إعلان

ماذا فعل السيسي في أسبوع ما بعد ضرب ليبيا؟

09:50 ص الجمعة 27 فبراير 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إبراهيم عياد:

شهد الأسبوع الأخير من شهر فبراير 2015 الكثير من الأحداث واللقاءات للرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل دعم مؤتمر مارس الاقتصادي، والتأكيد على ضرورة مكافحة الإرهاب وحق مصر في الحفاظ على أمن شعبها وحماية أراضيها، بالإضافة إلى توضيح العلاقة القوية بين مصر والدول العربية ودول الخليج.

ويعرض مصراوي لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي ةأنشطته خلال الأسبوع الأخير من فبراير من يوم 21 إلى 27:

السبت 21 فبراير

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بكلاوديو دِسكالزي، المدير التنفيذي لشركة ''إيني'' الإيطالية للبترول، بحضور المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، والسفير ماوريتسيو ميتساري، سفير إيطاليا بالقاهرة.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن المدير التنفيذي لشركة ''إيني '' الإيطالية استهل حديثه بتقديم خالص التعازي للرئيس في المواطنين المصريين الأبرياء ضحايا العمل الإرهابي الآثم في ليبيا ، معرباً عن القلق إزاء انتشار الجماعات الإرهابية وما تمثله من تهديد لكل منطقة المتوسط.

لمزيد من التفاصيل عن اللقاء اضغط هنا

 

الأحد 22 فبراير

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي في ساعة مُبكرة من صباح اليوم بجولة تفقدية مفاجئة لمشروع قناة السويس الجديدة، حيث التقى سيادته بالسيد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، واستمع السيد الرئيس إلى شرح تفصيلي في مركز المحاكاة عن سير العمل ومراحل التكريك الجارية في المجرى الملاحي للقناة الجديدة، حيث يبلغ عدد الكراكات العاملة في المشروع حالياً 30 كراكة تابعة لعدد من التحالفات الدولية للشركات العالمية (الإماراتية والهولندية والبلجيكية والأمريكية) العاملة في المشروع، فضلاً عن الكراكات الخاصة بهيئة قناة السويس ومن المنتظر أن يزداد عدد الكراكات ليصل إلى 41 كراكة في شهر مايو 2015، حيث تم تكريك 66.8 مليون متر مكعب بنسبة تنفيذ بلغت 27.75%، وذلك حتى 20 فبراير الجاري.

وكانت معدلات التنفيذ لخطة تكريك المجرى الملاحي للقناة الجديدة قد بدأت بحوالي 391 ألف متر مكعب يومياً، وتضاعفت لعدة مرات على مدار الشهرين الماضيين، لتستقر خلال شهر فبراير الجاري عند 1.3 مليون متر مكعب يومياً، علماً بأنه كان من المستهدف أن يبلغ ناتج أعمال التكريك 51.3 مليون متر مكعب حتى 19 فبراير الجاري، إلا أنه تم تكريك 66.7 مليون متر مكعب، لتصل بذلك نسبة تقدم المشروع إلى 130% مما كان مخططاً له.

وبعد استماع الرئيس إلى الشرح الخاص بأعمال التكريك، استقل سيادته أحد اللنشات التابعة لهيئة قناة السويس، وتفقد المجرى الملاحي للقناة الجديدة، في المناطق التي تمت فيها أعمال التكريك، ويعتبر ذلك أول مرور في المجرى الملاحي للقناة الجديدة.

وكذلك تفقد الرئيس مشروع إنشاء طريق هضبة الجلالة البحرية،وشهد تنفيذ عملية النسف في الصخور لشق طريق هضبة الجلالة البحرية والذي يبلغ طوله 85 كيلو متر، بالإضافة إلى 2 وصلة بطول 25 كيلو متر بإجمالي 110 كيلو متر. ويعمل على تنفيذ المشروع عدد 37 شركة مصرية بإجمالي 1500 معدة هندسية.

لمزيد من التفاصيل عن جولة السيسي بقناة السويس وطريق الهضبة اضغط هنا

 

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا مساء اليوم بالرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، وذلك فى إطار التواصل المستمر بين البلدين، وتأسيساً على اللقاء الذى تم بين الرئيسين على هامش قمة الاتحاد الإفريقى الأخيرة فى أديس أبابا.

لمعرفة تفاصيل مكالمة السيسي بنظيره الأوغندي اضغط هنا

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الجيش المصري لم يتعدى على أحد، بل ما جرى في لبيبا هو الحفاظ على الحدود المصرية ومواطنيها، موضحا أنه تم توجيه ضربة لـ 13 هدف تم التجهيز لها بدقة كبيرة.

وقال السيسي في كلمة عبر التلفزيون المصري مساء الأحد: ''كنا طيلة الأعوام الماضية نحافظ على حدودنا من داخل أراضينا، ولم نبدأ بأي غزو أو اعتداء''.

وأضاف أنه تم إيقاف أحد الضربات ضد العناصر الإرهابية في رمضان الماضي، لوجود أطفال ونساء.

لمعرفة وعود الرئيس للشعب وكشف حساب عن فترة حكمه اضغط هنا

 

الاثنين 23 فبراير

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، بوفد موسع من رجال الأعمال الإيطاليين، ضم رجال المال والبنوك ومؤسسات التمويل واتحادات الصناعات وكبريات الشركات الإيطالية العاملة في مختلف المجالات، ومن بينها الصناعات الثقيلة والزيوت والطاقة والإنشاءات والسكك الحديدة والأقطان والتأمين والمصايد السمكية، وذلك برئاسة كارلو كالِندا، نائب وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي، وبحضور وزير التجارة والصناعة ووزير الاستثمار، بالإضافة إلى السفير الإيطالي بالقاهرة.

لمعرفة تفاصيل لقاء الرئيس بالوفد الإيطالي بشأن الاستثمار في مصر اضغط هنا

 

الثلاثاء 24 فبراير

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا بقانون رقم 8 لسنة 2015، بشأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، ونشرته الجريدة الرسمية في عددها رقم 7 مكرر (ز) الصادر اليوم الثلاثاء.

لمعرفة تفاصيل قانون الكيانات الإرهابية اضغط هنا

 

كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتيمان هوبرت كوليبالي، وزير الدفاع بجمهورية مالي، في حضور الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وسفير جمهورية مالي بالقاهرة.

لمعرفة تفاصيل لقاء الرئيس بوزير الدفاع المالي اضغط هنا

 

وأيضًا التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالدكتور نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تضمن استعراض الإعدادات الجارية لاستضافة مصر للقمة العربية القادمة في شهر مارس المقبل، والتي ستشهد تَولي مصر الرئاسة الدورية للقمة العربية.

لمعرفة آخر الاستعدادات للقمة العربية اضغط هنا

 

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أيضًا بجون أسلبورن، وزير خارجية لوكسمبورج، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، والسفير جان أولينجر، مدير الشئون السياسية بوزارة خارجية لوكسمبورج.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بوزير خارجية لوكسمبورج، منوهاً إلى علاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين.

لمعرفة تفاصيل اللقاء اضغط هنا

 

الأربعاء 25 فبراير

قال الكاتب الصحفي محمد فتحي، عضو لجنة الشباب الإعلاميين، - التي تتواصل مع رئاسة الجمهورية للإفراج عن الشباب المحبوسين- إن اللجنة في انتظار خروج الدفعة الأولى من الشباب، التي تنهي إجراءاتها.

وأضاف فتحي -في تصريحات لمصراوي- الأربعاء، أنه لا يمتلك تفاصيل بشأن الشباب المقرر الإفراج عنهم بقرار من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

لمعرفة آخر التطورات بشأن الإفراج عن الشباب الأبرياء اضغط هنا

 

الخميس 26 فبراير

في إطار التحضير لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، المقرر عقده في شرم الشيخ خلال شهر مارس المقبل، وتشجيع الشركات العالمية الكبرى على زيادة استثماراتها في مصر، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم بمقر رئاسة الجمهورية، مختار كنت رئيس مجلس إدارة شركة كوكاكولا العالمية، في حضور كيرك فيرجسن، المدير التنفيذي للشركة.

كما التقى في لقاء آخر جوسيف كيسر، رئيس مجلس إدارة شركة سيمنز الألمانية على رأس وفد رفيع المستوى من الشركة، وبحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وسفير ألمانيا بالقاهرة.

لمعرفة تفاصيل اللقاءين  اضغط هنا

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، بالقاعة الرئاسية بمطار القاهرة، الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تحرك الرئيس وملك الأردن في ركب مشترك إلى مقر رئاسة الجمهورية، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين وتفقد حرس الشرف، وإطلاق طلقات المدفعية تحيةً لضيف مصر الكبير.

لمعرفة تفاصيل اللقاء والمباحثات بين الرئيسين اضغط هنا

 

وأعلن رئاسة الجمهورية في نهاية اليوم أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيقوم يوم الأحد الأول من مارس المقبل، بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية، حيث من المقرر أن يلتقي بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية، والأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي العهد، والأمير محمد بن نايف ولي ولي العهد ووزير الداخلية.

لمعرفة تفاصيل الزيارة اضغط هنا

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: