إعلان

حادث ذبح 21 مصريا على يد "داعش" في ليبيا يتصدر عناوين الصحف المصرية

08:15 ص الإثنين 16 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -أ ش أ:

تصدر حادث قتل 21 مصريا على يد تنظيم داعش فى ليبيا عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين، وذلك إلى جانب عدد من القضايا المحلية والعربية على الساحة.

وتحت عنوان : " داعش ترتكب عملا بربريا باسم الإسلام" .. ذكرت صحيفة "الأهرام" أن تنظيم "داعش" الإرهابي بث أمس فيديو يظهر قتل 21 مصريا في ليبيا، كان الإرهابيون اختطفوهم في وقت سابق، ورفضت معظم وسائل الإعلام بث الفيديو لبشاعته .

ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهداء مصر الذين سقطوا ضحية الإرهاب الغاشم، وقال إنه يتقدم بخالص العزاء للشعب المصري في مصابه الأليم .

وقرر السيسي، عقد اجتماع عاجل لمجلس الدفاع الوطني وإعلان حالة الحداد في البلاد 7 أيام .

وفي السياق ذاته، أعربت الكنيسة الأرثوذكسية، وعلى رأسها البابا تواضروس عن تعازيها، واثقة أن وطنهم العظيم لن يهدأ له بال قبل أن ينال هؤلاء الأشرار جزاءهم العادل .

وذكرت الكنيسة، أنها تثق في دور الدولة بمختلف مؤسساتها واهتمام المسئولين، والذي ظهر منذ بداية الأزمة لكل مواطنيها في الداخل والخارج بما يضمن حقوقهم.

كما أعرب الأزهر الشريف، عن تعازيه للبابا وجميع المصريين .. وقال "إن هذا العمل الإجرامي البربري الهمجي البشع ينم عن نفوس مريضة تحجرت قلوبها وتعيث في الأرض فسادا تقتل وتسفك النفوس البريئة دون حق ، وشدد الأزهر على ضرورة قيام المجتمع الدولي بواجبه في تعقب قوى التطرف والإرهاب" .

وجاء العنوان الرئيسي لصحيفة "الأخبار" : ( الشعب يريد الثأر .. كفار داعش ذبحوا المصريين المختطفين في ليبيا )، وتحت هذا العنوان كتبت :

الرئيس ينعى شهداء مصر فى مذبحة داعش بليبيا
وزير الأوقاف : هؤلاء خارجون عن الدين ولابد من القصاص
ردود أفعال شعبية ورسمية غاضبة ومطالبات بسحق الكفرة

نعى الرئيس عبدالفتاح السيسى، القتلي المصريين الذين سقطوا ضحية الإرهاب الغاشم فى ليبيا، وتقدم بخالص العزاء للشعب المصرى فى مصابه الأليم.

وقرر الرئيس، عقد اجتماع عاجل لمجلس الدفاع الوطنى مستمر حتى الساعات الاولى من صباح اليوم، كما قرر إعلان حالة الحداد لمدة سبعة أيام .

وقالت الصحيفة، " وكان الكفرة الفجرة من تنظيم داعش قد عرضوا تسجيلا مصورا مساء أمس يظهر عناصر التنظيم يذبحون 21 مصريا فى ليبيا".

وظهر مسلحو " داعش "، ملثمين فى زى أسود يسوقون المصريين المحتجزين فى زى برتقالى على ساحل البحر .

وذبح المحتجزون بعد إجبارهم على الجثو على الأرض ثم كبهم على وجوههم.

وقال رجل أمسك بسكين فى الفيديو تحدث بالإنجليزية وكتبت ترجمة لعباراته "اليوم نحن فى جنوب روما فى أرض الإسلام ليبيا نرسل رسالة أخرى، أيها الصليبيون :إن الأمان لكم أمانى لاسيما وأنكم تقاتلوننا كافة فسنقاتلكم كافة حتى تضع الحرب اوزارها،"والغريب أن الرجل بدأ كلامه بقوله "الحمد لله القوى المتين والصلاة والسلام على من بعث بالسيف رحمة للعالمين".

وتعليقا على الجريمة التى ارتكبها تنظيم داعش فى حق العمال المصريين أكد د.محمد مختار جمعة، وزير الاوقاف، ان ذبح البشر وحرقهم انما هو خروج من الدين والانسانية وانحطاط عن مستوى الحيوانية، ولابد من قصاص عاجل وسريع وان نقف وقفة رجل واحد من قواتنا المسلحة لإنهاء وجود تلك الجماعات الارهابية ومن يدعمها ومحوها واستئصال شأفتها واعتبار ذلك واجبا عينيا وفرضا شرعيا ووطنيا، كما نحذر كل أشقائنا العرب من الخطر الداهم المحدق بنا جميعا مما يتطلب عاجلا تكون قوة ردع عربية مشتركة للقضاء على هذا الخطر الداهم.. كما نحذر الغرب كله من أن هؤلاء المجرمين قادمون إليكم لامحالة إن اليوم وإن غدا إن لم نبادر جميعا بالقضاء عليهم .. فيدكم فى يدنا لنقضى عليهم قبل ان يأتوكم بما لاطاقة لكم به .

كما نؤكد أهمية الضرب بيد من حديد وبلا هوادة على أيدى كل الخونة والعملاء والارهابيين المجرمين الذين يعملون ضد مصلحة الوطن قولا أو فعلا، وكل من يؤوى الإرهاب أو يوفر له غطاء ماديا أو أدبيا إذ لا وقت ولا مجال للمواءمات والموازنات.

وأضافت الصحيفة، " وتوالت ردود الأفعال الشعبية والرسمية الغاضبة تجاه المذبحة البشعة التى ارتكبها الكفرة الفجرة "داعش" بذبحهم 21 مصريا من العاملين بليبيا".
فى نفس السياق، قالت الصحيفة "نعى د.نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية بمزيد من الحزن والأسى ضحايا الحادث الارهابى الخسيس ل21 مصريا فى ليبيا .. ودعا فى بيان مقتضب له مساء أمس المجتمع الدولى لتجريم هذا العمل الارهابى".

السفير الليبى بالقاهرة لـ "الاخبار":لابد من التحرك العسكرى للقضاء على سرطان داعش

نعى سفير ليبيا بالقاهرة محمد فايز جبريل، الشعب المصرى فى الجريمة البشعة التى ارتكبها تنظيم "داعش" الارهابى بحق ال 21 مصريا فى ليبيا، وذلك بعد ان نشر التنظيم فيديو يذبح فيه المصريين المختطفين مقدما التعازى لأسر الضحايا.

وطالب السفير - فى تصريحات خاصة للأخبار أمس - الدول العربية بالكف عن إصدار البيانات وبرقيات التعازى والعمل بشكل أكثر جدية فى القضاء على "السرطان" ، قائلا "لن تكفى حبوب النوفالجين للقضاء على التنظيم الارهابى" الذى بدأ يتمدد بشكل كبير فى المنطقة العربية حتى وصل إلى الدولة الليبية مستغلا الأحداث التى تمر بها والانفلات الأمنى الذى تعيشه الدولة".

وأكد فايز جبريل انه ينبغى الآن التنسيق والتحرك بشكل جماعى على المستوى الدولى للقضاء على "داعش" عن طريق التدخل الدولى ، مشيرا إلى أنه أصبح لزاما أان يتحرك التحالف الدولى للقضاء على التنظيم الإرهابى على مستوى المنطقة العربية بأكملها وليس العراق فقط ، قائلا:"لابد من التدخل الدولى المسلح للقضاء على "داعش" بالمنطقة العربية".

وفى سياق متصل بالعمليات الأرهابية ، اهتمت صحيفة "الأهرام" بإدانة مصر للحادثين الإرهابيين اللذين وقعا في الدنمارك أمس الأول واستهدفا مبنى يستضيف ندوة حول الإسلام وحرية التعبير، وكنيسا يهوديا في العاصمة كوبنهاجن .

ونقلت وزارة الخارجية تعازي مصر للدنمارك حكومة وشعبا ولأسر ضحايا الحادثين والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وجددت مصر تأكيد موقفها الثابت بضرورة إيلاء الاهتمام البالغ باحترام الرموز الدينية وعدم المساس بها، وعلى رأسها الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك احتراما لمشاعر أكثر من مليار ونصف المليار مسلم في كافة ربوع العالم، منوها في الوقت نفسه إلى أن ذلك لا يبرر بأي حال استخدام العنف تجاه الآخرين .

وذكرت صحيفة "الأخبار"، أن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، سيصل إلى القاهرة صباح اليوم الاثنين، ويستقبله الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، للمشاركة في توقيع بيع 24 طائرة مقاتلة من طراز (رافال) الفرنسية .

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير الدفاع الفرنسي بقصر الرئاسة للتوقيع على الصفقة التي تقدر بنحو 2ر5 مليار يورو من إنتاج شركة "داسو" للطيران، إضافة إلى صواريخ من إنتاج "إم.بي.دي.إيه"، موضحة أن مصر تعد أول دولة أجنبية تشتري هذا الطراز من الطائرات .

نشاط محلب :

واهتمت صحيفة "الجمهورية"، بحضور رئيس الوزراء إبراهيم محلب، وزير البترول والثروة المعدنية شريف إسماعيل توقيع مذكرات التفاهم بين "المصرية القابضة للبتروكيماويات" و"فوسفات مصر" و"القابضة المصرية الكويتية" و"العالمية للبتروكيماويات " و" بوابة الكويت القابضة " و"بوبيان" للبتروكيماويات الكويتية للاستثمار ، في إقامة مشروعات للبتروكيماويات والأسمدة الفوسفاتية .

وأضافت الصحيفة أن هذه المشروعات تشمل مجمعاً لإنتاج البروبيلين ومشتقاته ، ومجمعا للتكرير والبتروكيماويات ، ومشروعاً لإنتاج الفورمالدهيد ومشتقاته ، ومجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بإجمالي استثمارات تصل إلى نحو 8.6 مليار دولار ، وذلك قبل طرح هذه المشروعات في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ .

وأكد المهندس محمد سعفان رئيس المصرية القابضة للبتروكيماويات ، عقب توقيع مذكرات التفاهم ، أن المشروعات بين الجانبين المصري والكويتي ما زالت في مرحلة الدراسة وندرس اختيار الأماكن المطروحة ومن الممكن أن يقام بعضها في محور قناة السويس ، موضحا أنها مشروعات شديدة الأهمية تحتاج إلى ما يقارب من 5 إلى 6 أعوام لبدء الإنتاج، ولكننا متأكدون من النتائج الإيجابية والمردود الجيد على الاستثمار في هذا القطاع الحيوي .

ومن الجانب الكويتي، أكد حسين الخرافي رئيس اتحاد الصناعات الكويتية أن المشروعات سيكون لها عائد كبير لتوفير فرص عمل تصل إلى 28 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وتعظيم قدرة مصر في الإنتاج من المواد البترولية لتغطية الاحتياجات المحلية وفتح مجالات للتصدير .

وأوضح الخرافي، أن الجانب الكويتي تحمس لبدء هذه المشروعات بعد ما لمسه من دعم القيادتين المصرية والكويتية ، وما شهده من استقرار سياسي في مصر حاليا .

وذكرت صحيفة "المصري اليوم"، أن المجموعة الوزارية الاقتصادية، والبنك المركزي يبحثان اتخاذ خطوات لتشجيع المصريين على إتمام تحويلاتهم النقدية من الخارج، في خطوة تهدف إلى زيادة الاحتياطي من النقد الأجنبي ، والقضاء على السوق السوداء للعملة الأجنبية .

وقال رئيس الوزراء إبراهيم محلب، إن الحكومة تدرس إصدار شهادات استثمار بالدولار أو سندات، لطرحها على المصريين بالخارج للمساهمة في زيادة تدفقات العملة الأجنبية من الخارج.

وأوضح محلب - في تصريحات خاصة لـ "المصرى اليوم" - أن التفكير في طرح شهادات بالدولار جاء بعد النجاح الكبير الذي حققه طرح شهادات قناة السويس ، والذي أسفر عن جمع نحو 64 مليار جنيه خلال 10 أيام .. مشيرا إلى أن لقاءاته مع المصريين بالخارج خلال زيارتيه للكويت والإمارات ؛ أظهرت رغبة أكيدة من جانبهم في استمرار دعم اقتصاد بلدهم خلال الفترة المقبلة ، فضلا عن وجود عدد كبير من المؤشرات الإيجابية على تحسن الاقتصاد ومنها تقارير المؤسسات الدولية المعنية برصد أداء وتقييم الاقتصاد المصري مثل مؤسستي "فيتش" و"موديز" للتصنيف الائتماني ، و"مورجان ستانلى" ، وعدد من المؤسسات الدولية الأخرى مثل صندوق النقد الدولي .

وأشار محلب إلى أن عددا كبيرا من الشركات العالمية أبدت خلال لقاءاته بها مؤخرا ، رغبة في زيادة استثماراتها في مصر ، متوقعا أن يكون لقانون الاستثمار الموحد أثر إيجابي على تهيئة المناخ المناسب لجذب الاستثمارات .

ومن جهة أخرى، قال محلب ، في كلمته أمس أمام مؤتمر "المرأة المصرية العربية 2030" في مجلة "نصف الدنيا" ، إن الحكومة تعمل على إحداث نقلة حياتية في مستوى معيشة الفقراء ، وتوسع في معاش الضمان الاجتماعي خلال الفترة المقبلة ، مؤكدا أن الإصلاح الاقتصادي لا يمكن أن يكون على حساب الفقراء .

واهتمت صحيفة "الشروق" بورشة العمل التوجيهية للمحافظين، والتي أقيمت أمس بمركز التنمية المحلية بسقارة ، وأكد خلالها وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب أن مهمة المحافظ رسالة وليست وظيفة ، مشيرا إلى منح المحافظين الصلاحيات كافة ، وأنه من حق كل محافظ أن يدير المحافظة وفقا لطبيعتها.

وأضاف لبيب قائلا : " إن على المحافظ متابعة كل شيء في المحافظة، بغض النظر عن تبعية أي مشروع لأي وزارة ، مشددا على أن اللامركزية لا تعني منح الصلاحيات فقط للمحافظ ، ولكن توزيع السلطة على كل الأجهزة التنفيذية مثل رؤساء المدن والقرى وغيرهما " .. مشددا على أن هذه الفترة ليست للتجارب ، قائلا : "اللي مش هينفع يروح" .

وأوضح أن الحكومة لم ترد حرق السيدات الآن في منصب المحافظة ، ومن ستنتج من السيدات النواب سيتم الدفع بها في التغييرات المقبلة ، مشيرا إلى أن ميزانية الدولة لا يمكن أن تنفذ مشروعات الصرف الصحي والمياه في كل المحافظات ، مقترحا أن يعرض الحافظون على الأهالي المشاركة في تمويل المشروعات بالتعاون مع المنظمات ، ولكن من دون فرض رسوم بشكل إجباري.

وذكرت صحيفة "الأخبار" أن إحدى التشكيلات الجوية بالتعاون مع دوريات حرس الحدود بالمنطقة الغربية العسكرية أحبطت محاولة تسلل كبرى عبر الحدود الليبية ، وقامت بتدمير 12 سيارة دفع رباعي بمنطقة بحر الرمال الأعظم قبل تسربها داخل الأراضي المصرية ، وتم القبض على 165 متسللا خلال محاولات للهجرة غير المشروعة ، بالإضافة إلى ضبط 78 ألف قرص لعقار "الترامادول" المخدر و5 بنادق خرطوش بالمنطقة الحدودية بالسلوم .

وأشارت الصحيفة إلى أنه في شمال سيناء ، تمكنت عناصر حرس الحدود نطاق الجيش الثاني الميداني بالتعاون مع وحدات المهندسين العسكريين من اكتشاف وتدمير 4 أنفاق جديدة على الشريط الحدودي مع قطاع غزة، وإحباط إدخال 4 مقذوفات صاروخية داخل أحد الأنفاق المكتشفة، وضبط سيارة ربع نقل تستخدم كمخزن للذخائر مدفونة تحت الرمال عثر بداخلها على 7 آلاف طلقة بندقية آلية .

وفي الشأن العربي ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي أعلن أنه سيتم عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب خلال الأيام القليلة المقبلة بالقاهرة ، وذلك لمناقشة تطورات الأوضاع الخطيرة في اليمن، وحالة التدهور التي وصلت إليها بعد الانقلاب الحوثي الأخير.

وفي السياق ذاته ، يصدر مجلس الأمن الدولي خلال ساعات قرارا يدعو فيه الحوثيين الذين سيطروا على مفاصل اليمن إلى ترك السلطة والانسحاب من المؤسسات الحكومية التي استولوا عليها ، والإفراج عن الرئيس عبد ربه منصور هادي، وأعضاء الحكومة المعتقلين، والعودة إلى مائدة المفاوضات .

وأفاد دبلوماسيون أنه من المرجح ألا يكون القرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ، الذي يجيز استخدام القوة ، كما تطالب الدول الخليجية .

وتحت عنوان " اللجنة العليا للانتخابات تنقذ القوائم بمد فترة الترشح يومين " ، اهتمت صحيفة "المصري اليوم" بقرار اللجنة العليا للانتخابات أمس ، بمد فترة تلقي طلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب ، ليومين، تنتهي يوم الخميس المقبل بدلا من الغد.

وذكرت اللجنة أنها اتخذت تلك الخطوة نزولا على مقتضيات العدالة وإتاحة الفرصة أمام جميع المرشحين لاستيفاء أوراقهم ، بعد صدور حكم بتعديل إجراءات الكشف الطبي ، وقرار بتفويض السفارات والقنصليات بتلقي طلبات وإجراءات الكشف.

وأكدت قيادات حزبية أن قرار اللجنة يقدم تسهيلات للمستقلين والأحزاب والتحالفات ، خاصة أن تشكيل القوائم شهد ارتباكا خلال الفترة الماضية ، واعتبروا أن القرار يُصلح ما وصفوه بـ "تخبط الأيام الأولى".

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن عدد من تقدموا لإجراء الكشف الطبي لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بلغ 7500 شخص ، وأن 6836 ممن تقدموا عبر الموقع الإلكتروني أجروا الكشف الطبي خلال الأيام الماضية .

فيما أعلن أبو بكر الجندي رئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء ، أن عدد المواطنين الذين يحق لهم التصويت يبلغ 55 مليونا و438 ناخبا، طبقا للفئة العمرية .

وفي السياق ذاته ، وجه وزير الخارجية سامح شكري ، قطاعات الوزارة بالإعداد لعملية تصويت المصريين بالخارج ، وتم عقد اجتماعات للنظر في احتياجات السفارات وتوفير كل الإمكانات لإتمام العملية الانتخابية .

واهتمت صحيفة "الجمهورية" بمشاركة وزير التموين الدكتور خالد حنفي أمس في اجتماع مجلس الأعمال المصري الأوروبي ، والذي قال خلاله إن مصر لديها فرص استثمارية واعدة سوف تطرحها الوزارة من خلال المؤتمر الاقتصادي المزمع إقامته بشرم الشيخ في شهر مارس المقبل ، ومنها المركز اللوجيستي العالمي بدمياط وبورصة للسلع الغذائية ، بجانب مشروع مدينة التجارة والتسوق المزمع إقامته في منطقة قناة السويس ، وكذلك مدينة ترفيهية توفر الآلاف من فرص العمل .

وأضاف حنفي أن المشروع سوف يتضمن أيضا 5 مناطق استثمارية صناعية للغلال والسلع الغذائية ، تشمل منطقة صناعية للمطاحن لإنتاج الدقيق الفاخر والنخالة للاستهلاك المحلي والتصدير ، ومنطقة صناعية لصناعات الصويا واستخلاص الزيوت والأعلاف ، ومنطقة صناعية لصناعات الذرة واستخلاص الزيوت والنشا والفاركتوز ، ومنطقة صناعية خاصة بتكرير وتعبئة السكر غير المكرر وتكريره ، ومنطقة تكميلية قائمة على الصناعات السابقة وتشمل المكرونات والمعجنات وتصنيع الأعلاف ، وذلك بطاقة 1.5 طن سنويا لكل منطقة صناعية.

وأشار وزير التموين إلى أن المشروع يستغرق تنفيذه أقل من عامين باستثمارات تقدر بنحو 15 مليار جنيه ، ويوفر الآلاف من فرص العمل ويهدف إلى تحويل مصر إلى محور لوجيستي عالمي للحبوب والغلال لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من الغذاء والتصدير لدول المنطقة.

وفي تصريحات خاصة لصحيفة "الشروق" ، أعلن الدكتور وجدي منير مدير عام شركة (ماركيرل) المنتجة لعقار سوفالدي المصري ، عن طرح 20 ألف عبوة من العقار المصري في الصيدليات خلال الأسبوع الحالي لتلبية احتياجات السوق ، مؤكدا أن الشركة انتجت 300 ألف عبوة كدفعة أولى .

وقال إن المريض يحتاج من 3 إلى 6 عبوات للعلاج بعقار "فيروباك" ، وأن الوزارة طلبت من الشركة زيادة المخزون الاستراتيجي من العقار المنتج من الشركة لضمان استمرارية الصرف في الصيدليات للمرضى .. مشددا على أن التجارب العلمية أكدت أن العقار المصري مماثل 100% للدواء الأصلي في الثبات ونتائجه ، لافتا إلى أن العقار متوافر بسعر 2670 جنيها في الصيدليات .

وأوضح منير أن الشركة تستورد المادة الخام من شركات هندية وسعودية ، فيما تقوم الوزارة بالتفتيش على المنتج وسحب عينات منه لتحليلها في معامل الوزارة .

ومن جانبه ، قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة ، إن 19 شركة حصلت على موافقة لتصنيع عقار "سوفالدي" في مصر ، من بينها 4 شركات وصلت إلى المراحل النهائية ، على أن يتم توفير الدواء بالصيدليات بأسعار تتراوح بين 2400 إلى 2700 جنيه ، وأما التأمين الصحي ونفقة الدولة فستتراوح التكلفة ما بين 1200 إلى 1400 جنيه للعقار .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: