إعلان

وزير الري: سد ''واو'' يوفر المياه لزراعة 40 ألف فدان بجنوب السودان

04:07 م الجمعة 27 فبراير 2015

الدكتور حسام مغازى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

أعرب الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والري، عن سعادته بوجوده بمدينة واو في ثان زيارة له إلى جمهورية جنوب السودان بعد الزيارة الماضية في ديسمبر الماضي.

وشهدت مدينة ''واو''، عاصمة ولاية غرب بحر الغزال بجنوب السودان، يوم الأربعاء الماضي فعاليات ورشة العمل الموسعة لعرض دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد ''واو'' المتعدد الأغراض، وذلك في حضور الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري المصري، والذي تنتهي زيارته لجنوب السودان غدًا؛ وجيما نونو كومبا، وزيرة الكهرباء والسدود والري والموارد المائية بجمهورية جنوب السودان، وزكريا حسن رزق، حاكم ولاية غرب بحر الغزال، ولفيف من الخبراء من وزارتي المياه في البلدين.

وقال مغازي إن دولة جنوب السودان الوليدة كورقة بيضاء يمكن لمن يريد أن يدعمها أن يكتب فيها العديد من المشروعات التنموية لتحسين مستوى معيشة مواطنيها.

وأضاف أن ورشة العمل الخاصة بدراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد واو المتعدد الأغراض هى نتاج أحد المشروعات التنموية الناجحة التي تنفذها مصر من خلال مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في 2006 بمنحة مصرية قدرها 26.6 مليون دولار، حيث أعدت وزارة الموارد المائية والري دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد واو بمكوناته ليكون أول سد متعدد الأغراض في جنوب السودان، وذلك بالتنسيق أيضا مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية.

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع سيوفر طاقة كهرومائية قدرها 10.4 ميجا وات، وتخزين حوالى 2 مليار م3 من المياه كانت تضيع في مناطق المستنقعات دون الاستفادة منها مما يساهم في توفير إمدادات المياه لخدمة حوالى 500 ألف نسمة، بالإضافة إلى تنمية الثروة السمكية وتنظيم الملاحة والتجارة النهرية بالمنطقة، وأيضا توصيل مياه الري لزراعة حوالى 40 ألف فدان بمحاصيل أساسية للسكان.

وأوضح أن دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لإنشاء سد واو المتعدد الأغراض بمكوناته تم إعدادها بمعرفة المعاهد البحثية التابعة للمركز القومي لبحوث المياه بوزارة الموارد المائية والري، كما أنه تم إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الخاصة بإنشاء محطة الكهرباء وملحقاتها بسد واو بمعرفة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالتعاون مع الشركة المصرية لهندسة نظم القوى الكهربائية.

وفى نهاية الورشة الموسعة، وقع الوزراء على وثيقة توصيات ورشة العمل شاملة دعوة صريحة للجهات المانحة الدولية بالإسهام في تمويل تنفيذ هذا المشروع التنموي الهام والصديق للبيئة الذى سيضمن أن يعم بالخير على مواطني جمهورية جنوب السودان بصفة عامة، وعلى سكان ولاية غرب بحر الغزال بصفة خاصة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: