إعلان

رايتس ووتش: لهذه الأسباب الشرطة مسئولة عن مقتل شيماء الصباغ

01:15 م الأحد 01 فبراير 2015

كتبت ـ هاجر حسني:

ذكرت منظمة ''هيومان رايتس ووتش''، إن قوات الشرطة هي المسؤولة الأولى عن مقتل الناشطة السياسية شيماء الصباغ، مستندة في ادعائها إلى بعض التحليلات الخاصة بها.

وقالت المنظمة الدولية، خلال بيان لها، اليوم الأحد، على لسان سارة ويستون، مديرة فرعها بالشرق الوسط وشمال أفريقيا، إنها قامت بتحليل الفيديو المتداول لمقتل الصباغ، مشيرة إلى أن هناك ضابط شرطة يرتدي قناع أسود هو من أطلق النار على مجموعة المتظاهرين السلميين من بينهم الصباغ.

وطالبت المنظمة الدولية، النائب العام بمتابعة سير التحقيقات حتى تقديم المسؤول عن مقتل الناشطة السياسية إلى العدالة، مؤكدةً أن العالم يشاهد ما إذا كانت تلك الواقعة ستشهد كسر لما وصفته بـ''انتهاكات حقوق الإنسان'' في مصر من عدمه.

وأوضحت ''رايتس ووتش''، أنها اعتمدت في استنتاجاتها، على مقابلة أربعة من شهود العيان للحادثة، بالإضافة إلى تحليل 18 صورة وثلاث مقاطع فيديو، وجميعها أقرت باستخدام الشرطة للقوة المفرطة في مواجهة التظاهرات السلمية في ميدان طلعت حرب.

وأضافت أن أحد مقاطع الفيديو أظهر سقوط شيماء الصباغ، أثناء قيام قوات الشرطة بفض المسيرة السلمية، وهو ما يشير إلى ضلوع الشرطة في مقتل الناشطة السياسية على حد زعمها.

كما أكدت عزة سليمان، إحدى شهود العيان في الحادثة، لـ''هيومان رايتس ووتش''، أنها كانت تجلس في إحدى المقاهي برفقة ابنها، وشاهدت التظاهرة التي ضمت 25 أو 30 شخص، مؤكدة أن قوات الأمن فجأة توغلت داخل المتظاهرين، وبدأت في تصويب أسلحتها تجاههم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: