إعلان

بعد إعلان عودتها.. السوريون يلدغون من ريهام "مرتين" (تقرير)

09:35 م الإثنين 30 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عبدالله قدري:
أعلنت قناة النهار عودة الإعلامية ريهام سعيد لتقدم برنامج صبايا الخير بعد فترة توقف دامت شهر واحد.

وبررت القناة سبب عودة ريهام مرة أخرى -رغم مطالبات بمنع ظهورها ثانية- بأنها راجعت "المواقف والحالات الإنسانية والأعمال الخيرية التي عبرت عن فئات مختلفة من الجمهور.. وأن هذه الفئات تضررت من قرار تعليق البرنامج"، وفقًا للبيان. فيما تحفظت شبكة النهار عن ذكر أي تفاصيل عن الحلقة التي تسببت في وقف البرنامج وذلك حينما استضافت ما تُسمى بـ"فتاة المول".

لكن يبدو أن لريهام ضحايا كثيرون، كان من بينهم فتاة المول واللاجئين السوريين الذين بثت عن وضعهم لقطات حية من إحدى المخيمات اللبنانية، والتي أثارت جدل الرأي العام وقتها واعتبروا أنها تعمدت إهانة السوريين وإظهارهم في هيئة الشحاذين والمتسولين.

بدورها، أعلنت ريهام سعيد عن سعادتها من قرار عودة البرنامج للظهور مرة أخرى.
غير أن هناك دوائر سورية أعلنت عن استيائها من عودة ريهام سعيد فضائيًا مرة أخرى، واعتبروا أن هذا القرار يسيء للمصريين أكثر من السوريين، على ما يقوله فيراس يحي مسؤول ملف حقوق الإنسان بائتلاف السوري بالقاهرة.

وقال فيراس في تصريح لمصراوي، نحن السوريون متأثرون نفسيًا ومعنويًا من هذا القرار، لاسيما أنها أذاعت حلقة عن اللاجئين السوريين أظهرتهم بالشحاذين من جانب، وإرهابيين من جانب آخر.

أضاف أننا كنا في غاية السعادة من قرار منع ظهورها إعلاميًا وإيقاف برنامجها، وقال هناك وسائل إعلام استضافت سوريين لكنها لم تظهرهم بهذا الشكل الذي ظهروا عليه مع ريهام سعيد، كما أنها حاولت الزج باسم السوريين مع الإرهاب، لافتًا إلى أن الائتلاف قد خاطب قناة النهار بشكل رسمي لتقديم اعتذار عن حلقة اللاجئين السوريين لكنه لم تحدث استجابة.

وأكد أن العمل الخيري لا يجب أن يُجرح أو يهين الأشخاص أو يوجه إليهم اتهامات، مؤكدًا على شكره لمن دشنوا حملة لمقاطعة قناة النهار.

وكانت ريهام سعيد قد أثارت الجدل حينما أقدمت على تصوير سوريين من مخيم في لبنان، هذا المخيم -كما يقول فيراس من أكثر المخيمات السورية فقرًا- ووزعت عليهم مساعدات وهم يتهافتون حولها، ما أظهرهم بشكل سيء، أثار غضب نقاد ومراقبون.

لكن ريهام أعربت عن تقديرها للشعب السوري وقالت إنها لم تقصد إهانته.
بيد أن ياسر محمد –سوري يعمل بالملابس ومقيم في مصر- قال إن عودة ريهام مرة أخرى بعد حلقة اللاجئين السوريين فكرة مهينة للغاية، وأن البرنامج يقوم على استنزاف المشاعر ولم يقدم جديد.

وأضاف في تصريح لمصراوي، نتمنى أن لا يكون هناك ريهام سعيد، من يريد تقديم الخير يكون عبر مؤسسات خيرية، فالعمل الخيري لا يكون عبر القنوات، وإلا فهو يحقق أهداف شخصية للقناة أو المذيعة، وهو ما يوقعها في إطار غير قانوني.

وكانت سمية عبيد، المعروفة إعلاميا بفتاة المول، علقت على قرار عودة برنامج صبابا الخير في تصريح لمصراوي، بأ نها لم تتكن تتوقع أن يصل الموضوع لهذا الحد من "القذارة" بحد قولها.

وقالت إن القائمين على القناة وعدوا بفتح تحقيق في الواقعة ومن ثم حذفوا مقاطع الفيديو الخاصة بالحلقة وأخفوا جميع الأدلة، وأصدروا قرار بإعادة بث البرنامج مرة أخرى دون الإعلان عن نتائج التحقيقات وهو ما يدل على أنها كانت "تحقيقات وهمية".

ودشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة مقاطعة لقناة النهار، عقب إعلانها عودة برنامج صبايا الخير، وطالبوا بحذف القناة من قائمة القنوات، واعتبروا أن عودتها بمثابة احتقار لعقول المصريين، وتحديًا لمقاومتهم.

فيديو قد يعجبك: