إعلان

وزير الآثار يفتتح معرضاً مؤقتاً للآثار بالمتحف المصري بالتحرير

08:24 م الثلاثاء 10 فبراير 2015

الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-نسمة فرج:

أكد الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار على وحدة المجتمع المصري وقدرته على التعايش و التكاتف بين مختلف فئاته منذ فجر التاريخ، جاء ذلك خلال مراسم افتتاح المعرض المؤقت للآثار المصرية و المقام بالقاعة 44 بالمتحف المصري بالتحرير و لمدة شهر كامل بعنوان ''برديات من كرانيس- أصوات من مجتمع متعدد الجنسيات في الفيوم'' بالتعاون مع المعهد الألمانى للآثار و بحضور السيد هانز يورج هابر السفير الالماني بالقاهرة و الدكتورة كارولينا رومير خبيرة البرديات.

وأوضح الدماطى، في بيان صحفي، صدر اليوم الثلاثاء، أن المعرض يضم 33 قطعة أثرية عبارة عن عشرة تماثيل من البرونز والتراكوتا، صندوق خشبي لحفظ الأواني الزجاجية وسلة صغيرة بالإضافة إلي 11 بردية كانت موجودة بمخازن المتحف تعود للعصر اليوناني الروماني.

وأكد الدماطى أن البرديات المعروضة تسجل الطبيعة الحياتية فى قرية ''كرانيس'' بمحافظة الفيوم'' و ذلك فى الفترة من ( القرن الأول ق. م ) حتى ( القرن ال 4م ) من خلال مجموعة من المخاطبات و الرسائل بين أفراد العائلة حيث تحتوى أحدى البرديات على جزء من خطاب كانت قد أرسلته أحدى السيدات إلى أخيها بالإضافة إلى جزء من بردية تشير إلى علاقة حب بين زوجين و مجموعة من البرديات الأخرى منها ما يوضح كيفية علاج جذع كتف و أخرى تحتوى على العديد من الأسماء التى كانت متعارف عليها فى تلك الفترة من بينها أسماء مصرية، لاتيينه و يونانية.

كما أعرب الوزير عن سعادته بالتعاون بين الجانبين المصرى و الألمانى و الذى يمتد إلى مجالات البحث و النشر العلمى حيث تم نشر كتاب عن الآثار التى وجدت فى قرية كرانيس على هامش المعرض بالتعاون بين مصر و ألمانيا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان