إعلان

ننشر النص الكامل لكلمة السيسي أمام مؤتمر المناخ بالأمم المتحدة

02:52 م الإثنين 30 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إبراهيم عياد وسحر عزام :


قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن التكاتف الدولي بات ضروريا لتحقيق آمال شعوب العالم في حياة أمنة ومستقرة وأنه لابد من التوصل لاتفاق دولي طموح ومستدام ومتوازن لمواجهة تحديات تغير المناخ.

وأضاف السيسي خلال كلمته في قمة المناخ بالعاصمة الفرنسية باريس اليوم الإثنين :"أقدم التعازي للحكومة والشعب الفرنسي في الحوادث الإرهابية الآثمة، ونعرب عن تضامن مصر التام مع فرنسا في حربنا المشتركة ضد الإرهاب بكافة أشكاله، ونجتمع اليوم في لحظة فارقة حيث يشهد العالم تحديات متزايدة في مقدمتها الإرهاب، وهذا يتطلب تكاتفا دوليا لتحقيق آمال الشعوب في حياة آمنة ومستقرة، والتوصل لاتفاق يتصدى بقوة لتغير المناخ ويحقق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويحافظ على البيئة".

وتحدث الرئيس السيسي بعد ذلك عن مطالبة إفريقيا باتفاق دولي عادل وواضح حول التغيرات المناخية يلتزم به الجميع وفي إطار المسئولية المشتركة ووفق مبادئ وأحكام الأمم المتحدة، لافتا لضرورة ألا تزيد درجة حرارة الكرة الأرضية عن درجة ونصف.

وتابع السيسي :"الفجوة التمويلية لدى الدول الإفريقية فيما يتعلق بالتغيرات المناخية 12 مليار دولار سنويا، ومرشحة للزيادة، ومن الضروري أن يعكس الاتفاق التزام بتوفير 100 مليار دولار سنويا للدول النامية بحلول عام 2020 ومضاعفتها بعد ذلك، ومصر وكل الدول الإفريقية استوفت التزاماتها بتقديم مساهمات طموحة لمواجهة تغير المناخ، ومصر أقرت خطة وطنية شاملة للتنمية المستدامة حتى عام 2030".

وفيما يلي النص الكامل لكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي...

كلمـــة
السيد الرئيس/ عبــد الفتــاح السيســى
رئيس جمهورية مصر العربية
أمام الدورة الـ 21 لمؤتمر الأطراف للاتفاقية الإطارية
للأمم المتحدة حول تغير المناخ
باريس - 30 نوفمبر 2015

بسم الله الرحمن الرحيم
 

- فخامة الرئيس فرانسوا أولاند، رئيس الجمهورية الفرنسية..

- أصحاب الفخامة رؤساء الدول والحكومات..

- السيد سكرتير عام الأمم المتحدة..

- السيدة السكرتير التنفيذى للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ..

- السيدات والسادة

 

أود بداية، أن أتوجه بالشكر إلى فخامة الرئيس الفرنسي على دعوته الكريمة وكرم الضيافة وحسن تنظيم المؤتمر.. كما أتقدم بخالص التعازى للقيادة والشعب الفرنسي فى ضحايا الحوادث الإرهابية الآثمة التى شهدتها باريس، ونجدد إدانتنا القوية لتلك الحوادث .. كما نعرب عن تضامن مصر التام مع فرنسا فى حربنا المشتركة ضد الإرهاب بكافة أشكاله.

إننا نجتمع اليوم فى لحظة فارقة يشهد فيها العالم تحديات متزايدة فى مقدمتها انتشار الإرهاب.. مما يتطلب التكاتف الدولى من أجل تحقيق آمال شعوبنا فى حياة آمنة ومستقرة .. يساهم فيها التوصل إلى اتفاق دولى طموح ومستدام.. ومتوازن لمواجهة تحديات تغير المناخ.

ولقد شاركنا جميعا، منذ أشهر قليلة بنيويورك.. فى اعتماد أجندة دولية طموحة تستهدف تحقيق التنمية المستدامة .. والقضاء على الفقر .. ولن يكتمل جهدنا المبذول فى هذا الصدد دون التوصل

إلى اتفاق دولـــى يتصـدى بقــوة لتغيـر المنـاخ ويحقق التوازن المأمول بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحفاظ على البيئة .. ويوفر ظروفا أفضل لإقرار السلم والأمن الدوليين.

السيدات والسادة،

لقد لعبت مصر، وما تزال، دورا بناء فى مختلف الجولات التفاوضية حول تغير المناخ.. وصولا إلى مؤتمرنا هذا .. اضطلاعا بمسؤولياتها فى تمثيل القارة الأفريقية .. وتعبيرا عن وحدة الصف الإفريقي حيث تتحدث جميع الدول الإفريقية بصوت واحد للدفاع عن مصالح القارة وتحقيق الرخاء لشعوبها.. فأفريقيا هى الأقل إسهاماً فى إجمالى الانبعاثات الضارة.. والأكثر تضررا من تداعيات تغير المناخ.. ولذلك ينبغي أن تشمل أي تدابير للمرونة في الاتفاق الدول الافريقية إلى جانب الدول الأقل نمواً والدول النامية المكونة من جزر صغيرة.

كما تطالب إفريقيا بالتوصل لاتفاق دولى عادل وواضح .. نلتزم به جميعا .. ويتأسس على التباين فى الأعباء ما بين الدول المتقدمة والنامية .. وفى إطار المسؤولية المشتركة لمواجهة التغيرات المناخية .. ووفقا لمبادئ وأحكام اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ .. وأن يحقق الاتفاق المنشود توازنا بين عناصره المختلفة .. فمن غير المقبول أن ينصب التركيز على عنصر الحد من الانبعاثات الضارة .. دون أن يقابله اهتمام مماثل بباقى العناصر .. خاصة ما يتعلق بتعزيز قدرات الدول النامية على التكيف مع التغيرات المناخية.. وتوفير التمويل والدعم الفنى والتكنولوجيا الحديثة.. مع أهمية أن يشمل الاتفاق هدفاً عالمياً حول التكيف .. ويضمن الالتزام بألا تزيد حرارة الأرض عن 1.5 درجة مئوية، وعدم تحويل عبء خفض الانبعاثات من الدول المتقدمة إلى الدول النامية بما يمكن الدول الأفريقية والنامية من تخفيف الانبعاثات الضارة .. وتحقيق التنمية المستدامة.

ولقد أوضح تقرير صدر مؤخرا عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة .. وجود فجوة تمويلية للتكيف مع التغيرات المناخية فى أفريقيا.. لا تقل عن 12 مليار دولار سنويا حتى عام 2020.. وهى مرشحة للتزايد باستمرار. ولذا، فمن الأهمية أن يعالج الاتفاق المأمول قضية التمويل بفعالية وشفافية .. حتى تتوافر به المقومات اللازمة لاستدامته.. فمن الضروري أن يعكس الاتفاق الالتزام بتوفير 100 مليار دولار سنوياً للدول النامية بحلول عام 2020، ومضاعفته بعد ذلك.

لقد كان هذا هو الإطار الذى صاغت فيه قارتنا الأفريقية مبادرتين شاملتين .. تستهدف إحداهما دعم الطاقة المتجددة فى أفريقيا .. وتعزز الأخرى من جهودنا القارية فى التكيف مع التغيرات المناخية.. وإننى من هذا المنبر أدعو المجتمع الدولى .. والحكومات والقطاع الخاص والمنظمات الدولية والإقليمية .. إلى تقديم كل الدعم لهاتين المبادرتين.

كما أدعو المجتمع الدولي إلى دعم الجهود التى تقوم بها مصر على المستوى الوطنى فى هذا المجال.. إذ استوفت مصر وكل الدول الإفريقية  التزامها بتقديم مساهماتها وخططها الوطنية الطموحة  لمواجهة تغير المناخ ..  وقد أقرت مصر قبل انعقاد المؤتمر خطة وطنية شاملة للتنمية المستدامة.. حتى عام 2030.

السيدات والسادة،

رغم صعوبة وقسوة التحديات التى نحشد طاقاتنا اليوم للتصدى لها .. فإننى أثق فى أن لدينا من العزيمة والحكمة وروح التضامن ما يكفى لتجاوزها.. بما يمكننا من تحقيق إنجاز تاريخى جديد فى مسيرة العمل التنموى الدولى .. نوفر به مستقبلا أكثر إشراقا لشعوبنا .. وللأجيال القادمة.

وشكراً.

فيديو قد يعجبك: