إعلان

بالفيديو - نص "حديث الرئيس" للشعب

08:10 م الأحد 22 فبراير 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام ومحمود سليم وأحمد لطفي:


قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الجيش المصري لم يتعدى على أحد، بل ما جرى في لبيبا هو الحفاظ على الحدود المصرية ومواطنيها، موضحا أنه تم توجيه ضربة لـ 13 هدف تم التجهيز لها بدقة كبيرة.

وقال السيسي في كلمة عبر التلفزيون المصري مساء الأحد: ''كنا طيلة الأعوام الماضية نحافظ على حدودنا من داخل أراضينا، ولم نبدأ بأي غزو أو اعتداء''.

وأضاف أنه تم إيقاف أحد الضربات ضد العناصر الإرهابية في رمضان الماضي، لوجود أطفال ونساء.

ووجه شكره للعاهل السعودي والعاهل الأردني لمساندتهما لمصر في الفترة الأخيرة، وتقديم دعم عسكري لمصر في مواجهة داعش، مشيرا إلى ضرورة تكوين قوة عربية موحدة بسبب التحديات التي تواجه الأمة العربية.

وبشآن العمليات العسكرية الأخيرة في ليبيا، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن القوات المسلحة لا تغزو أي دولة، وأن مصر ملتزمة بحماية شعبها: ''إذا لزم الأمر نحمي الدول العربية لما علينا من واجب تجاهها''.

وأضاف ''أنا كنت قلت أي تقصير هيبقى فيه محاسبة للمسؤول اللي هيتورط في هذه المشكلة وأنا قلت الكلام ده في أحداث مقتل شيماء الصباغ وقولته تاني في أحداث الدفاع الجوي ومهم أوي إن موضوعي شيماء والدفاع أمام النيابة العامة''.

وعن تحقيقات النيابة في قضيتي شيماء الصباغ وأحداث استاد الدفاع الجوي، قال السيسي: ''تحدثت إلى النائب العام وأعلمته أن الرئيس لا يتدخل في شؤون القضاء''، مضيفًا أن النائب العام أكد له على جدية التحقيقات الجارية،


السيسي: الإمارات عرضت معاونة الجيش المصري فى حربه علي دواعش ليبيا.. لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

وقال: ''محدش هيكون معانا واحنا بنتحاسب''.

وأشار الرئيس السيسي، لنجاح مصر في رفع تجميد عضويتها بالاتحاد الإفريقي ووجود تفهم في العلاقات بين مصر وإثيوبيا، لافتا لوجود إجماع إفريقي على دعم ترشح مصر للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي ومزيد من التفهم الأوربي والانفتاح لدعم العلاقات مع مصر.

وقال "يوجد تطور إيجابي وتفهم في العلاقات مع إثيوبيا، ومصر تستعيد مكانتها على الصعيد الإفريقي".

وأضاف أن هناك اجماع من الدول الأفريقية على دعم ترشيح مصر كعضو غير دائم في مجلس الأمن.

وعلى الصعيد الأوروبي، قال السيسي إنه هناك مزيد من التفهم والانفتاح، ووجه الشكر للرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند وحكومته لإنجاز صفقة الأسلحة مع مصر، مشيرًا إلي أن الدولة المصرية قائمة رغم الإرهاب.

وقال ''لا يوجد في جميع حواراتي السابقة أي تجاوز أو إساءة ضد أي دولة أو جماعة''.


السيسي: سنحاسب المسئول عن مقتل شيماء الصباغ وإستاد الدفاع الجوي.. لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

وشدد الرئيس السيسي أن مصر تواجهها تهديدات على كل الجبهات في حدودها الشرقية والغربية والجنوبية، مؤكدًا متابعته لإجراءات القوات المسلحة ووزارة الداخلية في سيناء.

ووعد السيسي الشعب بتعمير سيناء بالتوازي مع الجانب الأمني، وقال إن الجهود المبذولة حتى الآن حققت نجاحًا كبيرًا، وأن الشعب المصري بمدنييه وعسكرييه يصارعون من أجل هذا الهدف.

وقال "إن مصر تبذل جهدًا كبيرًا لتوفير مصادر عدة للطاقة بغرض التنمية والاستثمار، وبات ذلك أمرًا ضروريًا.. فالطاقة النووية تعد من أرخص مصادر الطاقة على المدى البعيد، ومصر دولة ناضجة جدًا ولا تغامر وليس لديها أجندة خفية.. نتحدث عن طاقة نووية سلمية، ومصر ملتزمة باتفاقية عدم الانتشار النووي، ولكن من حقنا الحصول على طاقة نووية سلمية''.

إلى ذلك، أكد الرئيس على حرص مصر على الانفتاح على العالم وإقامة علاقات توافقية مع مختلف دول العالم كالولايات المتحدة والصين والدول الأوروبية.

وعن الانتخابات البرلمانية المقبلة، قال السيسي: ''مصر لم تنجح في 30 يونيو إلا بوحدة المصريين، ولا نريد للتنافس في الانتخابات البرلمانية القادمة أن ينسينا الهدف الرئيسي وهو وحدة المصريين. تنافسوا ولكن لا تختلفوا أبدًا''.


السيسي: نحن جيش لا يغزو أحد ولا يعتدى علي أحد.. لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

ووجه السيسي التعازي للشعب المصري في وفاة ابنائه من رجال القوات المسلحة والشرطة المدنية والمصريين الذين قتلوا في أحداث استاد الدفاع المصري والعمال المصريين الذين تم إعدامهم في ليبيا على يد تنظيم داعش بليبيا.

وأضاف: "نحن لا نعتدي ولا نهاجم أحد، وشهدائنا الأبرياء الذين ذبحوا في ليبيا ذهبوا بحثا عن لقمة العيش في ليبيا، وما حدث لهم هو عمل شنيع ضد مصر وأبنائها، ولم أكن استطيع أن أقدم التعازي في الكاتدرائية دون ثأر القوات المسلحة للمصريين، وجيشنا لا يعتدي على أحد ولا يغزو أراضي أحد، وما قامت به القوات المسلحة كان محل تقدير كل المصريين والأشقاء العرب وكثير من دول العالم، والقوات المسلحة تحمي مصر وشعبها".

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنه لا ينكر احتمالية وجود شباب أبرياء محبوسين، وإنه سيتم الإفراج عن المجموعة الأولى من الشباب الأبرياء قريبًا.

وأضاف الرئيس أنه يعد خطة لتطوير المناطق العشوائية والأكثر فقراً، قائلا: ''تحيا مصر هتتبرع بـ500 مليون ولسه هنعمل اكتر للمناطق الأكثر احتياجا، وهندفع دفعه أولى من الغارمات''.

وأشار إلى أنه عقد لقاء مع القوى السياسية، لامكانية تدشين قائمة موحدة، وقال ''التنافس في الانتخابات القادمة، تخلينا ننسي الهدف الرئيسي وهو وحدة المصريين كلهم''، مؤكداً أن المطلوب من جموع المصريين، تنفيذ الاستحقاق الثالث والأخير في خارطة الطريق، فضلا عن الحفاظ على البلاد.

نهاية حديث السيسى..اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: