إعلان

صحف الجمعة: محطة كهرباء تعمل كليا بالفحم..ورفع أسعار السجائر لدعم التأمين الصحي

09:17 ص الجمعة 27 فبراير 2015

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي قمة ثنائية مع العاهل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الجمعة، عددًا من الموضوعات، أبرزها عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي قمة ثنائية مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عقب وصوله الى القاهرة أمس، بالإضافة إلى مجموعة من الأحداث التي تهم الرأي العام المصري.


فقالت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان: "الرئيس السيسي وملك الأردن يشكلان مجموعة عمل لمواجهة تحديات المنطقة"، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قمة ثنائية أمس بالقاهرة تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومجمل القضايا العربية بما يحفظ أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة بأن الزعيمين عقدا جلسة مباحثات ثنائية مغلقة تلتها جلسة موسعة بحضور وفدى البلدين تطرقت إلى بحث سبل تعزيز العلاقات بينهما في شتى المجالات.

وأعرب الرئيس خلال اللقاء عن تقدير مصر لمواقف المملكة الأردنية المساندة لمصر لاسيما في حربها ضد الإرهاب، بينما أكد الملك عبد الله الثاني تضامن الأردن الكامل مع مصر، واتفق الجانبان على ضرورة تكاتف الجهود العربية والدولية للتعامل بكل حزم مع خطر التطرف والإرهاب وتنظيماته.

وتحت عنوان: "خلال محادثات شكري بموسكو..روسيا تدعم مشروع القرار العربي حول ليبيا"، قالت الأهرام: "بحث وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الروسي سيرجي لافروف أمس المشاورات الجارية في نيويورك بين أعضاء مجلس الأمن حول مشروع القرار العربي بشأن ليبيا، حيث أكد لافروف دعم روسيا للجهود المصرية والعربية المبذولة في المجلس لإقرار مشروع القرار وتكثيف المشاورات بهذا الشأن".

كما تناولت مباحثات الوزيرين الأوضاع الراهنة في ليبيا وتأثيرها على السلم والأمن الإقليمي والدولي وسبل دعم الحكومة الشرعية وتمكينها من محاربة الإرهاب مع العمل في الوقت نفسه على دفع وتشجيع الحوار السياسي بين الفصائل الليبية المختلفة.

وتحت عنوان: "البترول: ضح كميات إضافية من البوتاجاز خلال الفترة القادمة"، قالت الصحيفة "أعلن حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول أنه تم التعاقد على كميات إضافية من غاز البوتاجاز بهدف زيادة معدلات الضخ لتزيد على 100 % من الخطة المعمول بها حاليا وذلك للقضاء على الاختناقات الموجودة حاليا في بعض المحافظات".

وقال إنه خلال الـ 72 ساعة المقبلة سيصل حوالي 22 ألف طن ميناء الإسكندرية إلى جانب انتظام تسليم البوتاجاز المستورد من ميناء السويس.

وأوضح المتحدث أن مصر تستورد حاليا نحو 50 % من احتياجاتها من البوتاجاز من الخارج، وأنه تم خلال الفترة الأخيرة إدخال بعض التعديلات على تسهيلات إنتاج البوتاجاز ومعامل التكرير بهدف زيادة معدلات الإنتاج المحلى من البوتاجاز.

وتحت عنوان: "3 ملفات في قمة السيسي وسلمان..الأحد..مواجهة الإرهاب الداعشي والانقلاب الحوثي والقوة العسكرية الموحدة"، قالت صحيفة "الأخبار"، تشهد العاصمة السعودية الرياض بعد غد الأحد قمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين والتأكيد علي عمقها وأنها علاقات راسخة ومتجذرة، كما تبحث القمة عدة ملفات تتعلق بتطورات الأوضاع في المنطقة وبخاصة العمليات الإرهابية التي يقودها تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا وليبيا وخطورته علي دول المنطقة.

بالإضافة إلى بحث ملف اليمن وسيطرة الحوثيين على مقاليد الأمور في صنعاء، وأهمية خروج الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي كونه الرئيس الشرعي لليمن، ومن المتوقع أن يبحث الرئيس السيسي والملك سلمان ملف إنشاء قوة عربية موحدة لمواجهة أية مخاطر تحيط بالأمة العربية خاصة وأن مصر تعتبر السعودية ودول الخليج امتدادا طبيعيا لأمنها القومي، وسيكون ملف العلاقات المصرية القطرية حاضرا في القمة المصرية - السعودية ومناقشة تفعيل إعلان الرياض المكمل الذي يتعلق بمصر في العلاقات المصرية القطرية والخليجية.

وتحت عنوان "وصول 2430 مصريا لمنفذ السلوم..ومستشفى ميداني لاستقبال الحالات الطارئة"، قالت "الاخبار" استمر منفذ السلوم البري أمس في استقبال المواطنين المصريين العائدين من ليبيا بعد تزايد حدة الاشتباكات المسلحة هناك بين الكتائب المسلحة والجيش الوطني بقيادة اللواء خليفة حفتر وذلك لليوم العاشر على التوالي. ونقلت الصحيفة عن اللواء جمال شحاتة نائب مدير منفذ السلوم البري اعلانه عن وصول 2430 مصريا عبر المنفذ خلال الـ 24 ساعة الماضية من بينهم 630 مصريا سافروا ليبيا بطريقة غير شرعية وليس معهم أي أوراق من بطاقات شخصية أو جوازات السفر الخاصة بهم، ليصل إجمالي العائدين المصريين لمنفذ السلوم البري نحو 22190 مصريا.

وتحت عنوان "عقب اجتماع مشترك مع محلب..رئيس وزراء ليبيا يؤيد مقترح السيسي بتشكيل قوة عربية لمواجهة الإرهاب"، قالت الأخبار: "أشاد رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني بعملية التنسيق الكامل بين مصر وليبيا في الحرب ضد الإرهاب، مؤكدا دعم مقترح الرئيس السيسي بتشكيل قوة عربية مشتركة موحدة لمواجهة الإرهاب، ومن جهته أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أن مصر تقف مع ليبيا، وتدعم وتساند الحكومة الشرعية في طبرق، وتتطلع إلي دولة موحدة وقوية، داعيا جميع الطوائف الليبية إلي نبذ الخلافات، وإعلاء المصلحة الوطنية، والتوحد في مواجهة الإرهاب، الذي يهدد أراضيهم، بل والأمة العربية كلها".

من جانبه، أثنى رئيس الوزراء الليبي - خلال استقبال محلب له وللوفد المرافق - على وقوف مصر بجانب ليبيا، ودعمها ومساندتها، مما سيمكنها من تجاوز هذه الأزمات، والوصول إلي بر الأمان.

وتحت عنوان: "الفريق محمود حجازي: حريصون على العمل المشترك مع الأفارقة لمواجهة الإرهاب"، قالت صحيفة "الجمهورية"، أكد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة عمق علاقات الشراكة بين الجيش المصري وجيوش الدول الإفريقية الشقيقة لدرء المخاطر ومواجهة التحديات التي تهدد الأمن القومي الإفريقي والمصري.

وقال خلال حفل ختام دورة التعاون الإفريقي لصناع القرار والتي ضمت دارسين وافدين من عدد من الدول الإفريقية، أن مصر حريصة على تنسيق الجهود والعمل المشترك لمواجهة التطرف والإرهاب الذي يهدد الاستقرار والتنمية لشعوب القارة الإفريقية.

وتحت عنوان: "مسودة الاستثمار واسترداد الأموال والعشوائيات أمام الإصلاح التشريعي غدا"، قالت الجمهورية: تناقش اللجنة العليا للإصلاح التشريعي غدًا السبت، 9 مشاريع قوانين في مقدمتها قانون الاستثمار بعد دمج مشروعي الأمانة الفنية باللجنة والمشروع الذي قدمه وزير الاستثمار بتعديل القانون القائم برقم 8 لسنة 1997.

وأكد المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب ومقرر اللجنة أن المشروعات هي قوانين اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والكسب غير المشروع وتعديل قانون غسيل الأموال وتعديل أحكام الباب الرابع من قانون حماية الملكية الفكرية.

وتحت عنوان: "حبس ضابطي شرطة تسببا في وفاة مواطن بقسم شرطة المطرية"، قالت الجمهورية، أمر المستشار محمد عبد الشافي المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية بحبس ضابطي شرطة بجهاز الأمن الوطني 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجرى معهما بشأن الاعتداء على محامي بالضرب وتعذيبه على نحو أدى إلى وفاته بقسم شرطة المطرية، وذلك للاستماع إلى أقوالهما في الواقعة والوقوف على ملابساتها وتحديد المسئوليات الجنائية.

كما أمرت النيابة بطلب تحريات أجهزة الأمن حول الواقعة واستعجال تقرير مصلحة الطب الشرعي في شأن تشريح جثمان المجني عليه لبيان الإصابات التي تسببت في وفاته.

وتحت عنوان "تنسيق بين الداخلية المصرية والليبية لمنع تسلل عناصر داعش عبر الحدود"، قالت صحيفة "الشروق"، أكد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية أن الأمن المصري يسيطر على المنافذ الشرعية على الحدود الليبية من خلال التنسيق الكامل مع الجهات الرسمية بالبلد الشقيق، مشيرا إلى أن هناك تفتيشا دقيقا من خلال فرق أمنية تتبع قطاعي الأمن العام والأمن الوطني لمنع تسلل الإرهابيين إلى مصر، جاء ذلك خلال لقاء وزير الداخلية أمس نظيره الليبي أحمد بركة الذي يزور مصر حاليا ضمن الوفد المرافق لرئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني.

واستعرض إبراهيم تنسيق الجهود بهدف السيطرة على الحدود، مؤكدا أهمية المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب في ليبيا وفي مقدمتهم القوى العربية الفاعلة.

وتحت عنوان "الصحة: رفع أسعار السجائر يوفر 1.7 مليار جنيه للتأمين الصحي"، قالت الشروق، "قال مصدر مسئول بوزارة الصحة إن 1.7 مليار جنيه من الدعم الإضافي الذي وافق عليه مجلس الوزراء لموازنة هيئة التأمين الصحي والذي قدر بـ 2.5 مليار جنيه مصدره هو عائد رفع أسعار السجائر، مضيفا أن الدكتور عادل العدوي وزير الصحة والسكان قدم مقترحا بذلك لمجلس الوزراء وتمت الموافقة عليه الأسبوع الماضي".

وأشار المصدر - الذي فضل عدم ذكر اسمه - "إلى أن الدعم سيتيح للهيئة تمويل الحزم التي تحتاج لدعم مالي أكبر مثل علاج "سوفالدي" لمرضى الالتهاب الكبد الوبائي "فيروس سي"، لافتا إلى أن إجمالي عدد المنتفعين الذين بدأوا في العلاج بالعقار الجديد في مراكز الهيئة الـ 17 بلغ 7 آلاف و500 منتفع من بين 45 ألف مريض بالفيروس يتمتعون بمظلة التأمين الصحي.

وتحت عنوان: "الكهرباء توافق نهائيا على إنشاء محطة كهرباء خاصة تعمل بالفحم"، قالت "الشروق"، وافق محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على إنشاء محطة كهرباء حرارية تعمل بالفحم بقدرة إجمالية 2640 ميجاوات بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة لإنتاج 4500 متر مكعب في اليوم من المياه الصالحة للشرب إلى جانب الكهرباء.

ونقلت الصحيفة عن جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر إنه سيتم تنفيذ المشروع بنظام البناء والتشغيل والتملك مع شركة "النويس" الإماراتية للاستثمار حيث تتولى الشركة تمويل وتصميم وتنفيذ واختيار تشغيل وصيانة المحطة على أن يتم تنفيذها على مرحلتين كل مرحلة بقدرة 1320 ميجاوات قابلة للتوسعة بمرحلة ثالثة بقدرة 1320 ميجاوات خلال 40 شهرا من التوقيع.

وتحت عنوان، "قنابل الإرهاب تطارد المصريين.. قتيل و11 مصاباً في 6 انفجارات بالجيزة..وإبطال 8 عبوات بالقاهرة"، قالت صحيفة "المصري اليوم"، هزت 6 انفجارات محافظة الجيزة، أمس، ما أسفر عن سقوط قتيل و11 مصاباً، بعد أن استيقظ سكان محافظة الجيزة، صباح أمس، على دوى 4 انفجارات متزامنة في منطقتي المهندسين وإمبابة، تبعها انفجاران آخران في محيط مركزي شرطة الوراق وأوسيم، حيث تم تفجير 3 عبوات ناسفة عن بعد أمام فرعين لشركة "فودافون"، في شارعي السودان وجامعة الدول العربية، وأمام فرع شركة اتصالات بشارع أحمد عرابي، ودوي انفجار رابع أمام محل بيتزا مجاور لفرع شركة فودافون في إمبابة، ووقع انفجار خامس بجوار قسم شرطة الوراق في الساعة 9 صباحاً، وفي أوسيم فجّر مجهولون عبوة ناسفة بجوار مركز الشرطة.

وتحت عنوان "إلغاء رسوم الدخول على العائدين من ليبيا"، قالت المصري اليوم: "أعلن علاء أبو زيد، محافظ مطروح، إن المهندس إبراهيم محلب أصدر قرارا بإعفاء المصريين العائدين بمنفذ السلوم القادمين من ليبيا من رسوم الدخول، وقدرها 25 جنيها لمدة ثلاثة أشهر".

وطالب أبو زيد، في تصريحات أمس الأول، بتسهيل إجراءات الدخول والتنسيق بين إدارة الجوازات والشؤون الصحية، بشأن مرور العائدين من المنفذ، والكشف بغرفة الحجر الصحي، للتأكد من عدم وجود عدوى قبل الحصول على تأشيرة الدخول.

وكان أبو زيد تفقد منفذ السلوم البري للاطمئنان على التسهيلات المقدمة للعائدين من ليبيا، ووجه بضرورة تسهيل إجراءات تسجيل بيانات جميع العائدين، وحصر أعدادهم بصالة الوصول من خلال الاستمارة الخاصة بذلك.

وتحت عنوان "عودة الدوري الممتاز لكرة القدم 22 مارس المقبل"، قالت المصري اليوم، "أعلن مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة جمال علام استئناف نشاط الدوري الممتاز لكرة القدم يوم 22 مارس المقبل وفقا لقرار مجلس الوزراء الذي وافق على عودة المسابقة بعد انتهاء أيام الحداد على أرواح ضحايا الأحداث التي شهدتها مباراة الزمالك وانبى في استاد الدفاع الجوي".

وقال محمود الشامي المتحدث الرسمي للاتحاد أن البطولة ستنتهى في 3 أغسطس المقبل وأن المجلس ينتظر حسم إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها من عدمه لتحديد مدى الحاجة لتعديل موعد انطلاق البطولة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: