إعلان

الأوقاف: القمة العربية المقبلة تناقش مقترحا بإضافة مكون ثقافي إسلامي للمناهج

09:39 ص الخميس 12 فبراير 2015

وزير الاوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

كشف وزير الاوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، النقاب عن أن القمة العربية المقبلة ستناقش مقترحا بإضافة مكون ثقافي إسلامي كمحتوى جديد على المناهج الدراسية العربية لتصحيح الأفكار المغلوطة ولمواجهة الافكار المتشددة ونشر قيم السماحة ومواجهة الغلو في إطار الجهود العربية للتصدي للإرهاب ولتنشئة جيل جديد على التسامح.

وأضاف وزير الأوقاف فى الجزء الثاني من لقائه مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه يتم التواصل مع رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم للاهتمام بمناهج التربية الدينية فى مختلف المراحل التعليمية وتعديلها بما يساهم في نشر قيم التسامح وقبول الاخر والتصدي للغلو.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم بالتعاون مع التربية والتعليم بحث إمكانية أن تكون مادة التربية الدينية مادة أساسية وحسن اختيار المدرسين بعد تطوير مناهجها، مشيدا بمبادرة وزير التعليم باستطلاع رأى الأزهر والاوقاف فى تعديل المناهج الدينية حيث قررت وزارة الاوقاف تشكيل لجنة لدراسة تلك المناهج.

كما أعلن وزير الاوقاف عن أن الأزهر الشريف بدأ أولى خطوات تنقيح المناهج الدراسية بتحديث مناهج المرحلة الاعدادية هذا العام ويتم حاليا تطوير مناهج المرحلة الثانوية، مبينا أن التنقيح لا يمس الثوابت بل مواكبة المتغيرات وفق منهج الأزهر المعتدل ولإشاعة فكر الوسطية.

وطالب وزير الاوقاف - فى لقائه مع وكالة أنباء الشرق الأوسط - بميثاق شرف إعلامي يراعى مصلحة الوطن ويحافظ على قيمه وينشر الفكر الوسطى المعتدل ويواجه التشدد والغلو ولا يتخطى الثوابت الدينية، منتقدا الحالة الإعلامية لبعض القنوات التي تسئ إلى ثوابت الدين وتشكك فى الصحابة وتثير بلبلة فى المجتمع.

وكشف وزير الاوقاف عن أن الوزارة ستستعين بحملة الماجستير والدكتوراه في العلوم الشرعية والعربية من غير كليات جامعة الازهر للعمل كخطباء بالمكافأة بعد اجتياز الاختبارات لدعم امكانات الوزارة لتوفير خطباء لكل المساجد.

كما كشف عن أن الوزارة استبعدت نحو 12700 من المتقدمين للحصول على تصريح خطباء بالمكافأة لعدم اجتياز الاختبارات بنجاح وعدم انطباق الشروط الشرعية عليهم، مشددا على حسن اختيار الخطباء والتأكد من انتمائهم وولائهم الوطني وإمكانياتهم الثقافية والدينية للقيام بمهمة الدعوة الصحيحة وتوعية المواطنين، مؤكدا على دور العلماء فى التوعية وتأليف القلوب.

وأعلن وزير الأوقاف عن أن اللجنة العليا لتجديد الخطاب الديني بالمجلس الاعلى للشئون الاسلامية بالأوقاف والتي تضم علماء فى مختلف المجالات الدينية والثقافية والنفسية والتربوية ستبدأ أعمالها قريبا لمعالجة الظواهر السلبية بالمجتمع ونشر القيم الاخلاقية الصحيحة ومواجهة الفكر المنحرف.

وأعرب وزير الاوقاف عن عدم رضائه عن أخلاق المسلمين لانتشار الظواهر السلبية بينهم من كذب وتعطيل للعمل وتشدد وغلو رغم اهتمام الدين الإسلامي بالقيم الاخلاقية الرفيعة التى تساهم فى تطوير المجتمع والرقى بسلوك أفراده، موضحا أن المؤتمر الدولي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية سيناقش عظمة الإسلام وأخطاء بعض المنتسبين إليه.

واعترف وزير الأوقاف بحالة الوهن التى أصابت الأزهر خلال الفترة الماضية كغيره من مختلف مؤسسات الدولة غير أنه أكد استرداد الأزهر لمكانته فى مصر والعالم

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: