجد 57% أن التطرف الديني سيؤثر على السياحة تأثير سلبي كبير بينما 13% وجدوا أنه سيكون تأثير متوسط و6% رأووا أنه سيكون تأثير ضعيف و19% يرون أنه لن يؤثر بالسلب على السياحة بينما 5% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وأشارت النتائج إلى أن الأعلى تعليماً أكثر تخوفاً مقارنةً بالأقل تعليماً من تأثير التطرف الديني بالسلب على صورة مصر في الخارج ودخول الاستثمارات العربية والأجنبية لمصر وكذلك من تأثيره على السياحة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: