إعلان

دبلوماسيان سابقان بعد ترحيل غريسته: قضية صحفيي الجزيرة لم يكن لها داع

06:47 م الأحد 01 فبراير 2015

قناة الجزيرة الإنجليزية الاسترالي الجنسية بيتر غري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، قرارا بالعفو عن صحفي قناة الجزيرة الإنجليزية الاسترالي الجنسية بيتر غريسته. وتم ترحيل غريسته إلى بلاده بحسب مسؤول مركز الإعلام بالداخلية.

وكان غريسته قد ألقي القبض عليه في ديسمبر 2013 وأحيل للمحاكمة هو واثنين من زملائه محمد فهمي وباهر محمد في القضية المعروفة إعلامية باسم "خلية الماريوت"، وقضت المحكمة عليهم بالسجن المشدد سبع سنوات.

وأشار السفير حسن الهريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق بالقرار وقال في تصريح لمصراوي إن القضية ما كان يجب أن تكون "فهي أضرت بصورة مصر في الخارج ولم يكن هناك داع لها".

ورجح الهريدي أن يكون لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بمبعوث أمير قطر الشهر الماضي وإغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر، بالإضافة إلى تصريحات الرئيس بالإفراج عن صحفيي الجزيرة، بداية لاتخذا القرار.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد قال في وقت سابق خلال حوار أجراه مع قناة "فرانس 24" إن إصدار عفو رئاسي عن الصحفيين محل دراسة، مالم يضر بالأمن القومي. كما التقى السيسي بمعوث قطري الشهر الماضي في خطوة راها البعض أنها بداية لإزالة الجليد بين البلدين.

وطالب مساعد وزير الخارجية الأسبق، بالإفراج بالصحفيين الاخرين المحبوسين على ذمة القضية قائلًا "روح العدالة تقتضي الافراج عنهم".

وأشار إلى أن حبس الصحفيين يتعارض مع أسس أي نظام ديموقراطي، وأن قضية "خلية الماريوت" أثرت على صورة مصر.

في السياق ذاته، رحبت السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون الأفريقية، بقرار الرئيس بالإفراج عن غريسته. وقالت في تصريح لمصراوي الأحد إن القرار جاء من باب الموائمات السياسية بين الدول، وأن مصلحة مصر كانت تقتضي هذا القرار حتى لا تخسر علاقتها مع الخارج بأكثر من ذلك.

وتابعت عمر "لقاء السيسي بمبعوث قطر ليس له علاقة بالإفراج عن صحفي الجزيرة، لأن القناة لم تغير سياستها بعد".

وكان وزير الخارجية سامح شكري قال في تصريحات لرويترز في وقت سابق، إن قرار وقف شبكة الجزيرة مباشر مصر، سيساعد على تحسين العلاقات مع قطر.

كما أجرى وزير الخارجية الكندي جون بيرد مباحثات في القاهرة منتصف يناير الماضي، للإفراج عن صحفي الجزيرة، ووصف وزير الخارجية المباحثات "بأنها بناءة".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: