إعلان

كلمة السيسي وإعادة النواب أبرز ما تناولته صحف اليوم

08:02 ص الأربعاء 02 ديسمبر 2015

صحف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:
أبرزت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الأربعاء، عددًا من قضايا الشأن المحلي كان على رأسها الكلمة التي ألقاها الرئيس عبدالفتاح السيسي أمام قمة التحديات المناخية المنعقدة حاليا بالعاصمة الفرنسية باريس، ولقائه برئيس مجلس الشيوخ واستقباله لرئيس الداخلية الفرنسي، كما أبرزت فعاليات اليوم الأول من جولة الإعادة أمس في انتخابات المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية بعدد من المحافظات.

السيسي يطلب الدعم
فعن الكلمة التي ألقاها الرئيس عبدالفتاح السيسى صباح أمس أمام قمة التحديات المناخية والحلول الأفريقية التي عقدت على هامش قمة المناخ التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس حاليًا ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى طالب الدول المتقدمة الشركاء الدوليين بتقديم كافة أشكال الدعم اللازم للمبادرة الأفريقية لتعزيز جهود القارة في التكيف مع تغير المناخ التي تعتبر حجر زاوية في التعاون الدولي في هذا المجال الحيوي ومكملة للمبادرة الثانية التي طرحتها القارة السمراء حول الطاقة المتجددة في أفريقيا.

وأشار السيسي إلى حرص مصر على أن تتضمن المبادرة الآليات اللازمة للنهوض الفعلي بالقدرات التصنيعية والتكنولوجية في مجال الطاقة المتجددة بأفريقيا وذلك من خلال الدعم اللازم من الدول المتقدمة والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة والقطاع الخاص العالمي وإيلاء المبادرة الأهمية اللازمة لحصول الدول الأكثر احتياجًا في القارة على الطاقة.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله غنه تم مراعاة أن توفر المبادرة خيارات عديدة وجاذبة للدول المتقدمة والقطاع الخاص العالمي للاستثمار فى تطوير وتنمية الطاقة المتجددة بدول القارة.

السيسي في البرلمان الفرنسي
وتحت عنوان "الرئيس يزور البرلمان الفرنسي ويجتمع مع رئيس مجلس الشيوخ وأبرز الأعضاء" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد، خلال زيارته مساء أمس الأول إلي مقر مجلس الشيوخ الفرنسي، أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين مجلس النواب الجديد عقب تشكيله والبرلمان الفرنسي في ضوء أهمية تفعيل الجانب البرلماني في العلاقات بين البلدين لما له من تأثير إيجابي علي دعم تلك العلاقات علي المستوي الشعبي، بالإضافة إلى تعزيز التواصل السياسي والثقافي والإنساني بينهما، وزيادة الوعي بالظروف والتحديات المشتركة، والتقريب بين الثقافات وتنمية روح التسامح واحترام الآخر.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية قوله إن "الرئيس أعرب لرئيس مجلس الشيوخ الفرنسي عن التعازي باسم شعب وحكومة مصر"، منوهاً إلي أن الشعب المصري الذي عاني من ويلات الإرهاب يدرك تماماً مدي الألم الذي يستشعره الشعب الفرنسي الصديق.
وأكد الرئيس تضامن مصر مع فرنسا علي المستويين الرسمي والشعبي، وأهمية العمل بين البلدين لدحر هذا التهديد المشترك.. كما وجه الرئيس الدعوة لرئيس مجلس الشيوخ الفرنسي لزيارة مصر علي رأس وفد من المجلس للتعرف عن قرب علي التطورات المهمة التي شهدتها مصر علي الصعيدين السياسي والاقتصادي وكذا لبحث سُبل تطوير العلاقات المصرية -الفرنسية وآفاق تفعيلها، بالإضافة إلى الاستماع إلي رؤية مصر إزاء الملفات الإقليمية والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

كما ذكرت "الأخبار" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف في مقر إقامته بباريس وذلك قبيل مغادرته فرنسا وعودته أمس إلي أرض الوطن بعد المشاركة في أعمال القمة العالمية لمواجهة تحديات تغير المناخ.

وأعرب الرئيس لوزير الداخلية الفرنسي عن خالص تعازيه في ضحايا الهجمات الإرهابية الأخيرة التي تعرضت لها باريس، مشيداً بما أظهرته أجهزة الأمن الفرنسية من مهنية وسرعة في التعامل مع الأحداث الإرهابية، كما أكد تضامن مصر مع فرنسا شعباً وحكومة في مواجهة هذا التهديد المشترك.

من جانبه، أشاد وزير الداخلية الفرنسي بالدور المصري في مكافحة الإرهاب، والجهود التي تبذلها مصر من أجل مكافحته ودحره سواء علي الصعيد الداخلي أو علي الساحتين الإقليمية والدولية.

وتوافقت رؤى الجانبين علي أن الأحداث الإرهابية التي وقعت في أنحاء متفرقة من العالم تعكس أهمية توحيد الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، وتطوير التنسيق القائم بين الدول في هذا الصدد.

إقبال متوسط في جولة إعادة النواب
وتحت عنوان "إقبال متوسط" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، أكد انتظام العمل بجميع اللجان في اليوم الأول من جولة الإعادة أمس بمحافظات المرحلة الثانية .. مشيرا إلى أن المحكمة الإدارية العليا رفضت الطعن المقدم على الانتخابات في الدائرة الأولى بالمنصورة، كما رفضت كل الطعون المقدمة من بعض مرشحي الجولة الأولي، معترفًا بحدوث تأخر في عدد محدود من اللجان.

وفي تحد واضح للإرهاب الأسود، بعد حادث قضاة العريش، شهدت لجان شمال سيناء إقبالاً كبيرًا من الناخبين، بمعدل 8 آلاف ناخب حتى عصر أمس، وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة.

من ناحيته، تفقد اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة، ظهر أمس، وتابع إجراءات التأمين وانتشار القوات بمحيط اللجان، لضمان سلامة الناخب وسلاسة العملية الانتخابية من جميع جوانبها.

أما غرفة عمليات المنظمات المحلية، فقد رصدت إقبالا متوسطا، في الساعات الأولى من بدء الاقتراع مع تفاوت كثافة الناخبين بين لجنة وأخري، بالإضافة إلى ظهور الرشى الانتخابية وتوجيه الناخبين وتأخر فتح بعض اللجان لتأخر وصول القضاة.

وفي سياق متصل, قالت الصحيفة إن مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل استعرض خلال اجتماعه الأسبوعى أمس تقريرًا شاملاً حول نتائج الجولة الأولى من المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، أظهر أن نسبة المشاركة بلغت 29.83% , كما شهدت هذه المرحلة تغيرات بالخريطة السياسية تمثلت في تقدم مواقع بعض الأحزاب الليبرالية والشبابية وتقدم الشباب والنساء. كما أشادت المنظمات الدولية المتابعة بنزاهة العملية الانتخابية.

التعليم أمام البرلمان
وتحت عنوان "التعليم تطرح الملفات الشائكة أمام البرلمان الجديد" ذكرت "الأهرام" أن وزارة التربية والتعليم أعدت الخطة الاستراتيجية للتعليم بمصر، والتى تتضمن قضايا شائكة تشغل الغالبية العظمى من الأسر المصرية، لعرضها على مجلس الوزراء والبرلمان الجديد.

وأوضحت الصحيفة أن الخطة تطرح عددا من المشروعات والقوانين والإجراءات، منها مشروع الثانوية العامة الذي تكتمل ملامحه ليصبح جاهزا لتقديمه إلى البرلمان، تمهيدا لإقراره، بوصفه مخرجا لإنهاء أزمات الثانوية المتلاحقة، وكذلك قانون التعليم الجديد.

وأضافت أن من الملفات الساخنة المنتظر عرضها يأتي تحسين رواتب المعلمين وتفعيل المادة 89 من القانون 155 المعروف بـقانون الكادر، وتدريب المعلمين وتطوير المناهج بحيث تستجيب للاتجاهات المعاصرة، فضلا عن الموقف من الدروس الخصوصية التى تؤرق الجميع.

وأشارت "الأهرام" إلى أن استراتيجية الوزارة تتناول الخطة الخمسية لبناء المدارس الجديدة، بهدف توفير 235 ألفا و562 فصلا حتى عام 2017، بتكلفة تصل إلى 52 مليار جنيه ، للنزول بالكثافة إلى 40 طالبا للفصل، بالإضافة إلى إجراء الصيانة لنحو 20 ألف مدرسة بتكلفة 25 مليار جنيه، كذلك طرح السبل الكفيلة بإحياء دور المدرسة التي هجرها الطلاب، لاسيما في الثانوية العامة.

قرارات مجلس الوزراء
أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن مجلس الوزراء وافق، في اجتماع أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل، علي توحيد جهة تأسيس الشركات والمنشآت ، واعتبار الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة هي الجهة المنوط بها دون الغير التعامل مع كافة الأمور التي تتعلق بمنح التراخيص والموافقات للاستثمار.

وأوضحت الصحيفة أن الهيئة تقوم بتأدية هذا الدور من خلال نظام الشباك الواحد الذي يقدم كافة الخدمات الخاصة بالاستثمار والمستثمرين ، بما يسهم في سرعة إنجاز الإجراءات الخاصة بتأسيس الشركات والمنشآت ، وبما يكون من نتائجه توفير المزيد من فرص العمل للشباب.

وأشارت إلى أن مجلس الوزراء وافق أيضا علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة علي قراري مجلس محافظي بنك التنمية الأفريقي بشأن التصريح بزيادة خاصة في أسهم رأس المال المصرح به للبنك.

كما وافق علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الإعفاء من التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والخاصة ولمهمة بين حكومتي مصر وجواتيمالا.

وأشارت الصحيفة إلي أن المجلس وافق علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة علي اتفاق قرض بين حكومة مصر وبنك التنمية الأفريقي للمساهمة في تمويل مشروع تطوير مطار شرم الشيخ بمبلغ 90 مليون دولار أمريكي.

بوتاجاسكو ترفع درجة الاستعداد
وعن توصيل اسطوانات البوتاجاز للمنازل ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن المحاسب محمد عطية رئيس شركة بوتاجاسكو أعلن رفع درجة الاستعداد بجميع المحافظات التي تغطيها الشركة لتلبية احتياجات المستهلكين لسد العجز في المناطق التي تعجز فيها المستودعات عن البيع.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي من خلال أسطول الشركة والعمال الذين سيتم توزيعهم في الميادين القريبة من المناطق التي تشكو عدم وجود اسطوانات.

وأضاف عطية أن "بوتاجاسكو" تغطي 22 محافظة أغلبها في الصعيد بحصة تبلغ 20% من حصة السوق وتسعي لتصل إلي 25% للمساهمة في حل أزمة البوتاجاز تماماً وذلك من خلال التوسع في خدمة التوصيل والتي تصل إلي المستهلك حتي باب منزله كخدمة متميزة.

من جهة أخرى تنفذ الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس" خطة طموح خلال العام المالي الحالي لتوصيل الغاز الطبيعي إلي 850 ألف وحدة سكنية تبلغ 9.1 مليار جنيه يتم تمويلها من وزارة المالية منها حوالي 116 ألف وحدة سكنية بمحافظات الصعيد. وقد تم توصيل الغاز الطبيعي لحوالي 347 ألف وحدة سكنية جديدة منذ يوليو 2014 وحتي نهاية فبراير 2015 بمختلف محافظات الجمهورية.

مواجهة مصر ونيجيريا
وعلى الصعيد الرياضي، وتحت عنوان "مصر تواجه نيجيريا تحت شعار لا مفر من الفوز" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن منتخبنا الأوليمبي يخوض اليوم مباراة مصيرية أمام نظيره النيجيري في ثاني مباريات المجموعة الثانية لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لأقل من 23 عاما المؤهلة لنهائيات دورة الألعاب الأوليمبية ريودي جانيرو 2016.

وأوضحت "الجمهورية" أن المباراة تقام علي ستاد كارولين فاي بمدينة مابور السنغالية في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة السادسة بتوقيت السنغال ويسبق مواجهة منتخبنا مباراة المنتخبين الجزائري والمالي في تمام الخامسة بتوقيت القاهرة الثالثة بتوقيت السنغال.

وأشارت إلى أن المنتخب الأوليمبي يخوض مباراة اليوم وهو في وضع حرج بعد التعادل مع الجزائر في أول مباراة بنتيجة 1/1 والحصول علي نقطة واحدة بينما يمتلك المنتخب النيجيري ثلاث نقاط جمعهم من الفوز علي مالي في أول مباراة بنتيجة 3/2.

وأبانت أن المنتخب الأوليمبي يخوض مباراة اليوم ولا بديل أمامه سوي الفوز وحصد ثلاث نقاط من أجل صدارة المجموعة علي حساب المنتخب النيجيري القوي والذي أصبح من المرشحين بقوة للتأهل بعد أول مباراة له أمام مالي.

وقالت "إن حسام البدري حرص خلال الأيام الماضية علي علاج الأخطاء التي وقع فيها لاعبو المنتخب في أول مباراة وخاصة الضغط الهجومي في الثلث الأخير من الملعب وضرورة عدم منح الحرية للمدافعين للفريق المنافس من أجل بناء الهجمات السريعة".

وأضافت "الجمهورية" أنه من المنتظر أن يعتمد المنتخب الأوليمبي في مباراة اليوم علي تشكيل مكون من مسعد عوض في حراسة المرمي والرباعي محمد هاني وياسر إبراهيم ورجب نبيل ومحمد حمدي وفي وسط الملعب محمد اشرف ورامي ربيعة وثلاثي هجومي مكون من نيدفيد ورمضان صبحي ومحمود كهربا ومهاجم وحيد محمد سالم ويجلس علي مقاعد البدلاء كل من مصطفي فتحي وحسين رجب وكريم ممدوح كأهم أوراق يمكن الاعتماد عليها في مباراة اليوم من أجل تغيير النتيجة وفقا لظروف المباراة وحرص الجهاز الفني خلال الأيام الماضية علي مشاهدة تسجيل مباراة نيجيريا ومالي أكثر من مرة من أجل دراسة المنافس علي الرغم من أن الجهاز الفني شاهد اللقاء من ملعب المباراة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: